أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مشائخ المناطق الوسطى يوجهون "داعياً قبلياً" لمشائخ سنحان في قضية قتل الضابط "فارس الدباء"

- خاص

وجه مشائخ ووجهاء المناطق الوسطى رسالة "داعي بعرف القبيلة" إلى مشائخ ووجهاء سنحان، بشأن قتل الضابط فارس الدباء بمنطقة حزيز، التابعة لمديرية سنحان بتاريخ 28 سبتمبر الماضي.

وجاء في الرسالة إن مشائخ المناطق الوسطى يدعون مشائخ ووجهاء سنحان "بعرف القبيلة والصحب والنسب إلى إحقاق الحق ونصرة المظلوم، وتطبيق شرع الله فيما حدث من اعتداء بالقتل العمد على ابن المنطقة الضابط فارس اسحان الصالح الدباء، ظلماً وعدواناً وبدون اي سبب، حسب الرسالة.

وفي وصفها لعملية قتل الدباء، قالت الرسالة إن مجموعة من المسلحين القبليين في نقطة تفتيش موالية للحوثيين قاموا في تاريخ 28/9/2014م "باعتراض طريق فارس الدباء، مطالبين إياه بتسليم سلاحه الشخصي والطقم العسكري الذي كان بعهدته، وبالرغم من إبراز بطاقته العسكرية والتواصل مع قيادة اللواء الثالث حرس جمهوري، إلا أن ذلك لم يكن كافياً لهم فقاموا بقتله تحت مبرر رفضه الانصياع لهم وتمسكه بسلاحه وعهدته، وتمسكه بشرفه العسكري" حسب رسالة مشائخ المناطق الوسطى.

وقالت الرسالة: عقب الحادثة قام عدد من مشائخ (حزيز - سنحان) بإيصال بنادق الدفن والفروع بحسب الأعراف القبلية من قبل الشيخ يحيى الكول وعبد القادر الشاوش وآخرين التزموا بالوفاء، حتى يتم دفن الشهيد، نظراً لقرب عيد الأضحى على أن يتم حل المسألة بصورة عادلة ترضى أبناء المنطقة ,اهل الدم في اجتماع يعقد بين الطرفين بعد عيد الأضحى بعشرة أيام".

وأضاف أصحاب الرسالة أنهم تفاجئوا "فيما بعد بحالة من المماطلة والتسويف من قبل الوسطاء والمعنيين بحادثة الإعتداء من المشائخ والوجهاء وغيرهم من القيادات القبلية المتحالفة مع الحوثيين في منطقة (حزيز - سنحان) وهو الأمر الذي أثار استياء واسعاً لدى المشائخ والوجهاء في المناطق الوسطى، ولدى عموم أبناء هذه المناطق بصورة عامة، مما استوجب تداعي أبناء المناطق الوسطى إلى عقد اجتماع موسع بالعاصمة صنعاء لمشائخ ووجهاء المنطقة بتاريخ 1/11/2014م".

وحسب الرسالة خرج ذلك اللقاء بتشكيل لجنة مكونة من عدد من المشائخ والوجهاء لمتابعة القضية واتخاذ ما يلزم من الخطوات والطرق الكفيلة بتسليم الجناة للعدالة، من خلال التنسيق مع الجهات المختصة والتواصل القبلي والأخوى مع مشائخ ووجهاء قبائل منطقة سنحان، ودعوتهم بداعي القبيلة بحسب أعراف وأسلاف القبائل اليمنية.

وقالت الرسائلة إن أبناء المناطق سيغلبون "الحكمة والهود إلى حين وصول الرد على الرسالة الموجهة إلى مشائخ ووجهاء سنحان، ومن ثم فإن لكل حدث حديث، وكل الخيارات ستكون مفتوحة".

تفاصيل مقتل الضابط فارس الدباء على هذا الرابط: http://hournews.net/news-34280.htm

Total time: 0.0609