أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

أسباب تأخر تشكيل حكومة “الشراكة” في اليمن

- متابعة

أوضح قيادي في اللقاء المشترك عن وجود خلافات في تشكيل حكومة “السلم والشراكة” اليمنية بين مستشاري الرئيس عبدربه منصور هادي على توزيع الحقائب الوزارية.

وبحسب ما نقلت صحيفة “عكاظ” قال القيادي في اللقاء المشترك وأمين عام الحزب الناصري عبدالله نعمان إن: «الحكومة لم تشكل حتى الآن لعدم الاتفاق بين مستشاري الرئيس على توزيع المقاعد وفقا لاتفاقية السلم والشراكة والتي تلزم المستشارين بالتوزيع بين الأحزاب والمكونات السياسية».

وبحسب اتفاقية “السلم والشراكة” الموقعة في (21 سبتمبر الماضي) بين المكونات السياسية المختلفة برعاية المبعوث الاممي لليمن جمال بنعمر، بإن يتم تشكيل الحكومة بعد شهر واحد.

وكان الرئيس هادي عين مدير مكتبه أحمد عوض بن مبارك، إلى ان الاخير قدم اعتذاره بعد اعتراض من قبل جماعة الحوثي.

وفي ذات السباق كشفت الصحيفة عن دخول أكثر من 100 انتحاري العاصمة صنعاء خلال الفترة الماضية، محذرة اليمنيين من التجمعات والأعراس أو التجمع بمواقع قريبة من ثكنات المسلحين الحوثيين، جاء ذلك في وقت تناقل ناشطون أنباء عن أداء تنظيم القاعدة على مجاميع من الانتحاريين أحياء في محافظة البيضاء.
في غضون ذلك، بدأت قيادات قريبة من الحوثيين تشير إلى أنها وقعت في مأزق وورطة وتبحث عن مخرج سريع لواقعها في محافظات إب والبيضاء جراء الخسائر التي منية بها في حين أرسلت لجنة مفاوضات إلى محافظة مارب تطالب القبائل بعدم التدخل بين الحوثيين والجيش والانسحاب.

من جهة أخرى سيطرت جماعة القاعدة بشكل كامل على العدين بمحافظة إب وسط اليمن وقطعت الطريق بين محافظتي إب والحديدة وتجرى المواجهات مع الحوثيين وسط مدينة إب، مشيرا إلى المواجهات التي خاضتها القبائل في يريم ولا تزال تسيطر على الموقف وتتمركز في أعالي الجبال سواء على الطريق المؤدية إلى مدينة إب أو التي تؤدي إلى محافظة الضالع.

 

Total time: 0.7173