أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

قبائل اقليم سبأ تجتمع اليوم لصد الحوثيين

- صنعاء
أعلن مصدر قبلي يمني، عن عزم قبائل ما يعرف بإقليم سبأ عقد لقاء موسع ، بعد ظهر اليوم الخميس، وذلك لاتخاذ خطوات جادة ضد ما أسموه “العدوان الحوثي”.
ويضم ما يعرف بإقليم سبأ ثلاث محافظات هي البيضاء ومأرب والجوف، (شمال) ويسكنها عدد كبير من القبائل اليمنية.
 
وفي تصريحات لوكالة الأناضول، رافضا نشر اسمه، قال المصدر إن “القبائل ستجتمع بعد ظهر اليوم في منطقة السحيل في محافظة مأرب، لمساندة أبناء الجوف ضد العدوان الحوثي، الذي يتعرض له أبناء المحافظة منذ ما يزيد عن شهر ونصف”.
 
وأضاف المصدر أن “مليشيات الحوثي استعانت بمقاتلين من صعدة (شمال) ومحافظات أخرى، في محاولة منها للسيطرة على محافظة الجوف”، لافتاً إلى أنه “آن الأوان لإيقاف ظلم الحوثي وعدوانه”.
 
وتعود بداية مواجهات الجوف إلى أبريل/ نيسان الماضي، والتي أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين قبل أن تتمكن لجنة وساطة رئاسية من إيقاف الاشتباكات آنذاك.
 
وتكمن أهمية الجوف في قربها من محافظة مأرب (شمال) التي تقع فيها حقول النفط والغاز، والذي يعد الرافد الأكبر لميزانية اليمن.
 
ويتزامن ذلك، مع ما تشهده العاصمة صنعاء، من اعتصام لأنصار جماعة الحوثي، استجابة لزعيم الجماعة، عبد الملك الحوثي، الذي دعا إلى الخروج في مسيرات بصنعاء ومدن أخرى للمطالبة بإسقاط الحكومة.
 
وأمهل الحوثي، في خطاب متلفز بثته قناة “المسيرة” التابعة للجماعة، مساء الأحد الماضي، السلطة حتى يوم الجمعة المقبل لإقالة الحكومة، وإلا سيصّعد بـ “بخيارات أخرى” (لم يحددها).
 
ونشأت جماعة الحوثي، التي تنتمي إلى المذهب الزيدي الشيعي، عام 1992 على يد حسين بدر الحوثي، الذي قتلته القوات الحكومية منتصف عام 2004؛ ليشهد اليمن 6 حروب (بين عامي 2004 و2010) بين الجماعة المتمركزة في صعدة (شمال)، وبين القوات الحكومية؛ خلفت آلاف القتلى من الجانبين

Total time: 0.0487