أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

رفع أجور "المخازنية" في المغرب الرجال الأشداء في البلاط الملكي

- صباح الذيباني

أعلن وزير الداخلية المغربي الطيب الشرقاوي اليوم الخميس 21-4-2011 أن المغرب سيرفع أجور القوات المساعدة المغربية ويسهل حصولها على السكن في خطوة سترفع فاتورة أجور القطاع العام في البلاد.

ويأتي إعلان وزير الداخلية بعد خطوات مماثلة أخذتها الحكومة المغربية للحيلولة دون امتداد الانتفاضات الشعبية في تونس وليبيا ومصر إليها، بعدما شهد البلد الواقع
في شمال افريقيا أكبر احتجاجات مناهضة للحكومة منذ عقود.

ولم يذكر الشرقاوي الذي نقلت تصريحاته وكالة المغرب العربي للأنباء مزيدا من التفاصيل بشأن الخطة.

ويبلغ قوام القوات المساعدة التي تعرف بالمخازنية 47 ألف فرد، وهي تابعة لوزارة الداخلية. ويجري نشرها عادة لإخماد الاحتجاجات والاضطرابات الداخلية ويمكن استدعاؤها لدعم الجيش أو الشرطة.

وتجري الحكومة بالفعل محادثات مع النقابات بشأن مطالبتها بمزايا وزيادة الأجور لموظفي القطاع العام بقيمة 43 مليار درهم 5.5 مليار دولار.

وضاعف المغرب الذي لا يمتلك موارد من النفط والغاز كغيره من الملكيات العربية الاعتمادات المخصصة للدعم الحكومي إلى نحو المثلين تقريبا في فبراير/شباط لمواجهة ارتفاع الاسعار العالمية للسلع الأولية وزيادة تكلفة الغذاء.

ويعتبر كثير من المغاربة أن "المخازنية" مجموعة من الرجال الأشداء الذين لا يعرفون سوى استخدام الهراوات المسلحين بها.

واسم "المخازنية" مشتق من كلمة المخزن، وهو الاسم الدارج للنخبة القوية داخل البلاط الملكي.

وقال مصدر حكومي إن المزايا الجديدة التي أعلن عنها للمخازنية كانت قيد الدراسة منذ عدة أشهر قبل اندلاع الاحتجاجات.

ولجأ بعض المخازنية إلى موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" للتعبير عن إحباطهم من ضعف الاجور وسوء المعاملة من ضباط أعلى رتبة.

ويواجه الملك محمد السادس وحكومته ضغوطا متزايدة صلاح النظام السياسي، الذي يقول منتقدوه إنه يخول العاهل المغربي وبلاطه سلطات أكثر من اللازم ويهمش المسؤولين المنتخبين.

المصدر : العربية

Total time: 0.0619