أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

سياسيون: زواج "المتعة" بين صالح والحوثيين لن يطول.

- اشرف الفلاحي

استطاع الحوثيون بمساعدة المواليين للرئيس السابق، علي عبد الله صالح، داخل المؤسسة العسكرية، أن يحققوا نجاحات كبيرة ومهمة، كان أبرزها شل حركة خصمهم المشترك حزب "الإصلاح" (إخوان اليمن)، الذي لعب دورا كبيرا بالإطاحة بصالح من الحكم، عقب اندلاع ثورة 11 من شباط/ فبراير 2011.

ويرى محللون أن "زواج المتعة" بين حزب صالح والحوثيين، لن يدوم طويلا، وسينتهي هذا الزواج "بطلاق مرتقب"، وذلك لأن كل من صالح والحوثيين، يدركون أن تحالفهما المؤقت، مرتبط بظروف وعوامل مؤقتة أيضا، بينما يتخوف صالح من انتقام الحوثيين، يتخوف الحوثيون، كذلك من انقلاب صالح.

من جهته، يعتقد الكاتب والمحلل السياسي اليمني، ياسين التميمي، أن "زواج المتعة القائم بين الرئيس المخلوع صالح والحوثيين سينتهي بانتهاء حاجة كليهما للآخر".

لكنه لفت إلى أن الاشكالية في هذا النوع من "النكاح السياسي"، قائمة على أساس التحشيد الطائفي والمناطقي، من جانب المخلوع صالح، الأمر الذي ساعد على توسيع دائرة الأتباع الملتزمين للعقيدة الحوثية الشيعية المتطرفة، في النطاق القبلي الزيدي، وهو ما يرجح مستقبلا كفة الجماعة الحوثية على كفة حليفهم صالح، على حد قوله.

وأضاف التميمي لـ"عربي21" أن تداعيات المتعة السياسية، لا شك أنها ستؤثر على مستقبل صالح، تعززها توقعات بحدوث مواجهة محتملة بين صالح والحوثيين على الاستئثار بالمرجعية السياسية في صنعاء، في حال تعثرت مسيرة التسوية وتآكلت سلطة النظام الانتقالي أكثر مما هي عليه الآن.ولفت إلى أن "تغير قواعد اللعبة بواسطة الفاعلين الدوليين والإقليميين في المشهد اليمني، سيكون طوقا نجاة للمخلوع صالح، كي يلعب دورا مباشرا في تقرير مسار الأحداث في اليمن، دونما حاجة للاختباء خلف الحوثيين كما يحدث اليوم".

وأوضح التميمي أن "استراتيجية صالح والحوثيين، تسعى لاجتثاث خصمهم السياسي والأيديولوجي حزب الإصلاح (إخوان اليمن)، منذ سقوط صنعاء في 21 أيلول/ سبتمبر الماضي، وهي المهمة التي جرى تنفيذها برعاية إقليمية ودولية وبتواطؤ من السلطة الانتقالية في اليمن، لكن الإصلاح -وفقا للتميمي- فهم المؤامرة عندما أقرر عدم الدخول في مواجهة مسلحة مع الحوثيين وحليفهم صالح، وكانت خطوة حكيمة ساهمت بتغذية حالة الرفض الشعبي العارمة لتمدد الحوثيين في عدد من المحافظات، وفي المقدمة منها محافظتي تعز وإب في جنوب غرب اليمن"، منوها أن "بقاء خصم الحوثيين وحليفهم صالح من شأنه إطالة أمد زواج المتعة بين صالح والحوثيين"، على حد وصفه.

بدوره، قال الصحفي أحمد الصباحي إن "العلاقة القائمة بين حزب المؤتمر الشعبي العام والحوثيين مجرد حالة مؤقتة قد تستمر لفترة بسيطة، ثم ما تلبث أن تنفك، نظرا لحالة العداء الحقيقة بين حركة الحوثي وحزب المخلوع صالح، الذي قاد حملة عسكرية ضد الحوثيين استمرت لمدة ست سنوات، ولن ينسى الحوثيون ذلك"، على حد قوله.

وأضاف الصباحي لـ"عربي21" أن "الحوثيين يريدون الاستفادة من خدمات الرئيس المخلوع صالح، لتحقيق المزيد من المكاسب العسكرية والسياسية، في سبيل السيطرة على الحكم في صنعاء، وإسقاط جماعة الإخوان باليمن. ولاشك، أن المعركة القادمة، ستكون ما بين حلفاء اليوم حزب المؤتمر، والحركة الحوثية".

ويعتقد الصباحي أن "المخلوع صالح يفهم جيدا مدى عدم قبول الحوثيين له كشريك في السلطة أو حليف مؤقت، وبالتالي سيحاول صالح الانقلاب على الحوثيين بعد إزاحة حزب الإصلاح من المشهد السياسي، وسيوجه كافة أنصاره في الحزب ،تحديدا القبائل، بعدم التعامل مع جماعة الحوثي"، موضحا أن "معالم انفكاك العلاقة بين الطرفين، باتت تلوح في الأفق، أظهره توجه حزب المؤتمر نحو الانقضاض على السلطة، والتمسك بقوائمه الوزارية، ورفض التنازل بها للحوثيين، وخاصة المهمة منها، وهذا ما يُعجل في المواجهة بينهم"، على حد قوله.

في السياق ذاته، يرى القيادي في "ثورة فبراير السلمية"، خالد الإنسي، أن "زواج المتعة" بين المخلوع صالح والحوثيين، "لن ينتهي قبل أن يتخلص من قوى ثورة 11 من فبراير، التي أطاحت به من الحكم في 2011، لتبدأ معركة تصفية حساباته مع حلفائه من جماعة الحوثي، عبر استنزافه في الحرب على القاعدة، ليلعب في النهاية دور المنقذ والمخلص لليمن من الروافض، ومن المد الفارسي" في إشارة إلى إيران، حسب تعبيره.

وقال الإنسي لـ"عربي21" إن "تداعيات نكاح المصالح بين صالح والحوثيين، ستبدأ بسيناريو ترميم صورة الأول ونجله الأكبر أحمد سفير اليمن لدى الإمارات حاليا، وتقبيح الأخر وهم جماعة أنصار الله، للدفع بهم نحو ارتكاب مزيدا من الجرائم البشعة في حق اليمنيين".

واعتبر الإنسي أن "المخلوع صالح هو من أظهر الحوثيين كقوة عسكرية قوية، لتدمير الجيش الذي ناصر ثورة الشباب السلمية، وحتى يتسنى له بعد ذلك ابتزاز السعودية بالحوثيين الشيعة"، مشيرا إلى أن صالح "سيتخلص من زعيم جماعة الحوثي عبد الملك الحوثي، كما سبق وأن تخلص من مؤسس الجماعة حسين الحوثي، في 2004، لتدفن معه لعبة حروب صعدة الستة، وتمثيلية إسقاط صنعاء، بمساندة قادة المؤتمر المواليين لصالح"، على حد وصفه.

يذكر أن الجيش اليمني خاض ستة حروب مع الحوثيين في شمال البلاد، ما بين (2004-2009) انتهت الحرب بتقدم الحوثيين، وسط اتهامات للرئيس صالح حينها بخلق الحرب لتصفية الجنرال علي محسن الأحمر.

المصدر : عربي21

Total time: 0.049