أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الماجستير في "كلية الشريعة والقانون" ذل ومهانة .. والطلاب يشكون الظلم والرشوة والوساطة

بعض من السندات والمعاملات المتعبة والتوقيعات المشتتة
- رضوان ناصر الشريف

 

أخبار الساعة /  صنعاء(خاص ) / رضوان ناصر الشريف

يشكي طلاب وطالبات الماجستير بكلية "الشريعة والقانون" من التعسفات التي تمارس ضدهم من قبل دكاترة الكلية ، وأوضحوا لنا أن واقعهم مرير داخل الكلية ، يعانوا من الظلم وهم في مبنى العدل ولا منصف لهم حد قولهم .

دخلت الكلية الساعة الثانية ظهراً والتقيت طلاب وطالبات من الملتحقين  بالماجستير رفضوا ذكر أسمائهم خوفاً من حرمانهم من الدراسة وقالوا : أن رسوم التسجيل للماجستير في كلية الشريعة القانون (100000) مائة ألف ريال وهو مبلغ كبير بحد ذاته على طالب أو طالبة يريد أن يواصل تعليمة العالي أدفعها كاملة أو على قصدين فدخول الإمحتان لا يتم إلا بدفعها كاملهً.

وأضافوا أن الطالب لو تغيب ثلاث محاضرات لأي ظرف من الظروف الطارئة يحرم من الدراسة ، ولكن الدكتور يتغيب معظم المحاضرات شيء مسموح فالكبير يبقى كبير .

وأنتقد الطلاب أساليب الدكاترة في الكلية حيث قالوا أنهم يمارسوا عليهم الضغط بكل الوسائل الممكنة والتلفظ بألفاظ لا تصح أن تقال من دكتور يدرس الشريعة الإسلامية ، أضف إلى ذلك السخرية من الطلاب والطالبات والمفاضلات بينهم بحسب المصلحة والصداقة تمنح الدرجات .

وذكروا أنة لا يعدي من جميع المراحل إلا عدد قليل من الطلاب يتم اختيارهم بحسب رغبة الدكاترة والبقية يتم طردهم تحت مبررات غير مقبولة كون الكلية صرح علمي لكل من أراد أن يكمل تعليمة .

أما عند الحصول على شهادة الماجستير التي هي شهادة عالية ويفتخر بها الطالب .. لكنها اليوم تعتبر شهادة ذل ومهانة لان الطالب لا يحصل عليها الا بعد ان يمر بعده مواقف ومراحل يهان فيها من الدكاترة والموظفين كما قالت إحدى الطالبات التي في صدد إستلام الشهادة .

وهنا أسرد لكم حكاية طالبة ماجستير كتبت مراحل دراستها في الكلية بطريقتها الخاصة وذكرت لنا معاناتها في الدراسة وكيف يتم استغلال الطالب وتشتيتة بين تعسف الدكاترة والمعاملات المقرفة والمبالغ الباهضة المفروضة على المتقدم لماجستير الشريعة والقانون ،، وقد أرفقت لنا صور لأسناد في المبالغ المدفوعة للكلية .

"خواطر طالبة كلية الشريعة والقانون"

 سأبدأ بعبارة سمعتها مراراً " الحسنة تخص والسيئة تعم " فكم سمعناها من أساتذتنا في المدرسة مروراً بدكاترتنا في الجامعة فهل هي حكراً على الطالب أم انه لنا الحق في استخدامها عليهم هذه المرة ؟

 سأتكلم بعفويتي وصراحتي التي تعود عليها الجميع بدون أي تكلف في الألفاظ  أو زخرفة  .

عدينا الليسانس بأعجوبة في كلية المفروض أن أساسها مبني على العدل لم نجد فيها سوى الظلم -الرشوة - الوساطة ووو ، وجدنا معادلة غريبة علاقتك بالدكتور ممتازة أنت امتياز ،وجهة نظرك مخالفة لراية أنت مبقي المادة سنتين ثلاث أربع حتى يفرجها الله ، أما علاقتك بالمادة مذاكر أو مش مذاكر لاتفرق المهم هل أنت مع أو ضد

المهم مرت الأيام واحتفلنا بتخرجنا وبدأت معاناة استخراج الشهادة وأي معاناة تذهب في وقت الدوام الرسمي للبدء في المعاملة تجد المكاتب مقفلة أين الموظف؟!!! معه عرس،معه موت ،مريض، مسافر ، خرج يصطبح ، سار يشتري غداء................. وكل هذا وأنت تريد منه فقط شخطة قصدي (توقيع )على الورقة تلاحق أسبوع لكل موظف إذا ما كان أكثر لما يحن عليك ويفتح مغارة علي بابا قصدي( المكتب) تظل على هذا الحال عام كامل تجمع فيه توقيعات وتصور ورق وتدفع مبالغ سيره جيه بعدها أخيراً استلمت الشهادة في عصر أصبح استلام الشهادة عن طريق النت في دقائق.

ثم تأتي معاناة من نوع آخرمعاناة هل أكون محامي وأتدرب في مكتب محاماة أمأكون قاضي أو موظف في النيابة العامة أوأو  والتحق بالمعهد العالي للقضاء أو أن ابحث عن أي عمل وخلاص على أساسإن التخصص شيء ثانوي في بلدنا .

فكرت وقلت أكون محامي أتحداك تجد مكتب محاماة مش( مقييييييل) وشكله مثل شكل دكان القات لاتجد فيه حتى ورقة واحدة لها علاقة بالقضية كله أوراق قات ، فكرت وقلت خلاص التحق بالمعهد العالي للقضاء وظللت أشهروأشهر تذاكر من أجل امتحان القبول التحريري والشفهي أخيراً طلعت النتائج (رااااااسب) عادي هنا ضروري الفيتامينات القضاء مش لعبه مش باب حوي.

قررت بعد هذه المعاناة أن تعود للدراسة في كليتك وسجلت الماجستير لكي تنهض بهذا الوطن بشباب متعلم يحمل شهادات عليا ،وبدأت المعاناة من أول شرط ، معك (فلوس- زلط -بياس –بقش)  ستكمل الدراسة مامعك فقير ومنتف لاتحلم حتى لو كان تقديرك امتياز.

الشرط الأول:ادفع مائة ألف كامل أو النصف براحتك المهم لن تدخل قاعة الدراسة إلاوأنت دافع النصف  ولن تدخل الامتحان إلاوأنت دافع المائة ألفأماإذا قررت لأي ظرف كان أن توقف القيد وتكمل العام القادم ادفع المائة ألف كامل وبعدا براحتك موت عيش ادرس المهم المائة في البطن قصدي في( الخزينة )ولو حصل لأي ظرف كان انك ماوقفت قيدأو وقفت العام السابق وحصلت ظروف في العام اللاحق وما استطعت أن تستمر وتريد أن توقف ما ينفع ادفع كامل من جديد .

الشرط الثاني :الحضور مهم  إذا تغيبت أكثر من ثلاث محاضرات لأي ظرف كان أنت محروم من المادة لأن هذا إهمال وتسيب منك لكن إذا كان الدكتور متغيب طيلة العام يأتي محاضرة ويغيب خمس الغايب عذره معه وإذا فكر أن يأتي المحاضرة يأتي أخر الشهر _لا تفرح مش عشانك_عشان وقت المرتب الذي يتقاضاه مقابل تدريسك، يدخل القاعة وهو ينتظر أي غلطة من الطالب كي يهرب من المحاضرة يفتح الكتاب الذي لم يقرأه من يوم ما ألفه يقلب في صفحاته يرفع رأسهويقول:الكتاب واضح صح مايحتاج شرح المقرر من  صفر إلىسبعمائة والباقي محذوف -قصده الإهداء والفهرسطبعاً -ماذا يعمل خلال الساعتين يبدأ يدخل من قناة الجزيرة للعربية لروسيا اليوم مروراً بالقنوات الحكومية والخاصة وفي الأخير يقل لك ممنوع السياسة أنت في مكان علم ، بعدها لأنه يخاف من الله جداً يبدأ بتحضير الطلاب بنفسه على طالب طالب هذه أمانه بعدا سيدخل النار ،بعد ذلك يغادر القاعة وضميره جداً مرتاح فقد أدى رسالته التعليمية على أكمل وجه.

الشرط الثالث:سيكون هناك امتحان تحريري ومن ثم شفهي والمقرر كل مالم يتم شرحه ، الامتحان التحريري ذاكر ..ذاكر..ذاكر يمكن تنجح لكن لاتذاكر أبدا ومعك وساطة –رشوة ناجح بامتياز،عديت ونجحت بالتحريري يأتي الشفهي وهذا على حساب مزاج الدكاترة عجبتهم ماتخالفهم في توجهاتهم السياسية سألوك وجاوبوا عنك أماإذا خالفتهم احتسب أمركإلى الله وعيد السنة القادمة مع العلم أن معدل النجاح في المادة يجب أن لايقل عن خمسة وستون من مائة.

الشرط الرابع: لديك بحث يعتبر مادة من مواد الماجستير يشترط في البحث أن يكون موضوعه جديد شيء يلامس الواقع يفيد الباحث والقارئ يكون له قدر من الأهمية لم يتطرق له طلاب ماجستير الأعوام السابقة ، تأتي  في البدء في  اختيار موضوع البحث ولديك حماس في اختيار موضوع مهم جديد يلامس الواقع يتم رفض موضوعك، ولا تجد دكتور يقبل الإشراف على بحثك لماذا؟!!الموضوع يلامس الواقع سيحدث بلبله ومشاكل أنت في غنى عنها ، مش وقت هذا الموضوع ، الموضوع مهم لكن صعب انه اقبله أنا مشغوووووول، أنت بعقلك من يقبل بحثك هذا في الوقت الراهن الوضع مايطمن ، لو قبلت اشرف عليك لن تقبله اللجنةالمشرفة على البحوث ، الموضوع ماله مراجع خليك على موضوع تافه هذه شروط شكليه وخطي نفسك بدل ماتبقي المادة وخلي الموضوع المهم لرسالة الماجستير وطبعاً كلام فاضي عاد الرسالة أكثر تعقيد ويجب أن يكون الموضوع أكثرتفاهة من بحث التمهيد عشان تعدي وتخلص وتأخذ شهادة الماجستير الذي عادي تشتي جعالة عيد بالمختصر الدكاترة مش فاضيين يشرفوا على بحوث الله يكون في العون جامعات خاصة وازدواج وظيفي بأكثر من وظيفة حكوميه .

 

وفي الأخير لن يعدي من جميع المراحل سوى عشرة طلاب من حوالي مائتان طالب لكل قسم والسبب لأنه لا يوجد مشرفين لرسالات الماجستير لهذا الكم الهائل من الطلاب ولأن الدكاترة لن يستغنوا عن الكرسي ولن يسمحوا لأي طالب طموح أن يكمل ويستمر ويصل إلى ما وصلوا إليه ويسحب البساط ، لهذا ترى دكاترتنا مثل الأهرامات لا يجوز تغييرها أو المساس بها (تراث).

هذه هي الدراسة في جامعة صنعاء.

 اعتذر عن الاسترسال في الموضوع ولكن لم استطع أن ابدأ بالحديث عن الماجستير دون أن اذكر بعض من معاناة الطالب الجامعي التي مررت أنا وأنت وغيرنا بها ،هذه خواطر كتبتها وأرفقت معها خواطر فتاة تحمل شهادة ماجستير( في مناهج وطرق تدريس)بتقدير جيد جدا كلية التربية .

تكمله لما بداته طالبة الشريعة اوضح بعض النقاط التي يمر بها الطالب في كلية التربية للحصول على شهادة الماجستير التي هي شهادة عالية ويفتخر بها الطالب ولكن تعتبر الان شهادة ذل ومهانة لان الطالب لا يحصل عليها الا بعد ان يمر بعده مواقف ومراحل ينهان فيها من دكاترة وموظفين ومن النقاط الآتي:

-        الصحوبية بين بعض الطلبة والدكاترة واعطاءهم درجات عالية جدا وخيالية.

-        الالفاظ البذيئة من دكاترة المفترض انهم القدوة واصحاب الكلمات الراقية.

-        كلمات الاستهزاء والسخرية بالطلبة.

-         هذا من واقع حال التدريس لدينا سواء في المدارس او الجامعات ولكن التعقيد والاهانات لا تتوقف هنا فقط بل تستمر في المعاملات للمناقشة وأخذ الشهادة التي فيها يحس الطالب انه حثالة وحشرة لا مكانه له.

واسواء المواقف في المعاملات عندما ندخل لمكتب نريد توقيع ويأتي دورنا فيدخل شخص خليجي ويقوم الموظف ويرحب به ويعطيه كرسي اعتقدت في بادئ الأمر أنه دكتور ولكن اتضح انه قادم للتسجيل في برنامج الماجستير وفي يوم أخر اتينا للتوقيع عنده على اوراق ورأيناه يتعامل معاملة سئية مع أحدهم كان يسأله عن المعاملات وعندما عرفنا أنه دكتور حضر الدكتوراه في ماليزيا في جامعة معروفة وان الموظف واخرين من الموظفين يتعاملون معه بهذه الطريقة السيئة وهو شخص حامل علم وصاحب شهادة عاليه تعجبنا لجامعة توظف مثل هؤلاء الاشخاص.

-        عندما ينتهي طالب الماجستير من التمهيدي ينتظر لدرجته فإذا حصل على 75% وما فوق يستطيع تحضير الرسالة وإذا حصل على أقل يعتبر حاصل على دبلوم فقط ، ولتحضير الرسالة هناك الكثير من الإجراءات وهي كالاتي:-

-        أولاً: اجراءات تسجيل الخطه:

1-  املاء استمارة تسجيل خطة وتحتاج لعدة توقيعات واستمارة اخرى من دكاترة في التخصص لا تقل عن خمسة توقيعات.

2-  الدخول سمنار قسم ((الأوراق المطلوبة في هذا القسم : الخطة – استمارة تسجيل الخطة – استمارة توقيعات – مناقشة الدكاترة للموضوع المطروح)).

3-  الدخول في محضر قسم لتحديد المشرفين على الرسالة.

4-  الانتظار فترة من اسبوعين لشهر للحصول على المحضر.

5-  عمل صورة طبق اصل عن محضر القسم وتكلفة الورقة الواحدة 200 ريال والمحضر يحتوي على ثلاث إلى اربع ورق لكل طالب.

6-  الدخول محضر كلية (( الاوراق المطلوبة: محضر قسم طبق اصل – استمارة تسجيل خطة عليها توقيع المشرفين ورئيس القسم)).

7-  الانتظار مدة لا تقل عن شهر إلى شهر ونص ليخرج المحضر.

8-  عمل صور طبق أصل من المحضر وبنفس التكلفة.

9-  عمل افادة للدراسات العليا وتحتاج توقيع رئيس القسم والعميد ونائبة وطبعا لا يتواجدون ابدا الا في النادر.

10-                   التوجه للدراسات العليا وعمل كروت تسجيل بعنوان الرسالة بـ 9000 تسعة الف ريال.

11-                   تقديم الأوراق في ملف اخضر تشمل هذه الاوراق محضر القسم والكلية والكروت وغيرها من الاوراق.

12-                   الانتظار كذلك لفترة من اسبوعين لشهر وطبعا أذا الطالب تأخر  عن شهر ونص بين أي محضر يغرم.

13-                   عمل طبق اصل من الافادة 3 ورق .

هذه الخطوات السابقة هي فقط لتسجيل العنوان لخطة البحث.

وعند دفع الرسوم في الدراسات العليا نحتاج لورق أذن دفع ونحتاج لثلاثة توقيعات (المختص- المدير العام – مدير عام الدراسات) وبعدها يتم الدفع وكثيرا ما نحتاج اكثر من يوم للحصول على هذه التوقيعات حيث لا نجد الموظفين في مكاتبهم ولا يوجد من بديل يحل محله فيحتاج الطالب لفترة من الوقت حتى يستطيع الحصول على جميع التوقيعات المطلوبة.

ثانيا: اجراءات للعمل الميداني ان وجد:

1-  اخراج ورقة "من يهمه الأمر" توجه للمدرسة المراد التطبيق فيها وتحتاج لتوقيع عميد الكلية.

2-  توجيه من وزير التربية والتعليم في وزارة التربية والتعليم.

3-  توجيه من المنطقة التعليمية للمدرسة.

ثالثا: اجراءات تشكيل لجنة المناقشة:

1-  تمر بنفس الخطوات السابقة لتسجيل الخطة.

2-  يحدد مناقشين احدهما من داخل كلية صنعاء والاخر من خارجها.

3-  ارسال الرسالة الى المناقشين , ويكون ارسال الرسالة للمناقش الخارجي عن طريق سيارات البيجو ويدفع الطالب الف الى الف ونص حتى يرسلها ع حسابه الخاص.

رابعا: اجراءات تحديد موعد المناقشة:

كذلك يمر بنفس الخطوات السابقة من معاملات والجديد هنا :

1-  التواصل مع الدكاترة الاربعة: المشرف الرئيس والمساعد والممتحن الداخلي والخارجي , وتنتظر حتى يحددوا وان يتفقوا ع ذلك... بعض الاوقات يتولى المشرف الرئيس ذلك عن الطالب ولكن يكون نادرا.

2-  عمل معاملة طويلة حتى يجهز التذكرة ومكان الاقامه للممتحن الخارجي... وعندما نصل للتوقيعات الاخيره للتذكرة يقولون عتجيبه ع حسابك واحنا عنرجع لك الزلط بعد المناقشة , لانه الان شركة الطيران موقفة التذاكر لجامعه صنعاء لانها ما تسدد.. وطبعا تسدد ثمن التذكرة وتصل ال 30 الف. أما مكان الاقامه فهو محدد ببيت الضيافة في جامعه صنعاء الجديدة ولابد ان تعامل لها وتعطي الموظف هناك وورقه عليها توقيعات معينة لاستضافة الدكتور.

3-  تحضير مكان المناقشة وذلك من خلال حجز القاعة المراد اجراء المناقشة فيها, وتمر العملية بالخطوات التاالية:

§       دفع مبلغ للقاعه وكانت ب 5000 خمسة الف ريال للقاعة الكبرى في التربية والان رفعت الى 20ألف ريال.. اما القاعه الموجودة في الارشاد النفسي ب15 ألف ريال,, وقاعه الشوكاني بالاعلام ب 10 الف ريال بدون البالتوهات الخاصة بالدكاترة والطالب وايجارهن ب3000 الى 5000 ريال انت وحظك...

§       شراء الضيافة للحضور من ماء وعصير وكيك.

§       شراء ضيافة الدكاتره مع الهدايا.

§       تجهيز ورقة من اجل ان يسمحوا باخراج الماطور ف حاله انطفأت الكهرباء وتحتاج الى عده توقيعات بدأ من العميد الى المسؤول عنه وعندما تصل الى المسئول عنه يقول ما في العميد قال ما نخرجه للطلبة شكله يشتي رشوه... نرجع للعميد يقول الا سيروا لعنده ونسير ما عاد حتى يرد ... وفي الاخير يقول العميد ما بش مواطير للطلبة ... لكن بعد ان تمر بهذا كله يقولوا لك... وبعد هذا تحتاج ان تعامل الى ورقة تسمح لك بإدخال وإخراج الماطور الخاص بك وتوجيهات ونقدمها للأمن الذي عند البوابة... سألناهم ليش قالوا عشان لا يعتقدوش انه حق التربية يحجزوه عليك... هذا كلام بالله عليكم... ملاحظة إذا اخرجوا الماطور تبع التربيه للطالب عليه أن يحضر معه بترول كافي لمدة ساعتين اذا استخدمه او لا قدوه للكلية.

§       بعد المناقشة المعاملة على ورقة قرار اللجنة وعمل طبق اصل من 9 ورق وتكون بدون دفع ولكن الى عدة توقيعات.

خامسا: معاملة أجور المناقشين :

تبدأ من عند مبنى الدراسات العليا وتنتهي في رئاسة الجامعة وتحتاج عدة توقيعات واوراق ومنها أوراق طبق اصل... حتى اجور المناقشين تحتاج إلى معاملة ومن قبل الطالب كذلك... من عاد يشتي شهادة ... اذا قدوه شاقي رايح جاي ومطلب توقيعات...

ملاحظة : بالنسبة لل30 الف التي دفعتها تذكرة للطائرة عاملت من شهر 2 حتى احصل عليها وللان لما أرى شي ... ماذا يقولون؟؟!! الخزينة فاضية ودورك عاده بعيد

سادسا: معاملة اعتماد النتيجة:

تمر بنفس الخطوات السابقة للخطة وما اليها.... والجديد:

1-  توزيع الرسالة (مجلده) وعمل سيديهات ورد وبي دي اف للجهات الآتية:

§       مكتبة كلية التربية.

§       المكتبة المركزية.

§       نيابة الدراسات العليا.

§       الدراسات العليا بالكلية.

§       المركز الوطني للمعلومات.

§       مركز الارشاد التربوي والنفسي.

§       مركز الدراسات والبحوث اليمني.

§       الادارة العامة للبحث العلمي.

ثم توقيعات المختص ورئيس القسم ومدير الادارة والمدير العام ... يمكن بتحضر قنبلة نووية ومش عارف.

2-  اخلاء الطرف للجهات الاتية:

§       مكتبة الكلية.

§       المكتبة المركزية وتحتاج الى سند استلام ويحتاج السند الى توقيعات.

§       مركز التدريب والدراسات السكانية.

§       مركز الارشاد التربوي والنفسي

§       مركز دراسات النوع الاجتماعي

§       مكتبة كليه العلوم

§       مكتبة التربية

§       مركز المياة والبيئة

§       الشئون المالية بالدراسات العليا

§       ارشيف الدراسات العليا

§       توقيعات من قسم الوثائق والمدير العام ومدير الادارة.

اريد التنويه هنا الى ان اغلب المراكز لم يكن الطالب يعرف بوجودها حيث لم يكن لها أي دور وبعضها عندما ذهبنا لها لا تدعنا ندخل مكتبتها وتقول: ان المكتبة خاصة فقط بطالب المركز.... لكن عند الاستلام ياهلابيكم.

3-  معاملة ورقة اقرار لجنة الحكم والمناقشة بالتصويبات وتحتاج الى توقيع المناقشين الثلاثة ورئيس القسم والعميد.

سابعا: معاملات استلام الشهادة :

لا اعرفها تماما لأني لم أصل إليها حتى الان...

ملاحظة : طبعا الشهادة لا تبين درجة الطالب فقط توضح التقدير واذا اراد الطالب إكمال الدراسة خارج ألجامعه لابد ان يعمل ورقة تسمى إلى من يهمه الامر حيث توضح درجة الطالب وتكون ب 2500 ريال. ومرفق لكم صوره لها.

 

 

Total time: 0.0557