أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

أسباب عدم الاعلان عن اسم رئيس الوزراء الي الان

- متابعة

أكد مصدر مسؤول رئاسي يمني أن قرار تسمية رئيس الحكومة أجل الى اليوم، نظرا لحرص الرئيس عبدربه منصور هادي على ضرورة استكمال المشاورات مع كافة الأطراف.

وتوقع المصدر في تصريح لصحيفة " عكاظ " السعودية, تشكيل الحكومة خلال 3 أيام بعد إعلان اسم رئيس الوزراء، مشيرا الى أن هناك توافقا الى حد كبير على اختيار السفير يحيى العرشي. وهو ما أكده قيادي كبير في أحد الأحزاب الموقعة على اتفاق السلم والشراكة الوطنية ، قائلا لـ«عكاظ» ان العرشي هو صاحب الحظ الأوفر حتى الآن ويعد من أكثر الاسماء التي تلقى قبولا. وأبان أن القرار النهائي في هذا الشأن سيتخذه الرئيس هادي.

في سياق متصل، أوضح عضو في لجنة أعداد الدستور لـ«عكاظ» أن هناك قضيتين وصفهما بالحساستين أجلتا استكمال الدستور بشكل نهائي قائلا «هناك قضيتان حساستان وهما حصة الجنوبيين وحصة الشماليين المتفق عليها، حتى الآن لم يصوت عليها. وهناك قضايا أخرى محل خلاف». وتوقع استكمال مسودة الدستور بشكل نهائي نهاية شهر أكتوبر الحالي. من جهة ثانية، أكدت مصادر محلية في محافظة الحديدة غرب اليمن لـ«عكاظ»، أن مجاميع من ميليشيات الحوثي وصلت إلى وسط المدينة وتتواجد حاليا في مقراتها التي استحدثتها قبل فترة طويلة، مبينة بأن الهجوم المسلح والسيطرة على المؤسسات لم يتم بعد.

وأوضحت المصادر، أن الحوثيين موجودون منذ فترة طويلة بعضهم كان على ارتباط بأحزاب أخرى لكنهم في الآونة الأخيرة التحقوا بالحوثيين، ويعملون على تحضير أنفسهم لهجمات متوقعة على مؤسسات حكومية ومعسكرات خلال الأيام القليلة القادمة في ظل الحركة المريبة التي ترصدها أجهزة الدولة في تلك المدينة.

إلى ذلك، أفصحت مصادر محلية في محافظة مأرب لـ«عكاظ»، عن أن هناك توترا بين الحوثيين والجيش اليمني من جهة والقاعدة من جهة أخرى.

من جهة أخرى، ثمن وزير الخارجية اليمني جمال السلال، مواقف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الداعمة لسير العملية السياسية باليمن في الاتجاه الصحيح. وأشاد السلال في كلمة اليمن أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ألقاها الليلة قبل الماضية، بجهود قادة دول الخليج.

Total time: 0.0504