أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الشرق الأوسط : أجواء حرب في صنعاء.. وهادي يصف الحوثيين بـ«الانقلابيين»

- متابعات

 

تعيش العاصمة اليمنية صنعاء حالة حرب أهلية، حيث استمرت جماعة الحوثي المتمردة، قصفها المدفعي الذي استهدف التلفزيون الرسمي، في محاولة للاستيلاء عليه، كما قطعوا الطريق للمطار الدولي، مما أدى إلى وقف جزئي للملاحة الجوية. وفي حين وصف الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي جماعة الحوثي بالانقلابيين، قام الطيران الحربي اليمني بقصف مواقع الحوثيين بالعاصمة.

 

وفشلت، أمس، مهمة المبعوث الأممي إلى اليمن، جمال بنعمر، في التوصل إلى صيغة اتفاق مع الحوثيين لوقف إطلاق النار في صنعاء التي تدور فيها معارك على أكثر من جبهة، حتى الآن.

 

وزار بنعمر صعدة، الأربعاء، والتقى بزعيم الحوثيين، قبل أن يغادر، أمس، إلى صنعاء خالي الوفاض. واجتمع الموفد الدولي مع الرئيس هادي، في اجتماع مغلق، ليطلعه على مسار المفاوضات مع الحوثيين. غير أن مصادر مقربة من بنعمر أكدت لـ«الشرق الأوسط»، استمرار مساعيه من أجل التوصل إلى اتفاق ينهي الأزمة الراهنة، ويعيد مسار التسوية السياسية الجارية في البلاد إلى مسارها الصحيح، رغم أن بيانا صدر عن مكتبه قال إنه أبلغ بتدهور الوضع في صنعاء بعد انتهاء الجولة الثانية من المحادثات، في وقت متأخر من ليل أول من أمس.

 

وأبدى بنعمر أسفه الشديد لهذه التطورات واستخدام العنف، في وقت تبذل فيه أقصى الجهود للتوصل إلى حل سلمي للأزمة. وشدد المسؤول الدولي على ضرورة وقف جميع أعمال العنف فورا، متمنيا أن تتصرف الأطراف المعنية بحكمة بما يحقق المصلحة العليا للبلاد.

 

وقام الطيران الحربي اليمني، أمس، بقصف مواقع تجمعات المسلحين الحوثيين في العاصمة، حسب تأكيد مصادر يمنية مطلعة.

 

وقالت المصادر إن الطيران الحربي شن هجمات على عدة مواقع للحوثيين في منطقة صرف، شمال شرقي العاصمة، التي يوجد فيها معسكرات للجيش ومقر تدريب ميداني لجهاز الأمن القومي، بعد سيطرة المتمردين على نقاط عسكرية هناك.

 

في حين وصف الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، ما يجري من تصرفات وتطورات عسكرية وأمنية في العاصمة اليمنية صنعاء، من قبل جماعة الحوثي المتمردة بأنه انقلاب على النظام. وأضاف خلال لقائه سفراء الدول الـ10 الراعية للمبادرة الخليجية، أن «ما يجري يؤكد أن الشعارات التي كان الحوثيون يرفعونها في بادئ الأمر، تحت عناوين ومطالب شعبية، ما هي إلا غطاء، وقد كشفت اليوم الحقائق، والنيات المبيتة على الأرض». وتطرق إلى المحاولات التي تقوم بها الدولة للجنوح للسلم، وتجنيب الوطن المآلات والمنزلقات الخطيرة، وذلك عبر اللجان المختلفة، وآخرها الجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي إلى اليمن جمال بنعمر في صعدة، في الوقت الذي يحاول الحوثيون إسقاط الطائرات التي تحلق حول صنعاء، وبالأخص المروحيات.

 

وقالت مصادر خاصة لـ«الشرق الأوسط» إن مسلحين حوثيين أسقطوا، أمس، طائرة حربية، في منطقة «صرف» بشمال صنعاء، التي تبعد بضعة كيلومترات، في الوقت الذي أكد خبير أجنبي لـ«الشرق الأوسط» أن الطائرة التي كان يستقلها بحكم عمله في المطار العسكري بصنعاء تعرضت لإطلاق نار، لكن قائد الطائرة تمكن من إيصالها إلى المطار وهي مصابة بطلق ناري.

 

على الصعيد الميداني في صنعاء، تواصلت حرب الشوارع في شمال غربي العاصمة اليمنية صنعاء، بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين، لليوم الثالث على التوالي، سقط فيها عشرات القتلى والجرحى أغلبهم من الحوثيين، وحلقت، أمس الجمعة، طائرات حربية على مستوى منخفض في سماء العاصمة، واخترقت حاجز الصوت، فيما أكدت اللجنة الأمنية العليا تمسكها بضبط النفس، وأنها لن تنجر إلى مربع العنف بسبب الاستفزازات التي يقوم بها الحوثيون.

 

وذكر سكان لـ«الشرق الأوسط» أن الاشتباكات استمرت في منطقة شملان وشارع الثلاثين، وبالقرب من مقر التلفزيوني الحكومي الذي قصفه الحوثيون بالمدفعية والرشاشات المتوسطة. ووصلت الاشتباكات إلى مناطق قريبة من مقر قيادة المنطقة العسكرية السادسة التي كانت تُسمى «قوات الفرقة الأولى مدرع»، التي كان يقودها الجنرال علي محسن الأحمر، وتخلل الاشتباكات انفجارات قوية يُعتقد أنها من أسلحة ثقيلة للجيش استهدف فيها مواقع للحوثيين.

 

وقال مصدر عسكري في المنطقة العسكرية السادسة لـ«الشرق الأوسط» إن أكثر من 100 قتيل من الحوثيين سقطوا في مواجهات، أول من أمس (الخميس) وأمس (الجمعة)، أغلبهم في محيط التلفزيون الحكومي، مؤكدا أن كل المنازل التي يجري إطلاق النار منها مرصودة، وقد اعتقل الجيش أكثر من 20 مسلحا حوثيا في منطقة شملان كانوا مختبئين داخل منزل، ولفت المصدر إلى أن قوات الجيش سترد بقوة على مصادر إطلاق النيران أيا كانت، موضحا أن جنود الجيش مستعدون لجميع الاحتمالات ومنتظرين لأي أوامر تصدرها قيادتهم لبسط الأمن والاستقرار داخل صنعاء.

 

وأكدت مصادر مطلعة أن الحوثيين سيطروا على أحياء سكنية في شمال وغرب صنعاء، كما سيطروا على نقطة تفتيش على خط مطار صنعاء، وأحرقوا مقر حزب الإصلاح في منطقة الجراف التي تُعدّ المعقل الرئيس للحوثيين في شمال صنعاء، كما سلم جنود من الأمن نقطة تفتيش في الحتارش المدخل الشمالي الشرقي لمدينة صنعاء للحوثيين. وناشد السكان في شارع الثلاثين والخانق بمنطقة شملان الصليب اﻷحمر والمنظمات الإنسانية، لانتشال الجثث المترامية في المنقطة، موضحين أن عشرات الأسر محاصرة في المنطقة، وطالبوا الأطراف المتحاربة السماح بمهلة إنسانية للنزوح أو التزود بمؤن غذائية.

 

وأصدرت اللجنة الأمنية العليا، وهي أعلى سلطة عسكرية وأمنية في البلاد، بيانات متضاربة حول الأحداث التي تشهدها صنعاء، وفي حين نفت سيطرة العناصر الحوثية المسلحة على بعض الأحياء السكنية في المنطقة الشمالية لأمانة العاصمة صنعاء، أكدت في بيان آخر انتشار مسلحي الحوثي في بعض الأحياء السكنية بالمنطقة الشمالية من العاصمة صنعاء، والاعتداء على نقاط الجيش والأمن في حي شملان وشارع الستين، بحسب ما نشرته وكالة الأنباء الحكومية. وطالبت اللجنة «الحوثيين بإخلاء النقاط والمواقع التي استولت عليها، والعودة إلى مخيماتها والالتزام بالنظام والقانون»، موضحة أن الحوثيين قصفوا مقر التلفزيون الحكومي بمختلف الأسلحة الثقيلة والمتوسطة منذ مساء أول من أمس (الخميس) حتى ظهر أمس (الجمعة)، وفتح الطيران الحربي أمس حاجز الصوت فوق سماء العاصمة، بالتزامن مع استمرار الحوثيين بشن هجمات على التلفزيون وبعض المواقع الأمنية في شملان وحي الجراف وشارع الثلاثين، وأغلق الجيش شارع الستين الذي يطل على مقر المنطقة العسكرية السادسة معسكر الفرقة أولى مدرع سابقا، بعد سقوط قذيفة هاون على جسر مذبح القريب منه.

 

كما توقفت حركة الطيران في مطار صنعاء الدولي بعد تعليق الشركات العربية والأجنبية رحلاتها إلى صنعاء لمدة 24 ساعة بعد سيطرة الحوثيين على نقاط تفتيش بالشارع الرئيس للمطار.

 

وهاجم الحوثيون ليل الخميس وحتى عصر أمس الجمعة مقر التلفزيون الحكومي، الذي يضم 3 قنوات رسمية، ويقع على هضبة صغيرة في منطقة الجراف بشمال صنعاء، ووفقا لمصادر «الشرق الأوسط» فقد استخدم الحوثيون في الهجوم القذائف الصاروخية، ومدافع الهاون، ورشاشات متوسطة، وتمكن الجيش من صد الهجوم، والرد بالأسلحة الثقيلة على مواقع الحوثيين موقعا بينهم قتلى وجرحى، فيما أدانت نقابة الصحافيين اليمنيين الحوثيين، وحملتهم المسؤولية الكاملة عن حياة وسلامة العاملين في التلفزيون، وطالبتهم بالوقف الفوري للقصف، واعتبرت الفضائية اليمنية في بيان صادر عنها «استهداف مقرهم بمثابة استهداف لكل اليمنيين، كون التلفزيون ملكا للشعب»، مشيرة إلى أن قصف المؤسسات الإعلامية جريمة حرمتها المواثيق والتشريعات الدولية وجريمة في حق حرية الرأي والتعبير.

 

وكان كل من وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر أحمد ووزير الداخلية اللواء عبده حسين الترب، تفقدا، كل على حدة، مقر قطاع التلفزيون، واطلعا على الأضرار التي لحقت بالقطاع، وقال وزير الدفاع لجنود الحراسة الذين يتبعون اللواء 314 حرس رئاسي، أن المؤسسة العسكرية والأمنية لن تقف مكتوفة الأيدي بعد اليوم، إزاء كل من يحاول العبث بأمن واستقرار المواطن، ويسعى للإضرار بمنشآت ومصالح الوطن والشعب. من جانبه، أمر وزير الداخلية جنود الحراسة المكلفين بحراسة قناة اليمن الفضائية والبنك المركزي بالتصدي بحزم وقوة لكل الأعمال التخريبية.

المصدر : الشرق الاوسط

Total time: 0.0534