أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

توتال يمن تعلن اعتزامها تنفيذ مرحلة ثانية من برنامج الريان للتمويل الأصغر في مناطق امتيازها بوادي حضرموت

- قائد رمادة

تعتزم شركة توتال يمن في الأيام القليلة القادمة تدشين المرحلة الثانية من برنامج الريان للتمويل الأصغر في منطقة امتياز القطاع 10 التي تشغله الشركة

 ويعتبر برنامج الريان للتمويل الأصغر مبادرة لتوليد الدخل ترعاها شركة توتال يمن في منطقة وادي حضرموت,  وهو مخصص لغرض التمكين الاقتصادي والتخفيف من الفقر بين السكان المحليين، حيث يساعد البرنامج الأشخاص الذين يحتاجون إلى تأسيس المشاريع الخاصة بهم من أجل الاعتماد على أنفسهم مالياً والعمل باعتزاز في مجتمعهم.

الجدير بالذكر أن المرحلة الأولى من برنامج الريان للتمويل الأصغر قد تم تدشينها في عام 2010م بالشراكة مع جمعية النهضة الاجتماعية وهي منظمة غير حكومية في سيئون. وخلال فترة ثلاثة أعوام، حفزت المبادرة على التنمية المستدامة وكان لها أثر إيجابي بارز على المعايير المعيشية للمستفيدين.

وخلال الفترة من 2010م إلى 2013م، تم منح 489 قرضا في المجتمعات المحلية بمديرية ساه (70%) ومدينة سيئون (30%)، وكان حوالي ثلث المستفيدين (27%) من النساء (127 امرأة). وقد تضمنت المشاريع الصغيرة المستفيدة من برنامج القروض تربية النحل ورعي الإبل واستصلاح أراضي زراعية والزراعة ومحلات بيع المواد الغذائية والبقالة وصناعة الطوب.

هذا وقد أجرت شركة توتال يمن مسحا ميدانيا على المستفيدين من القروض في مديرية ساه ومدينة سيئون وذلك قبل تدشين المرحلة الثانية من البرنامج، وكان 96% منهم يأملون أن تستمر المبادرة لثلاثة أعوام اخرى على الأقل.  

كما توصل المسح الميداني إلى أن 60% من المشاريع التي استفادت من المبادرة قد نجحت بشكل كبير وتعتبر مصدر مستدام للدخل، بينما وصف 35% منها بأنها ناجحة. ولم يواجه تحديات سوى 5% فقط من المشاريع.

ويبين الجدول التالي النتائج الرئيسية للمسح الميداني:

التوصيف

النسبة

الفئة

مشاريع زادت عائداتها من 50% إلى 300% فوق رأس المال

60%

مشاريع ناجحة بشكل كبير

مشاريع زادت عائداتها على 25% فوق رأس المال

35%

مشاريع ناجحة

مشاريع لم تحقق زيادة على رأس المال

5%

مشاريع تواجه إشكالات

 

إن شركة توتال يمن على ثقة بأن برنامج الريان للتمويل الأصغر قد حقق اثراً على حياة المئات من الناس القاطنين في منطقة الامتياز وحولها، وهي ملتزمة بالاستمرار في دعم البرنامج كجزء من مسئوليتها الاجتماعية ومبادراتها لبناء القدرات. 

 

Total time: 0.0538