آخر الأخبار :
جباري يتحدث عن مضيعة للوقت في الحوار.. لهذا السبب! القوات الحكومية تشن هجوماً واسعاً في مديرية كتاف بصعدة جماعة الحوثي تستخدم (النساء الزينبيات) بصنعاء في حركة خطيرة تشبة حركات الموساد لإيقاع الناشطين في شباكهن مقتل اثنين من قيادات الحوثي مع العشرات من مرافقيهم في حجه (الاسماء) عاجل: اسقاط الطائرة المسيرة التابعة لجماعة الحوثي في هذه المنطقة! نجاة مسؤول أمني بارز من محاولة اغتيال في تعز .. الإسم عيدروس الزبيدي: هذه حقيقة علاقة المجلس الانتقالي بالإمارات ماهو الاتهام الخطير الذي وجهه السفير الأمريكي السابق لدى اليمن لعلي محسن الأحمر عاجل : هجوم مسلح في عدن وسقوط قتلى وجرحى مسلحون يغتالون مسؤولاً أمنياً ونجاة إمام مسجد من محاولة إغتيال أخرى في عدن

أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » حوارات ولقائات

حوار ساخن الشيخ عفرار : مطلب ابناء سقطرة والمهرة اقليم مستقل بحدود 67

حوار ساخن الشيخ عفرار : مطلب ابناء سقطرة والمهرة اقليم مستقل بحدود 67

اخبار الساعة - حاوره /أنورحيدر   | بتاريخ : 10-02-2014    | منذ: 4 سنوات مضت

أكد الشيخ عبدالله بن عيسى بن عفرار رئيس المجلس الأعلى لأبناء المهرة وسقطرى والابن الاكبر للسلطان عيسى بن عفرار اخر سلاطين المهرة ان مشكلة المهرة وسقطرة مع حضرموت تتمثل باستحواذ حضرموت على الثروة  وقال رغم اننا نحمل كل  الود  والاحترام للإخوان والقبائل في حضرموت إلا ان هناك اشخاص و فصائل معينه  قامت بدور سلبي في الماضي والحاضر  حتى اوجدت هذا التنافر بيننا وبين حضرموت  واصبح الناس في سقطرة والمهرة  غير راضين على ضمهم مع حضرموت  وتابع قائلا هذا الفصيل  الذي دائما لا يعترف بالأخر يعتبر سقطرة والمهرة جزء  تاريخي  من حضرموت وأردف قائلا المسؤولين من ابناء حضرموت  سعوا لضم ديار المهرة اليهم واستحوذوا على المناطق الصحراوية ولهذا اوجدوا هذا الاستياء

واكد ان مطلب ابناء سقطرة  والمهرة اقليم مستقل بحدود 67  تحت ظل  الدولة  الاتحادية الى حصيلة الحوار :-

الشيخ عفرار : مطلب ابناء سقطرة  والمهرة اقليم مستقل بحدود 67 

حاوره /أنورحيدر

*صرحت لعدد من وسائل الاعلام بانك والوفد المرافق لك التقيتم بالرئيس عبدربه منصور هادي ووعدكم خير ؟ غير كلمة خير هل لمستم نية صادقه لدى الرئيس  بتلبية مطلبكم المتمثل بان تكون سقطرة والمهرة اقليم مستقل ؟

فخامة الرئيس يعرف حق المعرفة خصوصية سقطرة والمهرة  وهو مطلع على الاجماع  الذي اجمع عليه كل ابناء سقطرة والمهرة وهو متفهم لمطلبنا وجئنا الى صنعاء بناء على دعوته.

*لكنه لم يعطيكم وعدا جازما ؟

هو وعدنا خيرا واملنا في الله ثم في فخامة الرئيس  بان ينصفنا والاقاليم بصورة عامه سوف تنصف كل الناس . 

*لكن بحسب ما نشر في بعض وسائل الاعلام ان لجنة الاقاليم اقرت  سته  وانتم لستم ضمن هذه الاقاليم ؟

لم تقر بشكل رسمي  وهذه تسريبات  ولو نركض وراءها لتعبنا واتعبنا الذي وراءنا فلا يوجد قرار رسمي بالسته  الاقاليم بشكل نهائي فنحن اكدنا لفخامة الرئيس  تمسكنا بمطلبنا  ونتفاءل  خير وهو قال لنا باننا لن نجبر على شيء لا نريده .

*هناك من يطرح بان التقسيم الاداري في الفترة الماضية الحق مناطق   تتبع المهرة بحضرموت  ما مدى صحة ذلك ؟

لحقنا ضرر من التقسيم الاداري  فكانت أرمة وثمود   تتبع المهرة فالتقسيم الاداري الذي حدث  مرفوض من قبل ابناء سقطرة  والمهرة  وفي عهد الرئيس  السابق علي عبدالله  صالح صدر قرار بإعادة  تصويب هذا الخطأ  والفصل بين المناطق المتاخمة  وارجاعها الى وضعها الطبيعي  فالتقسيم الاداري اجحف بحقنا ونحن في نهاية الامر  نطالب بإعادة  حدود سقطرة والمهرة  التي كانت في  عام 67  فالضم الغير مقبول  اخذ ديارنا وضماها الى حضرموت  .

*هناك من يطرح بان لديك طموح من خلال تشكيل اقليم سقطرة والمهرة بإعادة السلطنة العفرارية  التي الغتها السلطات الحاكمه في جنوب اليمن بعد الاستقلال 67؟ ماردك ؟

نحن لا نسعى الى قيام سلطنه  او كيان مستقل عن اليمن وهذه شائعات تهدف لتعطيل مشروعنا الذي ندعو اليه الا وهو الاقليم المستقل الخاص بالمهرة وسقطرة .

*لكن عودتكم الى اليمن في العام 2012  تؤكد ذلك ؟

انا لم  أحضر  الى المهرة إلا  بناء  على  طلب من ابناء  المهرة  وسقطرة  فهم جاءوا  الى مقر اقامتي في الخارج  وطلبوا مني ان اقوم بهذا الدور الجامع لابناء سقطرة والمهرة  ولا يوجد لدي هذا الطموح  و لا يوجد شيء نسعى اليه خفيا ومطلبنا واضح  وضوح الشمس  اقليم مستقل بنا  بحدود 67  تحت ظل  الدولة  الاتحادية .

*الا ترى بان اتباع نظام الاقاليم  حاليا يشكل خطر على البلد ؟

الوقت المناسب لذلك ولا يوجد أي خطر ونظام الاقاليم اثبت نجاحه في اكثر من دوله  .

*مقاطعا  اثبت نجاحه في ظل وجود نظام ودستور قوي ؟

لا خوف من ذلك  فالدولة موجودة تحت اشراف دولي  ورعاة المبادرة الخليجية  حريصين كل الحرص  على ان  تبقى اليمن  موحدة و النظام المركزي الذي مرينا به في  الفترة السابقة  لم يكن  موفقا  فالان يجب ان يقر النظام الاتحادي و طالما هناك تجارب  لدول اتخذت هذا المسار ونجحت   في تنمية بلدانها  فلا خوف  حتى وان طبقت حاليا  فانا اميل الى تعدد الاقاليم  وألا تحتكر على اقليمين او اربعه او سته  بل اكثر .

*هل ممكن تقسيم الجنوب الى اكثر من  اقليمين ؟

نطلب من لجنة الاقاليم ان تأخذ الخصوصية  والروابط الاجتماعية  والتمازج والتجانس  في كل المحافظات .

*هل انت مع دمج محافظات شمالية وجنوبية  في اطار الاقاليم ؟

انا اخشى من ان هذا الدمج و سيولد اشكاليه .

*الدمج ضمان لعدم الانفصال ؟

الانفصال غير وارد  بسبب الاشراف الدولي والدول الراعية للمبادرة الخليجية   فهم حريصين كل الحرص على وحدة اليمن واخشى من هذا الدمج  بعدم وجود تجانس بين المحافظات  وهناك احتقانات ما بين المحافظات  فمسألة التوافق  والتجانس  مهمه جدا  فنحن لدينا  اشكاليه مع حضرموت واستحواذها على الثروة  فيما يخص  المهرة وسقطرة رغم اننا نحمل كل  الود  والاحترام للإخوان والقبائل في حضرموت  إلا ان هناك اشخاص و فصائل معينه  قامت بدور سلبي في الماضي والحاضر  حتى اوجدت هذا التنافر بيننا وبين حضرموت  فاصبح الناس في سقطرة والمهرة  غير راضين على ضمهم مع حضرموت  فهذا الفصيل  الذي دائما لا يعترف بالاخر يعتبر سقطرة والمهرة جزء  تاريخي  من حضرموت والمسؤولين من ابناء حضرموت  سعوا بان يضموا ديار المهرة اليهم  واستحوذوا على المناطق الصحراوية ولهذا اوجدوا هذا الاستياء.

*هذا السبب الرئيسي الذي جعلكم تطالبون بإقليم مستقل ؟

ليس السبب الرئيسي وانما العادات والتقاليد والنسيج الاجتماعي  الواحد  وخصوصية اللغه الخاصة  بين سقطرة والمهرة  والاجماع الشعبي  الموجود فنحن نختلف عن كل المحافظات الاخرى وثقافتنا  افضل من ثقافة المحافظات الاخرى  فالأمن والاستقرار  جزء من ثقافة المهرة وسقطرة وايضا  بيئتنا طاردة للإرهاب .

* هناك من ينتقد رئيس الجمهورية  لعدم اصداره قرارات قوية  تصب في مصلحة الوطن ؟هل انت مع هذا النقد ؟

فخامة الرئيس اجمع عليه كل ابناء الوطن  و سعى بكل ما يملك من قوة لإنقاذ البلد  وتحمل مسؤوليه في هذا الظرف الحرج   فاتمنى من كل القوى السياسية   ان  تساعد الرئيس للوصول  بالوطن الى بر الامان

*وجهة نظرك للمبادرة الخليجية ؟

هي حبل نجاة بعد الله عزوجل ساعدت اليمنيين بالا ينزلقوا الى الهاوية 

*ماذا حقق المجلس  الذي تقوده حتى الان ؟

أثمر حمل هذه القضية التي اجمع عليها كل ابناء سقطرة  والمهرة   وحقق الوحدة الوطنية   لأبناء سقطرة والمهرة  والتي لم تتحقق  من قبل .

*كيف تنظر للحكومة الحالية ؟  

نسمع انتقادات لها  واتمنى ان يكون لها دور افضل من ذلك  وان لم تشكل حكومة  جديدة  يجب ان يجرى على الحكومة الحالية تطعيم  بإدخال وجوه فاعله وقوية .

*كلمة اخيرة ؟

أؤكد للأخ الرئيس باننا معه ونسأل من الله ان يوفقه   فيما يسعى اليه  ونقول للأخوة في لجنة الاقاليم ان اخذتم بخيار وتطلعات الشعب  فقد فلحتم  وان اخذتم بخلاف ذلك تتحملون كافة المسؤولية .

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (18401) قراءة

Total time: 0.2646