أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

نيويورك تستضيف الاجتماع الثامن لأصدقاء اليمن

- نيويورك

يعقد بعد ظهر اليوم في مدينة نيورك الاجتماع الثامن لاصدقاء اليمن برئاسة مشتركة للجمهورية اليمنية والمملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة وهو الاجتماع الذي ياتي في ظل اوضاع صعبة واستثنائية وعملية الانتقال السياسي التي  تمر بها البلد. ومن المتوقع ان تتطرق كلمة رئيس الجمهورية إلى العقبات الماثلة أمام العملية الانتقالية والتحديات الاقتصادية والامنية وجوانب الدعم المطلوب من قبل اصدقاء اليمن. وسيتم في الاجتماع استعراض تقرير مجموعات العمل الثلاث الأمنية والاقتصادية والسياسية والتي تم الاتفاق على تشكيلها في اجتماع اصدقاء اليمن في إبريل من العام اجاري.

ولقد كان للمساعدات والتخصيصات التي يقدمها المانحون لليمن دور ايجابي في الاسهام والتخفيف من الآثار السلبية الناتجة عن الوضع الاقتصادي المتفاقم وتدهور الوضع الانساني في اليمن. وبالنسبة لاستقرار العملة المحلية، فلقد كان للوديعة السعودية البالغة مليار دولار التي وضعت في البنك المركزي دور رئيسي في استقرار سعر الصرف منذ عام 2012 بالاضافة إلى السياسة النقدية الحكيمة التي انتهجها البنك المركزي اليمني.

وحيث أن الوضع الحالي لليمن يجعل الاهتمام ببرامج الحماية الاجتماعية أولوية، فقد أسهمت تعهدات المانحين في دعم هذه البرامج من خلال صندوق الرعاية الاجتماعية، والصندوق الاجتماعي للتنمية، وبرنامج الاشغال العامة، وبرامج أخرى عن طريق منظمات دولية تمثلت في مشاريع التحويلات المالية للمحتاجين، وبناء وترميم المدارس، وتوفير مياة الشرب وخدمات الصرف الصحي، بالاضافة إلى بناء وتأثيث وحدات صحية في المناطق المحتاجة والمتضررة. أما في مجال معالجة مشكلة البطالة الناتج عن توقف الانشطة الاقتصادية، فقد تم توفير 2.883.606 فرصة عمل مؤقتة، وتم تعزيز انشطة اقتصادية قائمة، وانشاء مشاريع جديدة من خلال تقديم قروض تمويل المشاريع الصغيرة والاصغر الذي بلغت 651.814 قرضا.

 وفي المجال الزراعي الذي يعتبر النشاط الأول في اليمن، تم تأهيل وتعزيز قدرات المزارعين في انشطتهم المختلفة من خلال توفير خزانات حصاد مياه الأمطار والسيول استفاد منها ما يقارب 347.032 مزارع. كما تم انشاء شبكة طرقات لربط المناطق الريفية حيث تم رصف وزفلته 1.440كم استفاد منها 1.388.000 مواطن.

أما في مجال المساعدات الانسانية، فقد تم تقديم العون للنازحين جراء الصراعات الداخلية على هيئة مساعدات طارئة في مجال التغذية وتوفير مياه الشرب، وخدمات الصرف الصحي، وازالة الالغام من بعض مناطق الصراع.

الجدير بالذكر أن مجموعة أصدقاء اليمن تضم في عضويتها 39 دولة 8 منظمات دولية.

Total time: 0.0866