أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الحوثيون يعزلون محافظ عمران.. ويحرقون منزلا لآل الأحمر، وقتلى في اشتباكات بصنعاء

- عرفات مدابش

أكدت مصادر يمنية أن موكب وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي تعرض لهجوم بالقذائف والرصاص أمس، خلال زيارة تفقدية للمنطقة العسكرية الثالثة في مأرب، لكن وزارة الدفاع نفت أن يكون الهجوم يستهدف الوزير، ودعت وسائل الإعلام اليمنية إلى تحري الدقة.

وكان اللواء محمود الصبيحي، يقوم بزيارة إلى مأرب منذ أول من أمس، حيث التقى بقادة اللواء الثالث. وأشارت المصادر إلى أن التفجير وقع عند المدخل الجنوبي لمأرب. وذكرت مصادر إعلامية يمنية أخرى أن موكب قائد المنطقة العسكرية الثالثة هو الذي تعرض للتفجير الذي لم يسفر عن وقوع أي إصابات.
 
وقال مصدر عسكري من وزارة الدفاع، إن تلك المزاعم مجرد افتراءات كاذبة ولا أساس لها من الصحة، وإن وزير الدفاع يواصل زيارته التفقدية لوحدات المنطقة العسكرية الثالثة بشكل طبيعي. وأكد المصدر أن الوزير انتقل من مأرب إلى محافظة شبوة المجاورة من أجل تفقد القوات العسكرية المرابطة هناك.
 
وتصاعدت حدة التوتر في الساحة اليمنية أمنيا وعسكريا، حيث شهدت العاصمة صنعاء، فجر أمس، مواجهات مسلحة سقط خلالها عدد من القتلى والجرحى، في حين قام الحوثيون أمس بعزل محافظ محافظة عمران المعين بقرار رئاسي، وتعيين آخر بدلا منه.
 
وعاشت صنعاء على وقع تفجيرات واشتباكات عنيفة في حي الحصبة بوسط العاصمة بين ميليشيا الحوثيين ومسلحين قبليين يتبعون الشيخ سام يحيى الأحمر، وذكرت مصادر في شرطة العاصمة لـ«الشرق الأوسط» أن 8 من حراسة الأحمر قتلوا وجرح نحو 10 آخرين، عندما هاجم مسلحو الحوثي منزل سام الأحمر، قبل أن يقوموا باقتحامه وإحراقه بالكامل بحجة أن حراسة الأحمر قتلت اثنين من ميليشيا الحوثي في أحد شوارع صنعاء. وفي رواية أخرى، فإن المصادمات اندلعت بسبب رفض جماعة الأحمر التوقف في نقطة تفتيش خاصة بميليشيا الحوثيين بصنعاء. وتؤكد المصادر الأمنية اقتحام المسلحين الحوثيين منازل الشيخ صادق الأحمر ومنزل والده الراحل الشيخ عبد الله بن حسين الأحمر وشقيقه حمير الأحمر وغيرها من منازل وقصور الأسرة في حي الحصبة.
 
وأعاد الاقتتال في الحصبة أجواء الحرب التي دارت عام 2011 بين المسلحين الموالين للشيخ صادق بن عبد الله بن حسين الأحمر، زعيم قبيلة حاشد، والقوات الحكومية الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح، وهو الاقتتال الذي دمر منزل الأحمر والمقر الرئيسي لحزب المؤتمر الشعبي العام (اللجنة المركزية)، وعددا من المباني والمنشآت المهمة ومنازل المواطنين. ويناصب الحوثيون أسرة آل الأحمر العداء، وهي الأسرة التي تنحدر من محافظة عمران، بسبب ارتباط معظم رموزها بحزب التجمع اليمني للإصلاح، الإسلامي، (الإخوان المسلمون). وخلال اجتياح الحوثيين محافظة عمران في يوليو (تموز) الماضي، استولوا على منازل زعماء قبيلة حاشد في عمران وقاموا بتفجيرها.
 
وفي تطور آخر قد يزيد من تأزيم الأجواء في الساحة اليمنية، عزل الحوثيون محافظ محافظة عمران، العميد محمد صالح شملان المعين بقرار جمهوري من الرئيس هادي، وقاموا بتعيين شخص آخر بدلا منه، وقالت مصادر خاصة في عمران لـ«الشرق الأوسط»، إن المكتب السياسي لجماعة «أنصار الله» الحوثية اجتمع مع أعضاء السلطة المحلية (المجلس البلدي) ونصبوا الدكتور فيصل صغير جعمان (طبيب) محافظا للمحافظة، بحجة عدم ممارسة المحافظ شملان مهامه منذ تعيينه عقب استيلاء الحوثيين على محافظة عمران، وبذلك أعاد الحوثيون «السيناريو» نفسه الذي طبقوه في محافظة صعدة؛ معقلهم الرئيسي، قبل عدة سنوات، عندما عينوا محافظا من حلفائهم، وما زال في منصبه حتى اللحظة. وذكرت المصادر أن الجميع فوجئ بدعوة لحضور احتفالية لتقليد المحافظ الجديد منصبه.
 
هذا، ولم يصدر أي تعليق رسمي على هذه الخطوة التي اعتبرها المراقبون تحديا حوثيا واضحا لمؤسسة الرئاسة.
 
على صعيد التطورات الأمنية، فجر مسلحون قبليون، ممن تصفهم السلطات اليمنية «المخربين»، أنبوب النفط الرئيسي في البلاد بمحافظة مأرب شرق صنعاء، وذلك بعد ساعات قليلة من زيارة وزير الدفاع، اللواء محمود الصبيحي، إلى المحافظة وإجرائه محادثات موسعة مع قادة الجيش ومشايخ القبائل والأعيان والوجاهات وممثلي القوى السياسية، بشأن الوضع الأمني في المحافظة وعمليات التفجير التي تستهدف أنابيب النفط وأبراج الكهرباء.
 
وحسب مصادر محلية لـ«الشرق الأوسط»، فقد جرى تفجير الأنبوب في منطقة حباب بمديرية صرواح التي تشهد معظم عمليات التفجيرات التخريبية التي تستهدف المنشآت الحيوية بالمحافظة، وينقل عبر الأنبوب النفط اليمني الخام من مأرب وحتى ميناء رأس عيسى على البحر الأحمر في غرب البلاد. وقد أدت هذه العمليات «التخريبية»، خلال الأشهر الماضية إلى خسارة اليمن نحو 6 ملايين برميل نفط خام، حيث أوضح تقرير حكومي أن «تلك الاعتداءات التخريبية تسببت في انخفاض حصة الحكومة من كمية الصادرات إلى 12.5 مليون برميل خلال الأشهر التسعة الماضية من 2014، بانخفاض كبير بلغ أكثر من 6 ملايين برميل عن الفترة المقابلة من العام الماضي». هذا، وتتهم بعض الدوائر في السلطة بصنعاء مشايخ قبليين موالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح بدعم «المخربين» الذين ينفذون هذه التفجيرات. وحسب مصادر رسمية، فقد أدى تفجير الأنبوب إلى توقف ضخ النفط الخام.
 
وكان وزير الدفاع اللواء الصبيحي توصل إلى اتفاق مع مشايخ مأرب والسلطة المحلية بعدم السماح لأي ميليشيا مسلحة من خارج المحافظة بالوجود تحت أي سبب من الأسباب، في حين تعهد وجهاء مأرب بالوقوف إلى جانب القوات المسلحة في مواجهة الأعمال التخريبية والإرهابية ونبذ العناصر التي تقوم بها وعدم إيوائها.
 
"الشرق الأوسط"

Total time: 0.0632