أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

أكدت مقتل 15بطائرة بدون طيار في البيضاء بينهم 3مدنيين

- طاهر الشلفي

 أكدت وكالة أ.ف . ب  عن مسؤلين أمنيين مقتل 15 شخصا يشتبه بأنهم من عناصر تنظيم القاعدة وثلاثة مدنيين السبت في غارة شنتها طائرة بدون طيار في محافظة البيضاء في وسط اليمن، بحسب مسئولين  في أجهزة الأمن.

وقالت  أ . ف .ب عن  شهود أن الإسلاميين كانوا في آلية متوجهة إلى محافظة شبوة جنوبا فيما قتل المدنيون الثلاثة أثناء عبورهم في سيارة أخرى.

وذكرت الوكالة بان الولايات المتحدة هي البلد الوحيد الذي يملك طائرات من دون طيار في المنقطة حيث تم استخدامها بشكل مكثف العام الماضي لدعم السلطات اليمنية في محاربتها للقاعدة ما اسفر عن مقتل عشرات الاشخاص يشتبه في انتمائهم الى هذا التنظيم وكذلك مدنيين.

وأوضحت بان  الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي دافع الشهر الماضي عن استخدام الولايات المتحدة لطائرات من دون طيار ضد عناصر في القاعدة.

وقال “اننا مضطرون لاستخدام الطائرات من دون طيار للحد من انشطة القاعدة وتحركات عناصرها” في البلاد.

لكنه اقر بان أخطاء محدودة في استخدام الطائرات من دون طيار سجلت موضحا ان الخسائر اكبر عند استخدام الطيران اليمني ضد القاعدة.

وفي 12 كانون الاول/ ديسمبر اسفرت غارة بطائرة من دون طيار عن مقتل عدة مدنيين في وسط اليمن واثارت انتقادات منها من منظمة العفو الدولية.

وبعد هذا الهجوم صوت البرلمان اليمني على حظر الغارات بطائرات من دون طيار لكن محللين اعتبروا ان النواب يمكنهم بصعوبة منع مثل هذه الضربات.

واستفاد التنظيم من ضعف السلطة المركزية ومن حركة التمرد الشعبية ضد الرئيس السابق علي عبد الله صالح في 2011 لتعزيز حضوره في جنوب وشرق اليمن.

المصدر : أ.ف. ب

Total time: 0.0821