أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تقرير:مشاهد من قلب الحدث لمعارك المليشيات المصابة بنقمة الفشل في عمران

- صنعاء
أكدت مصادر محليه بمحافظة عمران شمال اليمن اندلاع المواجهات العنيفه في جربان بين مسلحي الحوثيين والوحدات العسكرية التي توجهت للمحافظة لفك الحصار الذي تفرضه مليشيات الحوثيين على مدينة عمران منذ أسابيع .
 
وقالت المصادر أن قوات الجيش تمركزت جنوب جبل ضين وتدور هناك اشتباكات عنيفة ومساندة الجيش هناك بعد الهجمات المكثفه التى تقوم بها مليشيات الحوثيين على المدينة .
 
وذكرت مصادر مقربة من الحوثين إن قوات الجيش تقوم بقصف مواقع الحوثيين من جبل ضين على عدة مواقع في " عمد ، سحب ، بني ميمون ، السلاطة ، بني الزبير ، بيت عامر ، بيت شايع " وعديد من القرى الأخرى.. فيما قوات الإحتياط المتواجدة حول كولة الجايف تستهدف مواقع الحوثيين في بيت الحمودي وبني الزبير ".
 
وقامت أطقم الجيش بتمشط الطريق العام من نقطة السلاطة وحتى نقطة الضبر ولم يسمع أي صوت لإطلاق نار داخل المدينة منذ ساعه بعد أن تمت عملية التطهير لخلايا الحوثي التي ظهرت داخل مدينة عمران .
 
 وأكدت مصادر محليه إن مدينة عمران تعيش الآن حالة هدوء  وأفادت المصادر بأن الأصوات التي سمعت منذ ساعات لإنفجارات كانت لتفجير أربعة من البيوت التي تمركز فيها عناصر من الحوثيين  وذلك بعد اقتحامها من قبل قوات  الجيش .
 
 وذكرت المصادر ايضا أن قوات الجيش تصدت لهجومات الحوثيين على الورك في عمران وتمكنت من تدمير ثلاثة اطقم حاولت الالتفاف على الجيش" وأعترضت مليشيات الحوثي  التعزيزات العسكريه القادمة من صنعاء  وتدور حاليا إشتباكات عنيفة  بين الطرفين في عجيب وقرن العجم وبيت القحوم.
 
 وقالت مصادر محليه إن الحوثيين قاموا بعمل  متارس وخنادق  منذي يوم امس بواسطة الشيولات في  ريده وفي بيت القحوم وعدد من المناطق خوفا من قصف الطائرات الحربيه لمواقعهم
 
قالت مصادر محلية في عيال سريح ان العميد عبد السلام الضلعي افرغ منزله لمليشيا الحوثي الفارة من جبل بني زيد والدربين بعد تعرض مواقعها لقصف الطيران يوم امس.
 
واكدت المصادر ان مليشيا الحوثي قامت بخزن اسلحتها في بدروم منزل الضلعي كما قامت بنصب الرشاشات على سطح المنزل وجعلت من المنزل غرفة عمليات لشن هجومها المتواصل على مواقع الجيش.
 
وقالت المصادر ان معركة عنفية تدور الان في جبهة الورك مع امتدادها جهة كولة سودة عدان الاستراتيجية المطلة على المجمع الحكومي لمحافظة عمران والتي تسعى مليشيا الحوثي لاحتلالها منذ اسابيع ولكنها فشلت حتى اللحظة.
 
واكدت المصادر ان مليشيا الحوثي تكبدت في جميع محاولتها لاحتلال سودة عدان مئات القتلى واخرها يوم امس التي تزال جثث قتلى الحوثي متناثرة في كل مكان حتى اللحظة. وذكرت المصادر ان اربع سيارات هليكس ارسلتها مليشيا الحوثي لنقل الجثث الا انها توقفت في منطقة الدربين نظر لشدة المواجهة في هذه الجبهة.
 
وقال شهود اعيان ان اكثر من 70 جثة من مليشيا الحوثي قد تعفنت وانتفخت ابدانها وتشاهد بالعين المجردة على طول الجبهة الممتدة بين شارع الاربعين الجنوبي مرورا بقرية عدان وحتى نقطة الورك. مؤكدة ان مليشيا الحوثي تقوم بعملية قصف عشوائي الى منطقة الورك والمناطق المحيطة بها.
 
قالت مصادر محلية إن اشتباكات عنيفة اندلعت في منطقة شرارة بالقرب من سوق الليل بمدينة عمران، حيث يسعى الحوثيون إلى تفجير الوضع في المدينة وتفجير حرب شوارع فيها.
 
وأضافت المصادر أن مدنيين قتلوا في شوارع مدينة عمران في أحياء بيت الفقيه ومنطقة شرارة، جراء المواجهات بين قوات الجيش ومسلحي جماعة الحوثي.
 
وقالت المصادر ان الحوثيين قصفوا عددٍاً من أحياء المدينة بالأسلحة الثقيلة، وقالت إن صاروخاً أطلقه الحوثيون، صباح الأحد، من الجهة الشمالية للمدينة أصاب منزل أحد المواطنين ومنازل مجاورة له في حارة النصر بوسطها.
 
وأفادت المصادر بأن قوات الجيش والأمن اشتبكت مع مسلحي جماعة الحوثي أثناء ملاحقتهم في بعض الأحياء بأطراف مدينة عمران، كما قامت بمحاصرة عددٍ منهم، وقصف بنايات يتمركز فيها قناصة حوثيون في أحياء بيت الفقيه.
 
وأضافت المصادر أن مسلحي الحوثيين في الجبهة الشمالية لمدينة عمران في منطقة المشحاش. وفي الجبهة الجنوبية في منطقة بيت عامر قامت بقصف منازل المواطنين في ضواحي المدينة ما تسبب في تضرر أربعة منازل ومقتل امرأة وطفل.
 
وأشارت إلى أن القصف على الأحياء السكنية دفع عشرات الأسر في الضواحي إلى ترك منازلها، والنزوح إلى مناطق آمنة.
 
وأكدت المصادر أن مسلحي الحوثيين قاموا، أمس، بتفجير مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم في حي شرارة على الأطراف الشمالية لمدينة عمران، حيث تعتبر هذه المدرسة هي ثاني مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم يقومون بتفجيرها خلال يومين في المدينة، وذلك بعد قيامهم، أمس الأول، بتفجير دار القرآن الكريم في منطقة بيت الفقيه في عمران.
 
كما قام الحوثيون – بحسب مصادر محلية- بتفجير 3 منازل في حارة بيت الفقيه وحارة شرارة بمدينة عمران، وهي «منزل صالح الحاذق، ومنزل سيف المعمري، ومنزل ثالث لشخص من بيت القاضي».
 
من جانب آخر، تواصلت المواجهات في عددٍ من الجبهات في مداخل مدينة عمران، وعلى رأسها الجبهة الشرقية، التي يحاول فيها المسلحون الحوثيون السيطرة على موقع سودة عدان العسكري، ويشنون هجمات مستمرة عليه بهدف السيطرة عليه، وعلى المجمع الحكومي للمحافظة.
 
وقالت مصادر محلية إن قوات الجيش تصدت للهجمات المتكررة من قبل الحوثيين، ما أدى إلى سقوط عددٍ من القتلى وعشرات الجرحى في صفوف الحوثيين.
 
كما قام المسلحون الحوثيون المتركزون في منطقة بيت الضلعي والدربين بقصف قوات الجيش في منطقة الورك بقذائف بي 10، فيما قامت قوات الجيش بالرد عليهم، وقصف مواقعهم في المنطقة.
 
وفي الجبهة الجنوبية في محيط جبل ضين، اندلعت مواجهات عنيفة بين قوات الجيش ومسلحي جماعة الحوثي المتمركزين في عدد من القرى المحيطة بالجبل.
 
ومع استمرار المواجهات في مدينة عمران وضواحيها، شن الطيران الحربي، لليوم الثاني على التوالي أمس، غارات جوية على مواقع الحوثيين في منطقة بيت عامر، جنوب عمران، ومنطقة بني زيد شرق المدينة، وفي منطقة الورك ومنطقة بيت الضلعي، وفي منطقة عمد وبني الزبير بمديرية عيال سريح، وفي منطقة غولة ذيفان.
 
وأكدت جماعة الحوثي عبر موقعها الإلكتروني، أمس، أن القصف الذي شنه سلاح الجو تسبب في تدمير مدرسة في منطقة بيت عامر، فيما أشارت مصادر محلية إلى أن نحو 20 قتيلاً من الحوثيين سقطوا جراء القصف على المدرسة التي كان يتمركز فيها المسلحون الحوثيون.
 
وتعيش مدينة عمران أوضاعاً إنسانية صعبة، وخصوصاً مع تصاعد حدة المواجهات خلال اليومين الماضيين، حيث خرجت موجات جديدة من النازحين من مدينة عمران المحاصرة من جميع الجهات من قبل مسلحي جماعة الحوثي.
 
.واخر المستجدات قالت مصادر مطلعة ان اصوات الاشتباكات والانفجارات لازالت تدوي في الجهة الجنوبية لمدينة عمران بأتجاه موقع سودة عدان العسكري وبيت عامر نقطة الورك شرق مدينة عمران والتي تتعرض لهجوم عنيف منذ ليلة أمس من قبل ميليشا الحوثي وتقوم قوات الجيش المتمركزة في النقطة بالضرب على مواقع  ميليشا الحوثي في الجبل الابيض في قرية بني زيد وتصاعد اعمدة الدخان منه  .
 
كما وتستمر الاشتباكات العنيفة في قرية بني ميمون المجاورة لجبل ضين بين قوات الجيش القادمة من العاصمة صنعاء وميليشا الحوثي وتقوم قوات الجيش المتمركزة في جبل ضين بشن قصف كثيف على أوكار ميليشا الحوثي في وادي حيان في محيط بني ميمون ولكمة عمد وتمكن قوات الجيش من تدمير مدفع هاون عيار 160 في محيط بني ميمون ومخزن اسلحة جوار مصنع البارود في وادي حيان بحسب مصادر خاصة.
 
 ويسود هدوء حذر جبل المحشاش والضبر ومنطقة الجنات وبيت الفقية
 
صور لأعمدة الدخان وهي تتصاعد من مواقع ميليشا الحوثي حول بني ميمون وعمد ووادي حيان نتيجة قصف قوات الجيش
 
مخزن سلاح تابع للحوثيين في وادي حيان جوار مصنع البارود تم استهدافه من قوات الجيش في جبل ضين

Total time: 0.0753