أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

مجموعة السبع تقرر فرض عقوبات جديدة على روسيا

- تيام هاني
 

أعلنت مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، أنها قررت فرض عقوبات جديدة على روسيا بسبب دورها في الأزمة الأوكرانية، في حين أفاد مسؤول أمريكي كبير، أن هذه العقوبات قد تفرض اعتبارا من الاثنين.

وقالت الدول السبع، في بيان مشترك، «لقد اتفقنا الآن على أننا سنتحرك سريعا لفرض عقوبات إضافية على روسيا».

وأضاف البيان، أنه «بالنظر إلى الحاجة الملحة لتأمين فرصة حصول اقتراع ديموقراطي ناجح وسلمي في الانتخابات الرئاسية المقررة الشهر المقبل في أوكرانيا، فقد تعهدنا التحرك بشكل عاجل لتكثيف العقوبات المحددة الأهداف والتدابير الرامية لزيادة تكاليف أعمال روسيا».

وأشاد البيان، بـ"ضبط النفس" الذي تحلت به الحكومة الانتقالية في كييف في تعاملها مع المسلحين الموالين لروسيا الذين استولوا على مبان رسمية في شرق أوكرانيا.

وأضاف البيان، أنه «في المقابل، فإن روسيا لم تتخذ أي إجراءات ملموسة لدعم اتفاق جنيف»، متهما موسكو بأنها «لم تدعم علنا الاتفاق، ولا دانت أعمال الموالين للانفصاليين الذين يسعون إلى زعزعة استقرار أوكرانيا، كما دعت الناشطين المسلحين إلى أن يخلوا سلميا المباني الحكومية التي احتلوها وأن يلقوا أسلحتهم».

وشدد البيان، على أنه بدلا من ذلك، فان روسيا استمرت في تصعيد التوتر عبر تشديد لهجتها التهديدية تجاه أوكرانيا وإجرائها مناورات عسكرية على الحدود مع جارتها.

وجددت مجموعة الدول السبع إدانتها لضم روسيا شبه جزيرة القرم، مؤكدة عدم اعترافها بهذا الضم.

وقالت المجموعة في بيانها، إننا «نكرر إدانتنا الشديدة للمحاولة غير الشرعية التي قامت بها روسيا لضم شبه جزيرة القرم وسيفاستوبول، والتي لا نعترف بها».

 

Total time: 0.066