أخبار الساعة » السياسية » عربية ودولية

كيم أمر شخصيًا بمهاجمة بارجة الجنوبية

- عبد الكريم الحزمي
قال تقرير استخباري أمريكي إن الزعيم الكوري الشمالي كيم يونج إيل، أمر شخصيًا بتنفيذ الهجوم بطوربيد على البارجة الكورية الجنوبية "تشيونان" في 26 مارس الماضي.
وكانت سيول قد أكدت أن طوربيدًا كوريًا شماليًا أدى إلى غرق البارجة ومقتل 46 بحارًا، ما دفع بيونج يانج إلى التحذير من شن "حرب شاملة" في حال اتخذ الجنوب أي إجراءات انتقامية ضدها.
وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى أجروا تحليلًا لمعطيات جمعها 16 جهازًا استخباريًا أمريكيًا حول حادث غرق البارجة.
ونقلت عن مسؤول رفيع المستوى في أجهزة الاستخبارات، أنه تم التوصّل إلى الاستنتاج بأن كيم أمر بالهجوم بناء على الآليات السياسية أكثر منها على الأدلة الملموسة، لافتًا إلى أنه نظرًا إلى الوضع الحالي في القيادة الشمالية والجيش، هناك مجال قليل للشك في صحة هذا الاستنتاج.
وأشار إلى أن التحليل الاستخباري الأمريكي أظهر أن كيم أمر بتنفيذ الهجوم للمساعدة في ضمان انتقال السلطة إلى نجله الأصغر.
أوباما يأمر الجيش بالاستعداد لردع بيونج يانج:
وفي غضون ذلك، أعطى الرئيس باراك أوباما توجيهات للجيش الأمريكي بالتنسيق مع كوريا الجنوبية "لضمان الاستعداد" وردع أي عدوان مستقبلي من كوريا الشمالية.
وقال روبرت جيبز المتحدث باسم البيت الأبيض في بيان "الولايات المتحدة أعطت مساندة قوية لخطط الرئيس الكوري الجنوبي لي ميونج باك لمعاقبة كوريا الشمالية على إغراق إحدى سفن كوريا الجنوبية الحربية".
وأضاف "تأييد الولايات المتحدة لدفاع كوريا الجنوبية تأييد مطلق وأعطى الرئيس الأمريكي توجيهات لقادته العسكريين بالتعاون عن كثب مع نظرائهم في كوريا الجنوبية لضمان الاستعداد وردع أي عدوان في المستقبل".
المصدر : وكالات

Total time: 0.065