أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » اقلام وكتابات

من ملامح الاستراتيجية الجديدة في خطاب زعيم جماعة الحوثي

- حسن الحاشدي

1- يبدو ان الجماعة قد غيرت خططها واستراتيجيتها كليا بحسب المعطيات على الواقع فقد استولت على صنعاء بأكملها وغنمت اسلحة ضخمة ومؤسسات الدولة اضحت تحت سيطرتها العسكرية والوطنية فقد كان المخطط يستهدف بعض القيادات الاسلامية والعسكرية والتمركز في شمال العاصمة ككانتون اشبه بالضاحية الجنوبية في لبنان..الا إن الخيانات المفزعه للشعب اليمني من قبل وزير الدفاع وبعض القادة العسكريين وبسكوت من رئيس الدولة قد قدمت له نصرا موسعا لم يكن يتوقعه مطلقاً . فنتج عن ذلك ايضا الرغبة بمزيد من الاطماع والتملك والتوسع والاستحواذ، وهاهو يتجه الى الممر المائي الهام والاستراتيجي (مضيق باب المندب) .. مع العمل الحثيث لشراء الولاءات من ساسة وقادة عسكريين ومشيخات في اكثر من محافظة وخصوصا المحافظات التي ستبدو في الوقت الآني عصية على التوسع الحوثي .الا انها ستأتي بعد العمل الدؤوب وخصوصا ان الدولة اضحت مفككة في المركز.

2- بدى الخطاب يتعدى المحافظات الشمالية الى مخاطبة ابناء المحافظات الجنوبية وتطمينهم والوقوف معهم في قضيتهم ومن حقهم الحصول علي حقوقهم العادلة..وذلك له من الدلالة ماله…حيث تعد قيادات في الحراك الجنوبي فعاليات ضخمة واعتصامات تتزامن مع يوم14 أكتوبر وهو ذكرى الثورة على المستعمر البريطاني وهي الفرصة المواتية لاقامة فعاليات تصعيدية تنتهي بالمطالبة بالانفصال وهو مايبدوا ان هناك دولا غربية وخليجية اضحت تغذي تلك المطالب .. بحيث تستطيع تحقيق مصالحها مع جنوب مستقر وترك الشمال من نصيب ايران .

 

3- تبدو الحركة الان قد انتقلت من مرحلة الدواعش والتكفيرين والفاسدين وهي التهم التي كانت تطلقها على خصومها بعد ان تمكنت منهم الى مرحلة شخص رئيس الجمهورية لاسقاطه فقد اتهمه زعيم الجماعة  بانه دمية وانه تسيره السفارات الغربية ..في اشارة الى التقاء رئيس الجمهورية هادي بالسفير الامريكي وهو اللقاء الذي اعقبه تعيين رئيس الجمهورية احمد بن مبارك رئيسا للحكومة اليمنية وهو الشخصية المستبعدة من الخيارات في مداولات سابقة بين الرئيس ومستشاريه ..الذين عينهم الحوثي بحسب اتفاق السلم والشراكة وقد رفضت جماعة الحوثي والمؤتمر الشعبي العام تلك الشخصية حيث يرون ان اعادة تلك الشخصية غير مطابقة للمواصفات مع اشارة زعيم الجماعة الى انه مرشح السفارات وهي التي سوف تكون لها عليه منة وتوجهه كما تشاء .

4-دعا زعيم الجماعه الى التصعيد ولكن هذه المرة طبعا ليس لاسقاط الحكومة او خصومه السياسين ومؤسساتهم ولكن ضد رئيس الجمهورية وتبعيته للسفارات الغربية وتفريطه في حقوق اليمنين وحريتهم .

 

5- اللافت في خطاب الليلة ان زعيم الجماعة يخاطب اليمنيين بقوله (ياشعبي اليمني العزيز) وذلك له من الدلالة انه الزعيم والمنقذ والمخلص، ونصل الى ان مايحدث في اليمن هو مخطط حهنمي مرحلي يستهدف فتح مخيمات عذاب واخاديد موت يتولى ذلك المخطط ثلاثي الشر المتمثل بالتحالف الامريكي الإيراني الجديد وبعض دول الخليج التي اصيبت بالتكلس سياسيا فاضحت فاقدة للصواب والحكمة متناسية انها الهدف الاساسي كممهدات وقرابين لعصر الظهور الفارسي الجديد .

Total time: 0.0594