أخبار الساعة » منظمات » منظمات المجتمع المدن

تنظمه جامعة تعز ومنظمة فكر..اليوم بدء الملتقى الفكري الأول لتعزيز ثقافة الحوار

- اياد البحيري

أخبار الساعة ـ خاص

تنظم جامعة تعز والمنظمة اليمنية للحوار والدفاع عن الحقوق والحريات (فكر) اليوم الثلاثاء ولمدة ثلاثة أيام الملتقى الفكري الأول للحوار تحت شعار(من أجل تعزيز النهج الديمقراطي والحفاظ على الثوابت الوطنية وترسيخ الأمن والاستقرار).

وقال بيان صادر عن المنظمة أن الملتقى يهدف إلى الإسهام في إرساء ثقافة الحوار بين أبناء الوطن الواحد وبمختلف انتماءاتهم السياسية وتوجهاتهم الفكرية ومختلف الشرائح المجتمعية وترسيخها بما يسهم في غرس ثقافة الحوار والتسامح والاستفادة من تجربة الحوار الوطني في حياة شعبنا اليمني في تعزيز وبناء الحاضر والمستقبل, مشيراً إلى أن الملتقى الذي ينعقد بعنوان ( نحو حوار أمثل يعزز الحاضر ويرسم المستقبل) بغية الإسهام في تقديم الرؤى السليمة للحوار الأمثل والبناء بين القوى السياسية في البلاد وبما يؤدي إلى إنجاح الحوار وتلبية تطلعات وآمال جماهير شعبنا اليمني و الارتقاء بالعملية الديمقراطية وتنمية الوعي الديمقراطي وتفعيل الشراكة المجتمعية بما يسهم في تعزيز قيم الديمقراطية وتحقيق التنمية حاضراً ومستقبلا.

وتتضمن محاور الملتقى قيم الحوار ومتطلباته من منظور الشريعة الإسلامية، والحوار نهج الحكماء وسبيل العقلاء للتعايش وتحقيق السلم الاجتماعي ، ومسيرة الحوار الوطني: التجربة والأفاق المستقبلية، و الحوار والاستحقاقات الدستورية.

وكذلك دور منظمات المجتمع المدني في ترسيخ ثقافة الحوار ، والأحزاب السياسية ودورها في ترسيخ ثقافة الحوار الناجح والبناء ، والحوار كمسئولية وطنية ودور المؤسسات الرسمية والثقافية في تحقيق ذلك.

وأضاف البيان :"سيتم خلال هذا الملتقى استعراض فصل من فصول الحكمة اليمانية التي تجلت في العديد من المواقف, وتجاوز اليمنيون بها الكثير من المنعطفات الهامة لنأخذ منها قبساً ينير طريق الحاضر ويوجهنا نحو المستقبل المشرق من أجل إرساء ثقافة الحوار والتسامح ونبذ الغلو والتطرف والعمل لأجل الوطن والمواطن".

ويشارك في هذا الملتقى نخبة من الأكاديميين وقيادات العمل السياسي والنقابي من مختلف الجامعات والمحافظات اليمنية, ويأتي تنظيم هذا الملتقى تعزيزاً للشراكة القائمة بين جامعة تعز ومنظمات المجتمع المدني.

Total time: 0.2967