أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

إدانات عربية ودولية ومحلية للجرائم التي يرتكبها النظام اليمني بحق المعتصمين سلمياً

- مصادر

من جانبها أعربت المنظمة العربية لحقوق الإنسان عن عميق قلقها لتوسع السلطات الأمنية اليمنية في استخدام العنف المفرط بحق المتظاهرين العُزل، وخاصة التوسع في استخدام الرصاص الحي الذي أدى لسقوط العشرات من القتلى في عدن ومحافظات الجنوب خلال الأسبوعين الماضيين، وجرى استخدامه بشكل سافر أمس ضد المعتصمين في ميدان التغيير بوسط صنعاء.

وقالت المنظمة في بلاغ صحفي إن إفراط الأجهزة الأمنية في استخدام القوة ضد المحتجين سلمياً يضفي على الظاهرة طابعاً نمطياً ومنهجياً ويشكل جريمة ضد الإنسانية لا يجوز التسامح إزائها، معتبرة ذلك جريمة إرهاب دولة تستهدف ترويع السكان لمنعهم من ممارسة حقهم في التظاهر السلمي، وتهديداً سافراً لحريتهم وسلامتهم.

وطالبت المنظمة العربية لحقوق الإنسان، ومقرها في القاهرة، بضرورة إجراء تحقيق دولي مستقل في هذه الجرائم التي ترتكب بحق المحتجين سلمياً في اليمن. مشددة في السياق ذاته على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكل عاجل لتلافي مخاطر التدهور المتزايد ومنع الانزلاق إلى حمام دم واسع.

تضامن عربي واسع

أصدرت 737 منظمة مجتمع مدني عربية بيانا مشركا، دانت فيه بشدة استخدام القوة و"البلطجة" من جانب النظام اليمني في مواجهة التظاهرات الشعبية السلمية.

وأشارت إلى ممارسات القتل والخطف والاعتقال العشوائي لمعتصمين، وصم الآذان عن المطالب الشعبية، ما أدى إلى سقوط عشرات القتلى والجرحى في العديد من المحافظات والمدن، وهو نفس النهج الذي اتبعته الأجهزة القمعية في تونس ومصر دون جدوى.

وطالبت هذه المنظمات بالوقف الفوري لهذه الممارسات القمعية والعنف ضد المدنيين، كما طالبت بالكشف عن مصير المختطفين وإطلاق سراح جميع المعتقلين على خلفية الاحتجاجات وكافة المعتقلين السياسيين فورا، محملة الحكومة اليمنية مسئولية سلامتهم، وداعية الى الاستجابة دون تلكؤ للمطالب الشعبية المشروعة في اليمن.

كما طالب البيان المجتمع الدولي بإدانة هذه الأعمال باعتبارها جرائم وحشية ضد مدنيين عزل توّاقين الى تحقيق الحرية والعدالة والمساواة في بلدهم.

وناشدت كافة أحرار وشرفاء المنطقة والعالم لوقفة جادة تضامنا مع منظمات المجتمع المدني في اليمن وحقها في التعبير السلمي والتظاهر من أجل ضمان حقوق الإنسان الأساسية، وبناء الديمقراطية الحقيقية، ودولة القانون والمؤسسات، واجتثاث الفساد الاداری والمالي المستشري في مؤسسات النظام.

ودعت المنظمات في بيانها إلى رفع مستوى أصوات الادانة لكافة أشكال القمع في اليمن من ترويع وبطش وإراقة دماء المتظاهرين المسالمين. وطالبت بمحا?مة المسئولين عن إراقة دماء الشهداء والمصابين من المتظاهرين العزل، وجميع الذين شاركوا في جرائم القمع والتعذيب.

Total time: 0.0743