أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

القاعدة تعلن مسؤوليتها عن ثلاث هجمات استهدفت الحوثيين أحدها وسط معقلهم

- صنعاء
أعلن تنظيم "أنصار الشريعة"، (التابع لتنظيم القاعدة) في اليمن، يوم الإثنين، تبنيه مسؤولية تفجير سيارة مفخخة استهدفت منزلاً كان يضم حوثيين في محافظة البيضاء (وسط) مساء الإثنين.
 
وقال التنظيم، في بيان نشره على حسابه على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" إن "أحد مجاهديه يدّعى أبو عائشة  الصنعاني  فجّر سيارة كان يقودها في منزل عبدالله إدريس أثناء عقد اجتماع للحوثيين بمدينة رداع بالبيضاء". وأوضح البيان أن "الانفجار أدى إلى قتل وجرح العشرات (لم يحدد رقمًا) من الحوثيين"، مشيرًا إلى أن "إدريس هو مسئول الحوثيين في المدينة".
 
 وبحسب مصادر محلية فإن العملية أدت إلى مقتل 21 شخصًا من الحوثيين بخلاف الجرحى، فيما لم تعلن حصيل رسمية. وعبدالله إدريس، قيادي سابق في حزب المؤتمر الشعبي العام الذي يقوده الرئيس السابق علي عبدالله صالح ويعمل مديراً لمكتب التربية في المدينة ولا يُعرف بالضبط هل موالي للحوثيين أم لا.
 
من جانب آخر، قال التنظيم إن مسلحيها تمكنوا من قتل جميع الجنود والمقاتلين الحوثيين في نقطة "مشورة" على مدخل مدينة إب، وسط اليمن، مساء اليوم الإثنين. وأشار إلى أن "مجاهدينا هاجموا النقطة العسكرية التي يتواجد فيها جنود من الجيش ومقاتلين من الحوثيين واشتبكوا معهم ما أسفر عن مقتلهم جميعا (لم تحدد رقما) بينما قُتل اثنان من مسلحينا". ويخوض الطرفان (القاعدة والحوثيين) مواجهات منذ أيام في مدينة رداع ومحيطها في محاولة لتعزيز نفوذهما خاصة الحوثيين الذين يسعون إلى التقدم صوب معاقل القاعده في منطقة"المناسح" التابعة لمديرية "قيفه" المجاورة لرداع
 
من جهة أخرى اعلن أيضا تنظيم القاعدة مسؤوليته عن تفجير بعبوة ناسفة استهدفت مقراً لجماعة الحوثيين المسلحة يوم الاثنين في مدينة عمران شمال العاصمة اليمنية صنعاء.
 
وقال في حساب له على «تويتر» ينشر تقاريراً للقاعدة، ان التنظيم استهدف في السابعة والنصف مساءً في منطقة ريدة بعبوة ناسفة تزن سبعة عشر كيلو جرام.
 
وأضاف ان التفجير ألحق أضراراً بالمقر، لكنه لم يرد أي قتلى أو جرحى.
 
وربما يحاول تنظيم القاعدة المتطرف بعث رسالة للحوثيين بقدرته على شن هجمات في مدن وبلدات تسيطر عليها الجماعة، لكنها تضع سيناريوهات قادمة لمزيد من العنف، خاصة مع تصاعد المعارك بين الطرفين في مدينة رداع .
 
وسيطر الحوثيون على مدينة عمران قبل أشهر، بعد معارك مع وحدات عسكرية، وتمكنوا من الحصول على أسلحة ثقيلة بعد نهب معسكر للجيش في المدينة.
 

 

Total time: 0.0478