أخبار الساعة » منظمات » اخبار المنظمات

القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان يدين افتعال الأزمات في مدينة تعز وسقوط 250 مصاب بالحجارة ومسيلات الدموع

- عبد الكريم الحزمي
يتابع مركز القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان ببالغ القلق والاهتمام تداعيات الاحتقان السياسي الذي يعصف باليمن . وبمحافظة تعز على وجه الخصوص حيث حدثت صدمات دمويه صباح أمس  الخميس 17/3/2011م بمنطقة الروضة وبجوار مدرسة زيد الموشكي للبنات بين مجاميع من الشباب المعتصم بساحة الحرية من جهة و مجاميع مؤيدة للنظام الحاكم في المنطقة من جهة أخرى حيث حاولت مجموعة من شباب المعارضة خرجت من ساحة الاعتصام باتجاه مدرسة زيد الموشكي في محاولة منها لإخراج طالبات المدرسة ما أدى إلى تصادم مع مجاميع مؤيدة للحزب الحاكم استخدمت فيها الحجارة والعصي أوقعت إصابات مختلفة بين الفريقين وتأثرت بعض الممتلكات العامة والخاصة بأضرار جسيمة قبل أن تتدخل قوات الأمن المركزي التي عملت على الفصل بيت المشتبكين مستخدمة القنابل المسيلة للدموع...
إن المركز يدين كل الممارسات اللا مسئولة التي تعمل على إهدار الكرامة الإنسانية للإنسان اليمني ولا توفر الدماء حيث سقط أكثر من 250 مصاباً منهم إصابتهم خطيرة جراء استخدام الحجارة والقنابل المسيلة للدموع .
إننا في المركز سبق وأن قمنا بإدانة إقحام المدارس ولاسيما مدارس البنات في التظاهرات السياسية وحذرنا من تداعياتها الخطيرة التي لا ترضي أحداً ...
وعليه فان المركز يجدد إدانته لذلك الفعل غير القانوني ويحذر الجميع من انتهاك حقوق النشء وتشويه عالمهم برواسب العمل السياسي .
كما يستنكر قيام البلاطجه وعقال الحارات بالتحريض على القتل ودفع الدهماء لإراقة الدماء.
والمركز إذ يدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس والالتزام بالنهج السلمي للتعبير عن الرأي والموقف ويهيب بالجهات المختصة توفير المناخ الآمن وحماية الطالبات ليتمكن من ممارسة حياتهن العادية في الذهاب إلى المدارس والعودة منها دون استغلال من أي جهة كانت ومحاسبة كل من يسعى للزج بهن في التظاهرات السياسية، ويدعو قوات الأمن بضرورة التزامها بواجبها الوطني في حفظ حياة المواطنين والابتعاد عن استخدام الرصاص الحي في سبيل ذلك ويحملها المسئولية في انتشار المظاهر المسلحة بأيدي البلاطجه وما قد تسفر عنه، ويدعو المركز جميع المنظمات الإنسانية والحقوقية الدولية والمحلية والفعاليات المدنية والأحزاب السياسية إلى رفض ذلك والتعاون في رصد وتوثيق تلك الممارسات الغير مسئولة.
صادر عن مركز القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان تعز
17/3/2011م
تعليقات الزوار
1)
نسرجامح -   بتاريخ: 18-03-2011    
إصبرو وصابرو ياشباب الثورة في تعز، إن الله مع الصابرين.

Total time: 0.3352