أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

من هو ( علقمي ) صنعاء ؟ ولماذا يتداول الناشطين هذه الشخصية حاليا ؟ اخبار الساعة ينشر نبذة مختصرة عن الوزير العلقمي ..

- متابعات

مع اقتراب جماعة الحوثي من السيطرة على صنعاء من خلال حشودهم المسلحة الموجودة على منافذ العاصمة بهدف اسقاطها بدعم من قيادات كبيرة في الجيش والدولة والاحزاب السياسية ومع هذا بدأ ناشطون يتداولون سيرة الوزير في الدولة العباسية مؤيد الدين بن العلقمي الذي كان له دور باسقاط بغداد على يد هولاكو ، وهذا الاستحضار لهذه الشخصية من قبل الناشطين المعارضين لجماعة الحوثي يحاولون البحث عن علقمي صنعاء من هو ؟ وماهي وظيفته ؟

 

اخبار الساعة يعيد نشر نبذة عن هذا الوزير كما وردت في موسوعة ويكيبيديا العالمية مع روابط اخرى نهاية الموضوع

 

 

مؤيد الدين بن العلقمي

 

ابن العلقمي وزير الخليفة العباسي المستعصم، رتب مع هولاكو بمعاونة نصير الدين الطوسي قتل الخليفة واحتلال بغداد، على أمل ان يسلمه هولاكو امارة المدينة.

 

نسبه

 

هو: محمد بن أحمد بن علي العلقمي الأسدي من بني أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، أبو طالب مؤيد الدين العلقمي الأسدي.

 

سيرته

 

قال خير الدين الزركلي في كتاب الأعلام: "ابن العَلٌقَمي (593هـ- 656 هـ/ 1197 - 1258 م) محمد بن أحمد (أبو محمد بن محمد بن أحمد) بن علي، أبو طالب، مؤيد الدين الأسدي البغدادي، المعروف بابن العلقمي: وزير المستعصم العباسي. وصاحب الجريمة النكراء، في ممالأة "هولاكو" على غزو بغداد، في رواية أكثر المؤرخين العرب من امثال ابن كثير و ابن تغري اتهموه بالخيانة و العمالة للمغول.

 

إلا أن مؤرخ المغول رشيد الدين الهمذاني بين عكس ذلك في كتابه عن تاريخ هولاكو ، بل على عكس ذلك أوضح انه كان وزير مخلص حاول بنصائحه انه ينقذ ما يمكن انقاذه في ظل خليفة كان مشغولاً باللهو و بنسائه و جواريه قام بقلة فهم بتوريط نفسه في حرب ليس بإستطاعته تحملها، و كانت نتيجتها تدمير بغداد و قتل الألاف. و عندما حاول ابن العلقمى أن يجمع جيش يحارب به المغول رفض الخليفه دفع مرتبات للعساكر و بدل أن يجهز الجيش بعث لهولاكو يستفزه بقوله : " ليس من المصلحه أن يفكر الملك في قصد أسرة العباسيين. فأحذر عين السؤ من الزمان الغادر ". و قبل ذلك عندما قال له أن يراضى هولاكو و يعتذر له على اهانته رفض و قال له : " لا تخشى القضاء المقبل ... و حيث إننى صديق لهما ( هولاكوخان و منكوقاآن )، فلابد أنهما أيضاً يكونان صديقيين و مواليين لى، و إن رسالة الرسل غير صحيحة "

 

اشتغل في صباه بالأدب. وارتقى اٍلى رتبة الوزارة (سنة 642) فوليها أربعة عشر عاماً. ووثق به "المستعصم" فألقى اٍليه زمام أموره. وكان حازماً خبيراً بسياسة الملك، كاتباً فصيح الاٍنشاء. اشتملت خزانته على عشرة آلاف مجلد، وصنف له الصّغاني "العُباب" وصنف له ابن أبي الحديد "شرح نهج البلاغة "ونفى عنه بعض المؤرخين خبر المؤامرة على المستعصم حين أغار هولاكو على بغداد (سنة 656) واتفق أكثرهم على أنه مالأه، وولى له هولاكو الوزارة مدةً قصيرة، ومات ودُفن بمكان قريب من مشهد الامام موسى الكاظم بن الامام جعفر الصادق بالكاظمية ببغداد. و قد أهين مؤيد الدين على أيدي التتار، بعد دخولهم، وقد شوهد يركب حماراً فنظرت له امرأة وقالت له (أيهٍ يابن العلقمي، أهكذا كان بنو العباس يعاملونك ؟) فلم يلبث أن خرج بعدها من داره ليومين والسبب أنه مات مهموماً مغموماً.

 

الصورة تشبيهيه

 

 

روابط ذات صلة :

 

خيانة ابن العلقمي للأهل السنة

http://www.saaid.net/Doat/Zugail/336.htm

ابن العلقمي والخيانة العظمى

http://defense-arab.com/vb/threads/62745/

ابن العلقمي .. رئيس الوزراء الشيعي المظلوم!

http://www.saaid.net/mktarat/iraq/95.htm

 

المصدر : ويكيبيديا

Total time: 0.0516