آخر الأخبار :
أهم ما جاء في إحاطة المبعوث الأممي إلى اليمن «مارتن غريفيث» أمام مجلس الأمن الدولي مساء أمس صنعاء تستيقظ على انخفاض كبير للدولار والسعودي (اسعار الصرف صباح اليوم السبت 17 نوفمبر 2018) بالفيديو.. العمالقة يقتربون من ميناء الحديدة بالفيديو.. الحوثيون يحرقون أكبر مصنع داخل مدينة الحديدة.. وهذا ما حدث! الجيش الوطني في دمت يصدر بيانه الأول بشأن تحرير المدينة .. ويحذر المواطنين من هذه الأشياء! أشتباكات بين الحوثيين والأهالي في منطقة ضوران آنس.. والسبب! خبير دولي يحذر "العاصفة جاجا تجتاز الهند لتبدا مسارها في بحر العرب. جماعة الحوثي تتلقى ضربة موجعة في صعدة وتخسر اربعة من قياداتها بضربة واحدة (الاسماء) العمالقة تتقدم داخل مدينة الحديدة باتجاه الميناء.. وتحكم حصارها على الحوثيين بهذه المنطقة الهامة (فيديو + تفاصيل) الدولار يواصل انخفاضه وهذه اسعاره اليوم الجمعة 16 نوفمبر 2018م

تصويت أخبار الساعة

استفتاء.. أيُ فصيل جنوبي تراه أقرب إلى الشماليين؟

المجلس الانتقالي.
الحراك الجنوبي.
المقاومة الجنوبية.

مـــادة تــجــاريــة

أخبار الساعة » السياسية » عربية

ترحيل القارئ والداعية توفيق الصائغ من السعودية .. نبذه عن الشيخ، الأسباب والحقائق

ترحيل القارئ والداعية توفيق الصائغ من السعودية .. نبذه عن الشيخ، الأسباب والحقائق

اخبار الساعة - متابعة خاصة   | بتاريخ : 31-08-2014    | منذ: 4 سنوات مضت

قررت السلطات السعودية، صباح ترحيل القارئ الخطيب توفيق الصائغ من الأراضي السعودية، ويعتبر الصائغ من أشهر القراء والدعاة في مدينة جدة، حيث انطلقت رحلته مع الإمامة والخطابة شابًّا يافعًا منذ عام 1992م، بدأها نائبًا للإمام في بعض الصلوات، ثم إمامًا للتراويح في مساجد عدة بمدينة جدة، حتى استقر به الحال في جامع اللامي إمامًا وخطيبًا، لتبدأ شهرته بين أوساط الشباب من هناك، حيث يصفه الكثيرون بـ”السلفي المعتدل”.

والصائغ من مواليد مدينة أسمرة الإرتيرية 1974م، إلا أنه نشأ وترعرع بجدة، وأتم فيها مراحله الدراسية الثلاث، وتخرج في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في القصيم بامتياز مع مرتبة الشرف، كما درس على يد بعض العلماء الكبار من بينهم الشيخ محمد العثيمين، وحصل على الماجستير من جامعة أم القرى بمكة المكرمة، وكان الصائغ رئيسًا للجالية الإرتيرية في مكتب دعوة الجاليات، وعمل مُدرسًا في مدرستي الفرقان والأمجاد بجدة، كما شارك القارئ الصائغ في عدة لقاءات دعوية في مختلف البلدان العربية والأوروبية.

هذا ولم يصدر أيّ تصريح رسمي حتى الآن عن أسباب إبعاده من البلاد، ولم يوضح الشيخ الصائغ كذلك، إلا أنه كتب على حسابه عبارات تبدو وداعية لمدرسته وأساتذته وأصدقائه ولمدينة جدة.

حيث كتب الشيخ توفيق الصائغ عبر حسابه على موقع"تويتر"، قائلاً: "مدرسة الملك فيصل الابتدائية مدرسة البحرالأحمر.. المتوسطة مدرسة الرازي المعهد العلمي.. جامعة الإمام.. جامعة أم القرى.. سلام لمحاضن العلم وألف تحية"، دون أن يكشف أو يفسر أسباب الترحيل.
 
وأعقب تلك التدوينة بأخرى، قال فيها: "كتبت وسأكتب في عشقك ياجدة فلا زلتِ تسكنين القلب والضمير هنا كلي وأنا البعض.. جدة بالضم أو بالفتح أو بالكسر تساوي قصة".

ورجحت مصادر سعودية أن أحد أسباب إبعاد الشيخ توفيق الصائغ أن له موقفا معارضا لنظام الكفالة المفروض في المملكة العربية السعودية بسبب ما قد يؤول إليه من ظلم للوافد، وذكر الشيخ توفيق الصائغ في إحدى محاضراته: “إن الحبشة احتضنت الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته بكل حب وود، ولو كان في ذلك الوقت نظام الكفالة والترحيل لتم حينها ترحيل النبي صلى الله عليه وسلم”.

وتداول الناشطون مقطع فيديو للصائغ، حيث رجح البعض أنها سبب لترحيله؛ إذ ألقى الصائغ قبل عام خطبة الجمعة يتحدث فيها باكيًا عن مجرزة ميدان رابعة العدوية، لافتًا إلى أنّ من بارك ورضي بالقتل والدهس والحرق في ميدان رابعة هو “شريك في القتل”؛ حيث قتل في المجزرة عدد كبير من مناصري جماعة الإخوان المسلمين التي أدرجتها السعودية مؤخرًا على قائمة “الإرهاب”.

وكان الشيخ الصائغ قد استُبعد عن إمامة مسجد اللامي منذ فترة ليست ببعيدة، الأمر الذي بات ملحوظًا بقلة المصلين الذين كانوا يتوافدون للصلاة خلف الشيخ قبل أن يعطى مهلة لمغادرة السعودية.

اشترك معنا في قناة أخبار الساعة على تليجرام



اقرأ ايضا :
القراءات : (46918) قراءة

Total time: 0.2349