أخبار الساعة » مال واعمال » كمبيوتر وتقنية

شركة جوجل تكشف: تركيا اخترقت نظامنا لعناوين الإنترنت

- أ.ف.ب

أعلنت شركة جوجل، أن تركيا اخترقت نظامها لعناوين الإنترنت، لتحويل مستخدمى الشبكة العنكبوتية إلى مواقع أخرى، فى محاولة جديدة لمنع الأتراك من الدخول إلى شبكات التواصل الاجتماعى وبعض المواقع عمالقة الإنترنت.

وفى نهاية الأسبوع، كتب ستيفن كارستنسن، أحد مهندسى جوجل، إن: "الشركة تلقت معلومات موثوقة وأكدت من خلال أبحاثها أن معظم الشركات التركية المزودة للإنترنت لجأت إلى تعديل خدمة تنظيم أسماء المواقع (دى إن إس)."

وأوضح أن خدمة دى إن إس "تعطى لجهاز كمبيوتر عنوان خادم يبحث عنه بالطريقة نفسها، كالبحث عن رقم هاتف فى دليل".

وتابع: "تصوروا أن يستبدل أحدهم دليل هاتفك بآخر يشبه كثيرًا الأصلى باستثناء أن المعلومات عن بعض الأشخاص تتضمن أرقام هاتف غير صحيحة".

واستطرد "هذا ما حصل بصورة عامة قامت الشركات التركية لخدمة الإنترنت بوضع خوادم تستبدل خدمة جوجل (دى إن إس)".

وإعلان جوجل يكشف فصلا جديدًا، فى إطار سعى أنقرة لمنع الأتراك من دخول شبكات التواصل الاجتماعى وبعض مواقع الإنترنت، فبعد أسبوع على حظر تويتر، عمدت الحكومة التركية الخميس، إلى حظر موقع يوتيوب، بعد نشر تسجيل عليه لاجتماع سرى، تم خلاله التحدث عن تدخل عسكرى تركى محتمل فى سوريا.

وأدان خبراء فى الأمم المتحدة لحقوق الإنسان حظر شبكات التواصل الاجتماعى فى تركيا، وقال الخبير فى الأمم المتحدة المكلف هذه القضايا، فرانك لا رو، الجمعة، إن: "الحق فى حرية الرأى والتعبير من الركائز الأساسية للمجتمعات الديمقراطية الحديثة، وحظر يوتيوب وتويتر يحد كثيرًا هذا الحق الأساسى".

Total time: 0.0628