أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

كاتب سعودي:يؤكد على ضرورة ان يوزن ما يجري في اليمن بميزان دقيق لاستباق أي محاولات لخلق مناطق مضطربة على الحدود

- طاهر الشلفي

 

قال الكاتب السعودي والمدير التنفيذي  لدار ابحاث الفقه والتنمية  عبد الله بن بجاد العتيبي ان الحوثيون في اليمن يسعون بجهد وإصرار وخطط عسكرية ومقاتلين مدربين إلى فرض واقع جديد على الأرض في ظل اضطراب سياسي وأمني يبسط أجنحته على مساحة الدولة اليمنية كافة.

مؤكدا الى  أن إيران التي بدأت صناعة حزب الله اللبناني مطلع الثمانينات حتى استخدمته ضد الشعب السوري اليوم قد اكتسبت خبرة في تسريع صناعة مثل هذه التنظيمات.

واستطرد العتيبي   بان بداية الحوثيين في اليمن ممثلة في «حزب الحق»  كان في مطلع التسعينات، وبعده «الشباب المؤمن» في منتصفها، ثم إعلانهم الحرب الأولى ضد الدولة اليمنية في عام 2004، وصولا لـ«أنصار الله» 2014.

مؤكدا على ضرورة ان يوزن ما يجري في اليمن بميزان دقيق قادر على فرز المصالح وبناء استراتيجية متكاملة للتعامل معه، ولاستباق أي محاولات لخلق مناطق مضطربة على الحدود تكون مرتعا للأعداء مهما تعددت أسماؤهم وتباينت شعاراتهم.

واصفا الهجوم على السجون في اليمن وتهريب السجناء الخطرين الذين يمثل بعضهم قيادات مهمة للتنظيمات الإرهابية، يسيران على نفس الخطة التي جرت من قبل في العراق وتكررت في الفترة الأخيرة.

وقال العتيبي بان الجمهورية الإسلامية في إيران  استطاعت أن تخلق لها آيديولوجيا سياسية تقربها منها وارتبطت معها بعرى وثيقة وعلاقات استراتيجية، وقدمت للجماعة دعما غير محدود بالمال والأسلحة بأنواعها كافة وبالتخطيط والتدريب.

واشار العتيبي  الى ان مايجري في اليمن  حاليا هو سيناريو شبيه بما جرى في العراق مع مراعاة الاختلافات المعتبرة، فجماعة الحوثيين تمثل التنظيمات الشيعية وجماعة «القاعدة» في اليمن تمثل التنظيمات السنية. جماعة الحوثيين تسعى لفرض سيطرتها على أكبر بقعة من أرض اليمن ليكون إقليمها الذي ستديره قريبا، ممتدا من صنعاء العاصمة أو من تخومها إن لم يستحوذ عليها، وملاصقا لحدود السعودية في الوقت ذاته، وهي أدارت حربا شرسة ضد السلفيين في «دماج» حتى أخرجتهم من منطقة صعدة بالكامل، ولم يتدخل تنظيم القاعدة الذي ينتمي إلى تيار «السلفية الجهادية» بأي شكل في صراع السلفيين مع الحوثيين، بل استمر يخطط ويتآمر ليقتل اليمنيين ويهاجم السعودية.

لافتا بانه وبحسب ترتيب الأعداء ايران  في المنطقة، فإن المملكة العربية السعودية تقف على رأس سلم الأعداء، يليها في الترتيب حلفاء السعودية في دول الخليج والعالم العربي، وبحسب هذا الترتيب فإنها كما قامت باستنساخ نموذج حزب الله اللبناني في العراق حتى ضمنت إحكام سيطرتها على الحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي، فخففت ولم تلغ علاقاتها بتلك التنظيمات، فهي تصنع الأمر ذاته في اليمن، حيث تريد للحوثيين أن يكونوا شوكة في خاصرة الدولة السعودية.

.

 

المصدر : الشرق الاوسط

Total time: 0.0628