أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

كميات هائلة من الذهب تقدر بعشرات الملايين من الاطنان تمتلكها اليمن

- صنعاء

قال مسؤول حكومي إن اليمن تمتلك "كميات هائلة" من معدن الذهب يقدر بعشرات الملايين من الاطنان في 24 موقعا مكتشفا حتى الآن.

وقال القائم بأعمال رئيس الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية والثروات المعدنية عامر الصبري إن "اليمن يمتلك ثروة هائلة من المعادن الصناعية يمكن استغلالها بشكل اقتصادي في العملية التصنيعية وإنتاج العديد من المنتجات الصناعية والمساهمة في تحفيز واستثمار قطاع المعادن الذي يمتلك مقومات هائلة لرفد الاقتصاد الوطني والتنمية الشاملة"، بحسب ما نقلت عنه صحيفة الثورة الحكومية.

وفيما يقدر إحتياطي اليمن من معدن الذهب بأكثر من 100مليون طن منتشرة في 24موقعاً استكشافياً أكد الصبري وجود احتياطي في منطقة الحارقة بحجة يقدر بـ39 مليون طن، بمحتوى يتراوح بين 1 و 1.65 جرام ذهب في كل طن صخور حاوية على الذهب.

وأشار الصبري إلى أن الذهب يتواجد بنسب كبيرة تصل لنحو 20 جراماً من الذهب في الطن الواحد من الصخور الحاوية للذهب، وارتفاع معدلات "عروق الكوارتز" في بعض المناطق بشكل محدود جداً، منها عاهم، ووادي حرض وشرس بمحافظة حجة.

وأكد أن احتياطيات الذهب تنتشر في مناطق صبرين، اللوذ، ووادي عطف بالجوف ومناطق بمحافظة صنعاء وفي أبين، بالإضافة إلى تقدير الاحتياطي من الذهب في وادي مدن بحضرموت بنحو 678 ألف طن بدرجة 15 جرام ذهب في كل طن على صخور الأساس والبركانية والرسوبية المتحولة ، وأيضا على الصخور الجرانيتية المتداخلة.

Total time: 0.0691