أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

الذهب يتراجع عن أعلى مستوى في 3 أسابيع

- ابو ظبي - سكاي نيوز

تراجع الذهب في التعاملات الآسيوية، الثلاثاء، عن أعلى مستوياته في 3 أسابيع مع انحسار جاذبيته كأداة استثمارية آمنة في أعقاب صعود أسواق الأسهم وبيانات قوية لمبيعات التجزئة في الولايات المتحدة.

وسجلت مبيعات التجزئة الأميركية في مارس أكبر زيادة في عام ونصف، في علامة حاسمة على أن أكبر اقتصاد في العالم ينتعش من تباطؤه المرتبط بالأحوال الجوية، وهو ما يعطي دعما لأسواق الأسهم التي تعرضت لضغوط مؤخرا.

يذكر أن تنامي التفاؤل بشأن الاقتصاد الأميركي كان أحد العوامل في تراجع الذهب على مدى العام الماضي، مع سحب الصناديق الاستثمارية أموالها من المعدن النفيس للاستثمار في الأسهم.

لكن التوترات السياسية بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا هذا العام، إضافة إلى القلق بشأن الاقتصاد الصيني، أثارا طلبا على الذهب في الأسابيع القليلة الماضية.

وارتفع المعدن النفيس 10 بالمائة عن مستواه في بداية العام، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وانخفض سعر الذهب للبيع الفوري 0.4 بالمائة إلى 1321.20 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0306 بتوقيت غرينتش، بعد أن سجل الاثنين 1330.90 دولار، وهو أعلى مستوى له في ثلاثة أسابيع.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى تراجع البلاديوم بعد خمس جلسات متتالية من المكاسب، رغم أنه يبقى قريبا من أعلى مستوى له منذ أغسطس 2011 بفعل مخاوف من أن عقوبات أميركية على روسيا -أكبر منتج للمعدن- قد تقيد الإمدادات ومع استمرار الإضرابات في المناجم بجنوب إفريقيا.

وانخفض سعر البلاديوم للبيع الفوري 1.74 بالمائة إلى 792.10 دولار للأوقية

Total time: 0.0635