أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

المعتصمون في تعز يحذرون من اقتحام ساحة الحرية وانتقاد امريكي

- صباح الذيباني

دخلت الاحتجاجات في مدينة تعز اليمنية يومها الرابع، الأربعاء 6-4-2011، حيث انطلق عشرات الآلاف من عدة اتجاهات بما في ذلك من خارج ساحة الاعتصام المطالب بإسقاط النظام، باتجاه مبنى المحافظة في وسط المدينة، وسط مؤشرات على احتمال تجدد المواجهات بين المتظاهرين وأنصار الرئيس علي عبدالله صالح، والتي أدت لسقوط 17 قتيلاً أمس الأول الإثنين.

وذكر شهود عيان ومصادر أمنية أن شخصاً واحداً على الأقل قُتل، فيما أصيب ثلاثون آخرون بجروح ليلة الأربعاء في تجدد المواجهات مع الشرطة في المدينة.

وكان مراسل "العربية"، قد أفاد في وقت سابق أن المعتصمين في المدينة قد حذروا من حشود أمنية تستعد لاقتحام ساحة الحرية. ويأتي التحذير بعد إصابة أكثر من مئة شخص في هجوم شنته عناصر موالية للرئيس اليمني علي عبدالله صالح على المحتجين في المدينة الثلاثاء 5-4-2011.

من جانبه، قال حيدر أبو بكر العطاس رئيس الوزراء اليمني الأسبق في حديث لـ"العربية" إن الرئيس علي عبدالله صالح سوف ينسحب.

وأضاف العطاس خلال المقابلة التي تبثها "العربية" كاملة في وقت لاحق الأربعاء 6-4-2011 أن على الرئيس صالح إذا كان يريد أن يخرج بكرامة وشرف فلديه فرصة أن يخرج الآن خروجاً آمناً دون أن يسِلك الطريق الوعر الذي سلكه القذافي في ليبيا.

إدانة أمريكية

من جانبها، دانت الولايات المتحدة ما وصفته بأعمال العنف الحكومية ضد متظاهرين في اليمن خلال الأيام القليلة الماضية، وحذرت الرئيس علي عبدالله صالح شخصياً بالاسم.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني في بيان إن "الولايات المتحدة تدين بشدة استعمال القوة من قبل القوات الحكومية اليمنية ضد متظاهرين في صنعاء وتعز والحديدة خلال الأيام الماضية".

وأضاف "يحق لليمنيين التظاهر سلمياً، ونذكر الرئيس علي عبدالله صالح أن من مسؤوليته تأمين الأمن لليمنيين الذين يمارسون حقاً يضمنه القانون الدولي في التعبير عن آرائهم السياسية".

ودعا المتحدث أيضاً حكومة صنعاء إلى "إجراء تحقيقات كاملة حول هذه الأحداث" ومحاسبة المسؤولين عنها على أعمالهم.

صدمة بريطانية

كما دانت بريطانيا ما وصفته بـ"العنف الأعمى" الذي تمارسه قوات الأمن اليمنية بحق المتظاهرين في اليمن، ودعت إلى إجراء إصلاحات سريعة وإجراء انتخابات حرة.

وأعرب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في بيان عن "صدمته للمعلومات التي تحدثت عن قتلى وجرحى جدد في اليمن" منذ 48 ساعة.

وجاء في البيان أن هيغ "دان أعمال العنف الأعمى الذي تمارسه قوات الأمن اليمنية ضد المتظاهرين في تعز والحديدة وصنعاء"، وألح على الرئيس علي عبدالله صالح كي "يفي بوعوده بضبط النفس في استعمال قوات الأمن".

وتعتبر لندن أنه يتوجب على السلطات اليمنية "التحرك بأقصى سرعة للتجاوب مع المطالب المشروعة للتغيير السياسي في البلاد وإجراء إصلاحات ضرورية".

وأوضح البيان أن "عملية انتقالية طويلة" قد "تزيد من عدم الاستقرار السياسي والاقتصادي وتؤدي إلى أعمال عنف جديدة لا طائل منها"
المصدر : العربية
تعليقات الزوار
1)
بنت اليمن -   بتاريخ: 06-04-2011    
لو نجمع امريكا + بريطانيا = انجلو امريكان يعني الدمار الامريكي لكل الدول العربية وخاصة اليمن كل هذه التعليقات حول اليمن انما هى خطة خبيثة تلعبها الدولتين الفاسقتين لتدمير اليمن وهذا اصبح واضح واذا كانت امريكا وبريطانيا وغيرها من الدول التى تهدد بسحب الدعم لليمن او لقاءدنا فأنا اقول ليش احنا عايششين على رزقهم بالعكس هم يحبو يعيشوا عللى رزقنا ويدمرونا لكن نجوم السماء اقرب لهم من اليمن او ناسها

Total time: 0.0516