أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ذمار : الغاء حكم قضائي باعدام طفل

- ذمار – صقر ابوحسن

للمرة الثانية خلال عدة اشهر الغت محكمة استئناف محافظة ذمار حكما بالاعدام طفل, ووفق الناشط الحقوقي والمحامي عبد الكريم المصري , ان محكمة شرق ذمار قضت باعدام الطفل "علي الجبري" بعد ادانتة بارتكاب جريمة القتل العمد قبل ثمان سنوات واستمرت محاكمة الطفل خلال هذه الفترة والتي صدر فيها الحكم الابتدائي بالاعدام.

واشار الناشط الحقوقي ان الطفل ارتكب الجريمة وهو في سن الطفولة ولم يصل بعد الى سن 18 عاماً وقت ارتكاب الجريمة.

المصري قال : تاتي قضية الطفل ضمن القضايا التي قامت هيئة التنسيق للمنظمات اليمنية غير الحكومية لرعاية حقوق الطفل بالدفاع عنها ضمن مشروع تعزيز انظمة عدالة الاحداث التي تنفذه الهيئة بالشراكة مع منظمة اليونيسف.

ويعد هذا ثاني حكم قضائي يقضي بالغاء حكم بإعدام طفل في محافظة ذمار , وكانت المحكمة العليا, الغت حكم اعدام بحق  مدان في جريمة قتل ارتكبها وهو في سن الطفولة وحكم عليه بالإعدام من المحكمة الابتدائية والاستئناف.

وحيث انه لازال عدد من الاطفال السجناء رهن المحاكمة ومعرضين لعقوبة الاعدام ناشد المحامي والناشط الحقوقي عبد الكريم , وزارة العدل ومنظمة اليونيسف بالاستمرار في تنفيذ مشروع تعزيز انظمة عدالة الاحداث "كون الاطفال لايستطيعون الدفاع عن قضاياهم او تكليف محامين من قبل اسرهم نظرا لظروفهم المادية".

وكانت منظمة هيومن رايتس ووتش اصدرت تقريرا في يناير 2013 عن الاطفال المعرضين لعقوبة الاعدام في اليمن وأكدت انه تم اعدام  15 طفلا خلال الخمسة عشر السنة الماضية وهذا "يعتبر انتهاكا كبيرا لحقوق الاطفال في اليمن التي كفلت لهم المعاهدات الدولية والقوانين المحلية الحق في الحياة .

Total time: 1.2134