أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مستشار رئيس الجمهورية يصرح حول مصير المفاوضات مع الحوثي

- صنعاء

نفى مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الدراسات الاستراتجية الدكتور فارس السقاف صحة التصريح المنسوب إليه وتداولته مواقع محلية نقلاً عن وكالة "شينخوا" الصينية، حول صدور توجيهات رئاسية بإيقاف المفاوضات كلياً مع جماعة أنصار الله "الحوثيين".

وقال السقاف لوكالة "خبر" للأنباء: لم أقل أن المفاوضات توقفت لكننا تفاجئنا بنزول "الحوثيين" إلى الشارع والقيام بهذا التصعيد وفُهم من هذا أنه لم يقبل باستمرار المفاوضات، أما من جهة الدولة فهي من أعطت فرصة لاستناف المفاوضات.

وأَضاف "أن الباب لايزال مفتوحاً للدولة بخصوص المفاوضات وأن الرئيس هادي حدد أربعة لانجاز اتفاق واجراء المفاوضات".

واعتبر أن خطاب زعيم انصار الله عبدالملك الحوثي، وما تلاه من نزول إلى الشارع يظهر عدم رغبة في مواصلة المفاوضات من جانب جماعة "الحوثيين".

وقال إن خطاب الحوثي وما تلاه يعتبر رداً على مبادرة الرئيس هادي وخطابه السبت الماضي .

وقال مصدر رئاسي لوكالة "خبر" للأنباء، إنه لا يوجد أي معلومات بشأن توقف المفاوضات ، مع جماعة أنصار الله "الحوثيين" ، بشأن المطالب المتعلقة بإلغاء الجرعة وإسقاط حكومة الوفاق .

وأضاف : إذا كان الأمر صحيحاً فهو إجراء طبيعي لأنه لا يوجد مفاوضات بالتوازي مع حالة من التصعيد الميداني.. مشدداً على أنه لا يوجد معلومات بشأن توجيهات بإيقاف المفاوضات .

وكانت مصادر إعلامية تحدثت عن توجيهات رئاسية للجنة بوقف كلي للمفاوضات مع "الحوثيين" وكذا توجيهات لقوات الجيش بالاستنفار والاستعداد لكافة الخياررات.

من جانبه أشار عضو المكتب السياسي لجماعة أنصار الله، علي البخيتي لوكالة "خبر"للأنباء، في رد على سؤال حول ما يشاع عن توقف المفاوضات، إلى أنه لا يوجد أي مفاوضات منذ مغادرة اللجنة الرئاسية لصعدة .

وأضاف البخيتي : منذ أن غادرت اللجنة صعدة وأعلنت فشلها توقفت كل المفاوضات معها ، معتبراً أن اللجنة قد حلت نفسها بإعلانها الفشل في المفاوضات .

واستغرب البخيتي من الحديث عن توقف المفاوضات، مؤكداً عدم وجود مفاوضات رسمية بين انصار الله واعضاء اللجنة حتى اللحظة - وفق قوله.

 

Total time: 0.0462