أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

حيدر العطاس ..يدق اخر مسمار في نعش البيض (فيديو )

- صنعاء
 أكد دولة الرئيس حيدر أبوبكر العطاس في حوار خاص على شاشة عدن لايف وقال أن انتشار المكونات في الجنوب أدى إلى تشرذم القضية الجنوبية، وذلك بعد نجاح نظام الاحتلال في اختراق بعض قوى الحراك وحرفها عن مسارها وغيرها من النتظيمات الجنوبية، داعيا في لملمة الشمل الجنوبي حتى مع من نختلف معهم في الرؤية ووجهات النظرة حتى تحقيق الوحدة الجنوبية في إطار التنوع لتكون أقوى وأمضى لضمان استعادة دولتنا الجنوبية، وجعل الجميع شركاء في النضال والبناء في المستقبل.
 
وقال القضية الجنوبية وليدة تراكمت أخطا عديدة حتى اليوم ومن بينها الوحدة اليمنية، مؤكدا أن قضية شعب عادلة وقانونية وبامتياز
افتا إلى خطورة تحويل الصراع على الساحة بين الجنوبيين من خلال تصنيفهم بين مؤيدين لبقاء الوحدة ورافضين لها، لذلك لا بد أن نجمع الناس على علاتهم ونغير المواقف بلقاء الجنوبي الجنوبي، لإيجاد شكل من اشكال علاقة المشاركة في النضال في جبهة واحدة جنوبية متنوعة لمواصلة مسيرة الحراك الجنوبي واستعادة دولتة الجنوبية.
وقال دولة الرئيس العطاس أن مساؤى الوحدة ظهرت من اليوم الأول، ووجد من خلالها النظام اليمني فرصة ابتلاع الجنوب، وكان أول رد من الشعب في الجنوب انتخاب قيادة الحزب الاشتراكي في اول انتخابات بعد الوحدة، مؤكدا أن الدعم للنظام اليمني دوليا دعما هلامياً، سيزول مع توحد القيادة الجنوبية ورفعها مطالبها وصوتها عالياً في الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي.
واضاف أنا سبقت أن اتصلت بالرئيس اليمني هادي وطالبته بأن يحذر من تقسيم الجنوب، وأبلغت وجهة النظر ذاتها لجمال بن عمر، هذا التحرك كان فردي، نحن نريده يكون تحرك سياسي موحد لخدمة القضية الجنوبية.
 وقال العطاس اطلقت على وثيقة حل القضية الجنوبية وثيقة النوايا الحسنة .. في هناك جدية والجديد فيها اعترفت بان الوحدة انتهت والنظام السابق انتهى وانو علينا ان نبحث عن نظام جديد عن وضع جديد
تمنى العطاس لو انخرط الحراك في ثورة الربيع العربي .. ولم يعتبر نفسه دولة مستقلة عن الشمال لاننا لازالنا في دولة واحدة ..
 وفي ظل دعوات عدن لايف والبيض الى حمل السلاح .. ودعوته لتجريد الحراك من سلميته .. ظهر معاتبا .. ناقدا .. بشفافية.. المهندس حيدر ابوبكر العطاس .. رئيس حكومة 90 ورئيس جنوب ماقبل 90 .. كلام عقلاني و رسائل مختلفة مهمه
 
تحدث عنـ : الحراك والقضية الجنوبية - الحوار الوطني والاوضاع في اليمن - الربيع العربي
 
ومن ابرز ما قال : 
 
 
- اطلقت على وثيقة حل القضية الجنوبية وثيقة النوايا الحسنة .. في هناك جدية والجديد فيها اعترفت بان الوحدة انتهت والنظام السابق انتهى .. وانو علينا ان نبحث عن نظام جديد عن وضع جديد ..
 
- المؤتمر الحالي الذي يجري في صنعاء لانوغل في تحميله كل المسئوليات ، علينا ان ننظر للمسألة بشكل موضوعي وبشكل هادي وبشكل مسئول .
 
- الحراك الجنوبي كان هو السائد في ساحة الجنوب منذ 7 يوليو حتى فبراير 2011 وكان الحراك الجنوبي يواجه بقمع شديد من قبل سلطة علي عبد الله صالح قبل قلعه بعد قيام ثورة الربيع العربي ..
 
- التحرير والاستقلال خارج مساق القضية الجنوبية .. 
 
- القضية الجنوبية ليست وليدة حرب 94 وليست وليدة الوحدة .. القضية الجنوبية هي تراكمت أخطاء عديدة قادتها الى هذه المرحلة.
 
- وصلنا لمرحلة اعلان فك الارتباط من طرف واحد في عام 94 وكان الخطأ في اعلان فك الارتباط الذي اعلن في 94 انه اعلن دولة جديدة غير الدولة التي دخلت الوحدة فلم يتعاطى معها المجتمع الدولي .
 
- القضية الجنوبية اخذت مسارها منذ 2007 المشكلة تجاذبتها الاهواء كما تجاذبت جمهورية اليمن الديمقراطية وآلت الى مصيرها في الوحدة .. لكن بدأت الخلافات في اطار الحراك الجنوبي بسبب المزايدات التي كانت تطرح من حين الى آخر وهذه المزايدات سنام المنهجية الإقصائية التي قادت لهذا التشرذم وهذا التعدد ..
 
- رفع السقف الغير واعي والغير مسئول والغير مدرك للظروف يعد مزايده من المزايدات في نظري الشخصي .
 
- في مسيرة الحراك الجنوبي لن نستوعب هذا الربيع العربي الذي اجا لاننا اعتبرنا انفسنا دولة مستقله مالناش علاقة بالشمال رغم اننا دولة واحدة لازلنا ..
 
 
- يجب أن نجمع الناس على علاتهم كما هم وليس كما نريدهم .. وعلينا ان نغير المواقف بالمثل بالرأي بالاقناع بالحجة،أما اذا اردنا أن نغير المواقف من على بعد أو بالاوامر فهذا لن يتم ..
 
- العمل السياسي في القضية الجنوبية هو المتخلف .
 
 
- ( عن الدعم الدولي والاقليمي لليمن ) بحكم اطلاعي وقربي بالكثير من الدوائر الاوربية والاقليمية والدولية .. هذا الدعم هلامي ولكن ظلَّ لان الموقف الجنوبي غير موحد ظلَّ لان الموقف الجنوبي شاطح 
 
- لماذا قامت ثورات الربيع العربي لانوا كان في رأي واحد .. في حكم واحد .. مايريدون هذا يريدوا ديمقراطية يرديو تنوع .
 
 
في اليمن كان واضح ان القوى المتنفذة استطاعت ان تحتوي الربيع العربي في الشمال وهذا سبب المشاكل الدائرة الان لكنها لن تستطيع ان تستمر في احتواءها لأن ثورة الربيع العربي وضعت بذرة كما وضعها الحراك الجنوبي السلمي في 2007 .. هذه البذرة وان خفتت في بعض الاماكن لكنها ستنهض قريبا .
 
- نحن حتى هذه اللحظة في الجمهورية اليمنية ..
 
- الهبة الشعبية التي اعلنها حلف قبائل حضرموت هي هبه مباركة تخص حضرموت وارض حضرموت .. 
 
----
 
هل سيحضى هذا الكلام بالقبول والرضى ام ان تعنت البيض ولخطبته ستبقى هي سيدة الموقف ..؟
 

Total time: 0.0598