أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

شارع الكويت أو المتوكل يفجر أزمة سياسية كبيرة بين اليمن والكويت (رد دولة الكويت على القرار)

- متابعة
استغرب النائب الكويتي نبيل الفضل الانباء التي تحدثت عن الغاء اسم الكويت من احد شوارع صنعاء،في حين نفى مصدر مسئول برئاسة الجمهورية اليمنية صحة صدور توجيهات من الرئيس عبد ربه منصور هادي تقضي بإلغاء اسم الكويت من أحد شوارع صنعاء.
 
وقال الفضل في تغريدة له عبر “تويتر”: “ان صدق الخبر عن الغاء الرئيس اليمني اسم الكويت من احد شوارع صنعاء, فإننا نناشد سمو رئيس الوزراء الشيخ جابر المبارك والمجلس البلدي الغاء اسم صنعاء من الشارع الرئيسي في ضاحية عبدالله السالم!”.
 
وطالب الفضل باطلاق اسم طهران على ذات الشارع”, معتبرا ان “بعض العرب ان لم تصفعه على وجهه فانه حتما ينسى نفسه”.وذالك وفقاً لخبر نشرته جريدة السياسة الكويتية اليوم الثلاثاء 16 ديسمبر 2014.
 
وجاءت تصريحات النائب الكويتي بعد يوم من خبر نشرته جريدة الراي الكويتية أمس الاثنين 15 ديسمبر 2014  تحت عنوان "الرئيس اليمني يلغي اسم الكويت من أحد شوارع صنعاء".
 
وقالت الصحيفة إن الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قرّر إلغاء اسم الكويت من أحد شوارع العاصمة صنعاء، بعد أكثر من 30 عاماً على تسميته من قبل سلفه علي عبدالله صالح.
 
وأصدر هادي قراراً يقضي بتغيير اسم «شارع الكويت» أو «الزراعة» سابقاً والذي يقع فيه «مستشفى الكويت» الذي أسسته دولة الكويت في سبعينات القرن الماضي، إلى اسم «الشهيد الدكتور محمد المتوكل» الذي اغتيل في الشهر الماضي.
 
وقالت الجريدة "عارض البعض القرار، بينما أشاد به البعض الآخر".
 
المعارضون اعتبروا أن اسم دولة الكويت على الشارع «لم يكن رسمياً بل كان شعبياً، يطلق عليه حباً بالكويت التي أنشأت (مستشفى الكويت)،
 
وأضافت:"كان المفترض أن يكون هذا اسم الشارع ولا يتغير إلى اسم شخصية»، في حين قال المؤيدون إن «التغيير أفضل، كون المرحوم المتوكل يستحق ذلك، إضافة إلى أن قرار التغيير يأتي ردّاً على مسؤول كويتي من المجلس البلدي (الكويتي) الذي دعا إلى إلغاء اسم العاصمة اليمنية (صنعاء) عن أحد شوارع الكويت، واستبداله باسم شخصية كويتية».
 
وكان عضو المجلس البلدي السابق رئيس اللجنة الفنية فرز المطيري طالب باستبدال اسم شارع صنعاء وإطلاق اسم المرحوم بدر محمد ناصر الساير على الشارع الكائن في ضاحية عبد الله السالم تخليداً لذكراه.
 
من جهته نفى مصدر مسئول برئاسة الجمهورية اليمنية ما نشرته صحيفة الرأي الكويتية في صفحتها الأولى اليوم عن صدور توجيهات من الرئيس عبد ربه منصور هادي تقضي بإلغاء اسم الكويت من أحد شوارع صنعاء.
 
وأعرب المصدر عن أسفه البالغ لنشر مثل هذه الأكاذيب المغرضة والتي لا أساس لها من الصحة.
 
وأوضح أن التوجيهات التي أصدرها الرئيس ونشرتها كافة وسائل الإعلام الرسمية قضت بإطلاق اسم الشهيد الدكتور محمد عبد الملك المتوكل على شارع الزراعة بالعاصمة صنعاء والذي أطلقت عليه هذه التسمية منذ افتتاح مقر وزارة الزراعة الواقعة في نفس الشارع ، في حين أن اسم شارع الكويت مواز لهذا الشارع وتقع عليه بوابة مستشفى الكويت الجامعي بصنعاء.
 
وقال المصدر " إن اسم الكويت محفور في وجدان كل يمني من خلال أعمالها الخيرية والمشاريع التنموية والخدمية العديدة التي مولتها وما تزال تحمل اسمها في العديد من المدن اليمنية بما فيها العاصمة صنعاء".
 
وأهاب بالصحيفة الكويتية سرعة نشر هذا التكذيب والحرص على تحري دقة ومصداقية ما تنشره من أخبار حتى لا تنزلق لنشر مثل هذه الأكاذيب التي تخدم من يحاولون الإساءة للعلاقات الأخوية الحميمة بين البلدين والشعبين الشقيقين.
عدن بوست

Total time: 0.0659