أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

تسعة ملايين امرأة التحقت بسوق العمل في الشرق الأوسط

- متابعة

قال «منتدى الاقتصاد العالمي»، إن نسبة المشاركة الاقتصادية للنساء وخلق فرص متساوية بين الجنسين يشكل 60% فقط حول العالم، متقدما فقط 4% عن نسبة 56% عام 2006. مضيفا أنه إذا لم تتقدم هذه النسبة بوتيرة أسرع، فإن العالم سيحتاج إلى 81 عاما لسد الفجوة كليا.

وفي التقرير الذي نشرت «الشرق الأوسط» نسخة منه، تظهر الكويت كأكثر دولة عربية متقدمة - من بين الدول التي يقيسها منتدى الاقتصاد العالمي - في المرتبة الـ113 من بين 142 دولة، بينما اليمن تأتي كالدولة الأخيرة في المرتبة 142.

وقالت شادية زهيدي، مديرة قسم المساواة بين الجنسين لدى «المنتدى» بأن نحو «9 ملايين امرأة انخرطن في سوق العمل في الشرق الأوسط خلال السنوات التسعة الماضية»، وأن المرأة في العالم العربي ما زالت تحتاج الدعم في سوق العمل والحياة السياسية.

وأشار التقرير إلى تقدم الدول الإسكندنافية على الدول الأخرى في تحقيق أكبر معدل تقليص للفجوة بين الجنسين على مستوى العالم، على رأسها آيسلندا وتليها كل فنلندا والنرويج والسويد والدنمارك. مضيفا أنه «على الرغم من أن الدول الشمالية تشكل نموذجا من حيث تحقيق المساواة بين الجنسين إلا أن نسب التقدم والتحسن الأكبر خلال السنوات التسع الماضية جاءت من دول أخرى»، مشيرا إلى أن «الدولة التي شهدت أكبر تقدم في اتجاه الفرص للنساء هي السعودية».

Total time: 0.062