أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

ينظمه المنتدى الانساني بتمويل برنامج الأمم المتحدة الانمائيUNDP: تأهيل 150 منظمة يمنية لتنفيذ مشاريع تنموية في 11محافظة محل الصراعات والكوارث

- صنعاء - جبر صبر

دشن المنتدى الإنساني بصنعاء بالتعاون مع الصندوق الاجتماعي للتنمية وتمويل برنامج الأمم المتحدة الانمائي(UNDP)، في إطار مشروع بناء قدرات منظمات المجتمع المدني، البرنامج التأهيلي بمناهج التدريب، مستهدفاً 150 منظمة في 11 محافظة.

وفي حفل التدشين أكد أمين عام المنتدى- يحي الدبا " أن المشروع يهدف الى تنمية قدرات منظمات المجتمع المدني في المحافظات محل النزاعات والصراعات والكوارث، ليكون لدى هذه المنظمات القدرة لتصبح شريكاً للحكومة والمنظمات الدولية المانحة، لتنفيذ المشاريع التنموية في المحافظات المستهدفة".

وأضاف الدبا" ان ميزة هذا المشروع انه يستهدف المنظمات الصغيرة والمتفاعلة ليتم رفع قدراتها".

وأشار الى أن المشروع يستهدف 150 منظمة في احدى عشر محافظة يمنية لمدة عامين 2014م- 2016م.

من جهتها أشارت مسئولة قطاع المنظمات في الصندوق الاجتماعي للتنمية- خلود الحاج" الى ان الصندوق عمل بالتنسيق مع المنتدى الانساني ليقوم الاخير بعملية التدريب للمنظمات المستهدفة في المحافظات التي تتواجد فيها الصراعات والنزاعات في اليمن".

وأضافت" نتمنى ايصال بناء القدرات للمنظمات البسيطة المستهدفة للأخذ بيدها حتى ترتقي بأعمالها".

ولفتت الحاج" الى ان الصندوق عمل مع اكثر من 1500 منظمة يمنية في الحضر والريف، من خلال تقديم الحقيبات التدريبية لتلك المنظمات".

فيما اعتبرت ممثلة برنامج الامم المتحدة الانمائي(UNDP) – الين حمرة " شراكة البرنامج مع الصندوق والمنتدى، بأنه يهدف الى بناء شراكة من شأن ذلك الرفع من إمكانية ودعم المجتمع اليمني".

وفي الحفل التدشيني استعرض مدير المشروع – علي شريم " مراحل المشروع التي قال انها تستهدف 150 منظمة في 11 محافظة، تستهدف المرحلة الاولى 50 منظمة في 6 محافظات( صعدة، حجة، عمران، البيضاء، عدن، أبين)، على ان تستكمل المرحلة الأخرى بقية المنظمات والمحافظات المستهدفة.

وأضاف" ان الهدف من تأهيل هذه المنظمات في محافظات الصراعات والنزاعات والكوارث، حتى تكون شريكاً للمنظمات الدولية المانحة، وبالتالي قدرتها على تنفيذ مشاريع تنموية".

وأشار شريم" الى ان مخرجات المشروع ستعمل على تحقيق إعادة الاعمار المبكر لاماكن الصراعات والكوارث في المحافظات المستهدفة". مضيفاً" وقبل ذلك رفع قدرات المنظمات ودعمها من خلال انشاء انظمة الكترونية( نظام محاسبي متكامل)، واعداد التقارير وفق المعايير الدولية، إضافة الى ايجاد خط ساخن لهذه المنظمات مع المنظمات الدولية المانحة"، فضلاً انها ستكون الوسيط بين المنظمات الاخرى والمانحين".

وقد تلقى ممثلو المنظمات المستهدفة محاضرتين لمدير المشروع علي شريم ومسئولة قطاع منظمات المجتمع المدني بالصندوق الاجتماعي للتنمية خلود الحاج، تناولا خلالهما نبذة تعريفية متكاملة عن المشروع، والمنهجية التدريبية، مع آليات العمل في هذا المشروع.

Total time: 0.0539