أخبار الساعة » الاقتصادية » عربية ودولية

انخفاض حصة اليمن من صادرات النفط سبعة ملايين برميل في 11 شهرا

- متابعة

بلغت عائدات اليمن من صادرات النفط مليار و455 مليون دولار خلال الفترة يناير ـ اكتوبر 2014م بانخفاض كبير بلغ 800 مليون دولار عن الفترة المقابلة من العام الماضي.

وأوضح تقرير صادر عن البنك المركزي اليمني تلقت وكالة الانباء اليمنية(سبأ) نسخة منه ، ان الانخفاض الحاد في العائدات يرجع بشكل رئيسي الى تراجع حصة اليمن من كمية النفط المصدر الى قرابة 14 مليون برميل خلال ذات الفترة بنقص كبير بلغ قرابة سبعة ملايين برميل قياسا بالفترة المقابلة من عام 2013 إضافة إلى أن الاعتداءات التخريبية التي طالت انابيب النفط الواصلة بين حقول مأرب ومصافي الحديدة ساهمت في تراجع كمية الصادرات وحصة السوق المحلي من الوقود.

وبحسب التقرير فقد بلغت كمية النفط المخصصة للاستهلاك المحلي قرابة 17 مليون برميل خلال يناير ـ اكتوبر الماضي مسجلة انخفاضا بلغ مليون برميل حيث لجأت الحكومة الى استيراد كميات كبيرة من المشتقات النفطية من الخارج لتغطية حاجة السوق المحلي وذلك لتغطية الفجوة بين الطلب المحلي وما يتم تكريره عبر مصفاتي عدن ومأرب.

ووفقاً للتقرير فقد بلغت قيمة الواردات خلال الفترة المذكورة مليار و771 مليون دولار ، تولى البنك المركزي تغطية فاتورة الاستيراد.

Total time: 0.0677