أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

إفشال مخطط حوثي لاختراق المحافظة ووزير الدفاع اليمني يتوعد (تفاصيل المخطط)

- متابعة
يحتدم الصراع السياسي والقبلي بين الكثير من الأطراف من بينهم الحوثيون من أجل السيطرة على محافظة مأرب اليمنية النفطية الهامة، 173 كيلومترا إلى الشمال الشرقي للعاصمة صنعاء، لتكشف مصادر قبلية عن خطة جديدة للحوثيين، لخداع القبائل ودخول المحافظة.
 
وأوضحت المصادر، أن الحوثيون يحاولون اقناع مشائخ قبائل مأرب، عبر مشائخ مقربون من الرئيس السابق علي عبد الله صالح، بتشكيل لجان شعبية مسلحة من مختلف الأطراف من أجل حفظ الأمن والاستقرار في مأرب والحفاظ على المصالح الحيوية الهامة، حتى يتمكنوا من ادخال مسلحيهم واختراق المحافظة.
 
وقالت المصادر لـ«الشرق الأوسط» إن مظاهر الأزمة الراهنة في مأرب تتجلى في سعي الحوثيين إلى فرض سيطرتهم على المحافظة عبر ميليشيا قبلية مسلحة قادمة من محافظة صعدة، على غرار ما جرى في العاصمة صنعاء وبقية المحافظات في شمال ووسط البلاد.
 
وذكرت المصادر أن بعض رجال القبائل الموالين للحوثيين وللرئيس السابق علي عبد الله صالح وينتمون إلى حزبه (المؤتمر الشعبي العام)، يقومون بمساع لدى زعماء القبائل المأربية من أجل إقناعهم بتشكيل لجان شعبية مسلحة من مختلف الأطراف من أجل حفظ الأمن والاستقرار في مأرب والحفاظ على المصالح الحيوية الهامة كمنابع وأنابيب النفط وشبكات الكهرباء التي تزود اليمن بشكل كامل.
 
وأشارت هذه المصادر إلى أن هذه المساعي قوبلت برفض من قبل رجال القبائل الذين أعلنوا عدم قبولهم بدخول ميليشيات مسلحة من خارج المحافظة إلى مأرب، حسبما أكد لـ«الشرق الأوسط» الشيخ مبخوت بن عبود، رئيس فرع حزب التجمع اليمني للإصلاح وأحد أشراف مأرب الذي سخر من أي اتفاق يسعى إبرامه أنصار صالح والحوثيين، وقال إنه «إذا كان هناك أي اتفاق لتشكيل لجان شعبية، فستكون من أبناء المحافظة وليس من خارجها».
 
وتركزت المشاورات التي أجراها وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي، خلال زيارته لمأرب امس الأول مع قادة الجيش في المنطقة العسكرية الثالثة ومحافظ المحافظة، سلطان العرادة وزعماء القبائل والقوى السياسية بالمحافظة، على ضرورة استتباب الأمن والاستقرار وقيام قوات الجيش الأمن بواجبها الوطني في حماية المحافظة والمصالح الحيوية الهامة فيها، بعيدا عن الميليشيات وما يمكن أن تتسبب فيه من نتائج سلبية في المحافظة.
 
 وتطرق الوزير في كلمة أمام قوات الجيش، إلى العمليات التخريبية التي تستهدف شبكات الكهرباء وأنابيب النفط والتي كبدت الاقتصاد الوطني خسائر كبيرة، بينها نحو 6 ملايين برميل نفط منذ مطلع العام الجاري فقط، داعيا قوات الجيش في مأرب إلى التصدي للأعمال الإرهابية والتخريبية.
 
وقال إنه «لا يمكن أن تتوقف اليوم أو تتهاون مع ما يخل بمكانتها وهيبتها وعزتها الشامخة شموخ جبال اليمن في كل قلوب الوطنيين الشرفاء الغيورين على وطنهم وأمتهم الباذلين الدماء رخيصة في سبيل تحقيق آمال وتطلعات شعبنا في الحرية والديمقراطية والتقدم وبما من شأنه الخروج الآمن بالوطن إلى بر الأمان تحت قيادة الرئيس القائد عبد ربه منصور هادي وكل القوى المناضلة والخيرة من أجل تقدم الوطن وأمنه واستقراره».
 

Total time: 0.7497