أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

بقيادة خالد وهبي : البريقة تشهد حراك تنموي

- عدن - فهد علي احمد

عدن الصغرى : هي التسمية الحديثة ( للبريقة حالياً) وقد أطلق الإنجليزعليها هذه التسمية بعد احتلالهم لعدن.
- وذلك لكون البريقة مقابلة لعدن كريتر، وتشترك معها ببعض  السمات التضاريسية المتشابهة.
- عندما احتلت بريطانيا عدن  كانت البريقة جزءاً من السلطنة العربية ، وقد ذكر ابن المجاور  في العصور الوسطى اسم ( البريقة ) ولذلك تعتبر أقدم من التسميات الحديثة لبقية السلطنات : (( العبادل)) و (( العوالق )) و (( الحواشب))

- وتقع في عدن الصغرى (البريقة) مصفاة النفط الضخمة مصافي عدن التي بنتها شركة بريتيش بتروليم  (BP) عام 1953.

- حيث تم بناء واستيراد الكثير من المساكن الخشبية لإيواء الآلاف من العمال المهرة لبناء المصفاة في وقت لاحق لايواء أسر الموظفين  لإدارة المصفاة، وضمت المنطقة أحواض للسباحة ونادي الشاطئ  و تظم المنطقة أيضاً ميناء لتصدير النفط المكرر .

 (( معالم هامة بمديرية البريقة ))

- كنيسة منطقة صلاح الدين :

والتي شيدت خلال النصف الثاني  من القرن التاسع عشر الميلادي   خلال فترة الاستعمارالبريطاني لعدن .
 
 - ميناء البريقة :

يعد ميناء البريقة من أقدم المواني، ويكتسب أهميته الإستراتيجية من قربه  من باب المندب ،  كما يكتسب أهميته أيضاً كميناء لتصدير النفط المكرر والذي تقوم بتكريره شركة مصافي عَدَن  بغرض تأمين النفط المكرر والمشتقات الأخرى للأسواق المحلية والإقليمية .
   
- شاطئ الغدير:

يقع شاطئ الغدير في منطقة الغدير بالبريقة عَدَن الصغرى، ويعد من  أجمل الشواطئ، ويتميز بموقعه الجميل، وهو منتزه سياحي توجد به شاليهات واستراحات توفر الخدمات السياحية والتي تفي بمتطلبات الزوار الذين يرتادون هذا الشاطئ خاصة من السياح والزوار المحليين الذين عادة ما يأتون لقضاء إجازاتهم الصيفية أو في المناسبات والأعياد .

 -  قلعة الغدير :
  تعتبر من أبرز الحصون والقلاع الموجودة على شاطئ الغدير بمواجهة   الشاطئ الأزرق ، وتعد قلعة تاريخية ، وتتكون من دورين، وهي مبنية  من أحجار صخرية ، ويوجد أعلاها بقايا آثار دفاعية ، كما يوجد لها مدرج  للوصول إلى موقع القلعة من أسفل الجبل تبلغ عدد درجاتها 1204 مرصوفة بالأحجار ،وقد تم استغلالها خلال فترة الاستعمارالبريطاني لعدن حيث كانت موقعاً وقاعدة عسكرية استخدمت للحماية والمراقبة للسفن الوافدة ، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 1000 قدم ، طولها ما بين 300 -400 متر وقد استخدمت القلعة لحماية ميناء البريقة القديم من الجهة الغربية.

(( حراك تنموي ))

* تشهدمديريه البريقة هده الايام في ظل قيادة الاستاذ :  ‏خالد وهبي عقبة مديرعام مديريه البريقة ، حراك تنموي ملموس  ومشهود له من خلال تحرك وعودة العديد من المشاريع التنمويه المتعثره  والمتوقفه منذوا السنوات الماضيه من جرا الازمه السياسيه التي شهدتها البلاد في كل المحافظات والتي اثرت على الجانب الاقتصادي والسياحي والتنموي والتراجع الكبير في مستوى الاقتصاداليمني .

 

 * و قد حظيت مديرية البريقة بتعيين الشخصيه القياديه الوطنيه والرجل الديناميكي  المعروف والمشهود له ومحب لعمله بكل اخلاص وهو الاستاذ/  ‏خالد وهبي عقبة  مديرعام مديريه البريقة .

           
* ونستطيع القول وبكل ثقه ولا يختلف معي احد :  انه  منذوا تعيين الاستاذ : خالد وهبي عقبة  مديرا عاما لمديرية البريقة :

 ان الرجل اعطا الكثير من وقته وجهوده رغم الامكانيات والموارد المحدوده واستطاع الدفع وتحريك عجله التنميه في مديرية  البريقة واخراجها من حالة   الركود   وانعاش روح العمل التنموي والثقافي ايضا من خلال  النشاطات والفعاليات التي شهدتها العديد مديرية البريقة.

(( مشاريع قيد التنفيد))

  عزيزي القارئ: للتعرف على اهم وابرز بعض المشاريع قيد التنفيد في مديرية البريقة :

-  بناء مظلة لمدرسة لوتا ((  8,356,08100))

- أضافة 9فصول + م مدرسة ابن ماجد:   بتكلفة (( 107.00, 77,029 ))

- أضافة 12فصل + م ثانوية صلاح الدين  : بتكلفة (( 757.00،  599, 217))

- أضافة دورثاني لمبنى الاسر المنتجة : بكلفة ((27,357,330.00))

- بناء مركز صحي في بئراحمد – القلوعه : بكلفة ((31,662,380.00))

- تجهيز اقسام الطوارئ بالمجمعات : بكلفة ((10,432,000.00))

- أضافة دورثاني لمركزالتوليد: بتكلفة ((13,858,547.00))

- بناءمركزانزال الضربه : بكلفه (( 54,944,647.00 ))

 

*  وهناك العديد من الخطط لمشاريع تمثلت في التربية والصحة  ورصف الطرقات وكذا الصرف الصحي .

 *  وستشهد المديرية خلال الأيام اوالأشهر القادمة كل مراكز وقرى ومناطق مديرية البريقة العديد من الانجازات و المشاريع الخدمية والبيئية والتنموية التي تلبي إحتياجات المديرية وسكانها .

(( احترام وتقدير ))

* ولنا هنا وقفه احترام وتقدير  نوجهها : الى كل العاملين والقياديين في  مديرية البريقة ومجلسها المحلي بقيادة : الاستاذ ‏خالد وهبي عقبة مديرعام مديريه البريقة ونتمنى له التوفيق والنجاح في مهامه .

Total time: 0.0776