أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

ناطق الحوثي: لن ننسحب من صنعاء، وسنعمل جنباً لجنب مع الأجهزة الأمنية

- صنعاء
رفضت جماعة الحوثي المسلحة، اليوم الإثنين، الخروج من العاصمة صنعاء، مؤكدة بقاء مسلحيها لحماية العاصمة بجانب الجهات الرسمية.
 
وأوضح المتحدث باسم الجماعة المسلحة، محمد عبد السلام أن مسلحي الحوثي سيكونون جنباً إلى جنب مع الجهات الرسمية لحماية العاصمة صنعاء في إطار منضبط وبشكل إيجابي، بدون أن يؤثر على الحياة العامة، أو على حركة السير أو حتى على سلامة وأمن واستقرار الناس، وإنما بطريقة تحفظ الأمن وتحاول أن تسدَّ الثغرات بتنسيق مع الجهات المعنية.
 
وأشار في تصريحات لصحيفة «صدى المسيرة» التابعة للحوثيين، إلى أن التنسيق الآن قائمٌ وبشكل كبير مع الجهات المعنية على أساس إيجاد خطة بالتنسيق مع اللجنة الأمنية العليا، لحماية العاصمة صنعاء من مختلف التحديات التي قد تواجهها.
 
وقال إن «ذلك سيكون على أساس وجود نظام ينظر للجميع بلا استثناء سواء بما يخص حمل السلاح أو تنظيم المركبات أو الانتشار الأمني اللازم، لما يمكن أن يكونَ تحدياً قد يواجه العاصمة صنعاء ومحيطها».
 
ولفت عبد السلام إلى أن جماعته لم يكن لديها توجه لأي أعمال نهب، مرجعاً ما حصل من نهب وسلب إلى وجود منازل كان بداخلها أسلحة، إذ وجدت عبوات ناسفة ‏وأشياء كانت معدةً لتفجير الوضع في صنعاء.
 
وأضاف: «وكانت لدينا المعلومات والمعطيات، ‏فاضطرت اللجان الشعبية إلى معالجة هذه الأمور، وعادت بعد ذلك الأمور إلى ما كانت عليه».‏
 
ونفى أن يكون لدى جماعته أية نية، لنهب مؤسسات الدولة، مبدياً استعداد الجماعة للتفاوض والتنسيق مع القيادات الرئيسية في الحكومة في الرئاسة والدفاع وهيئة الأركان والشرطة العسكرية، لإيجاد حلول لكل ما قد حدَثَ من أخطاء في حال كان ذلك صحيحاً.
 
وحول تأخر الإعلان عن تشكيل الحكومة، أشار عبد السلام إلى سعي جماعته إلى توافق في تقديمِ الشخصيات المناسبة، مضيفاً: «وقد يكون التأخير في المعايير المطلوبة وعدم التوافق عليها، لكننا نلمَس أَن هناك توافقاً إيجابياً في المراحل الأولى للاتِّفَاق، وذلك التأخير بقدر ما هو تأخير إلا أنه لتعيين الشخص المناسب في المكان المناسب».

Total time: 0.0567