أخبار الساعة » مال واعمال » اخبار الشركات

ستيف جوبز مدافعاً عن شركته آبل.. نظام تشغيل اندرويد جوجل الخاص بالآي فون والآي باد يتعقب مستخدميه

- عبد الكريم الحزمي

وجه ستيف جوبز الرئيس التنفيذي لشركة ابل ضربة قاسية لجوجل ، في معرض دفاعه عن جهاز الايفون الذي تنتجه وتسوقه شركته .

فمنذ الاسبوع الماضي ، ولا حديث في الاوساط التقنية الا عن قيام اجهزة الايفون والايباد بتعقب مستخدميها ، وقيامها بتخزين تحركاتهم خلال عام مضى ، في ملف سري غير مشفر موجود في نظام التشغيل IOS

وللوهلة الاولي ساد الاعتقاد أنه يمكن أن يكون هناك خطأ من قبل شركة آبل ولكن هذه الحجة دحضت في وقت لاحق عندما وجدت أن الأمر يتضمن وجود نسخة من قاعدة البيانات في جهاز النسخ الاحتياطي ، وذلك عند استعادة النسخة الاحتياطية ، وحتى عند نقلها إلى جهاز جديد ، فإن البيانات يتم الاحتفاظ بها . بحيث بدا من الواضح أن أبل تقوم بتسجيل هذه المعلومات عمدا .

وفي وسط هذا الهجوم على ابل ، قرر أحد قراء موقع MacRumors مراسلة جوبز مباشرة ، للحصول منه على تفسيرات مقنعه حول هذه التقارير التي تضر كثيراً وجداً بسمعة ابل .

الطريف أن جوبز إختار هذا القاريء تحديداً ليقوم بأول رد رسمي من ابل على الواقعة ، وقد جاء السؤال والإجابة على النحو التالي كما نقله موقع MacRumors بالتفصيل :

سؤال : ستيف : هل يمكنك تفسير هذه التقارير التي تفيد بوجود أداة لتتبع التحركات في الايفون ؟ هذا الأمر يثير حفيظة العالم كله ، ونحن نحتاج رد شافي منك الان ، قبل أن يتحول وعي الكثيرون الى نظام اندرويد الأكثر أمناً.

وجاء رد جوبز كما يلي :

- نحن لا نتتبع احداً ، هذه المعلومات المنتشرة غير صحيحة ،هم يفعلونها وليس نحن ( يقصد نظام اندرويد من جوجل ) . ثم وردت عبارة (مرسل من الايفون) في إشارة الى ان جوبز ارسل الرد من خلال جهاز الايفون الخاص به .

ومن المتوقع أن يثير هذا الرد من جوبز عاصفة من الانتقادات لنظام اندرويد ، وسيتعين على جوجل الان أن تهب للدفاع عن نظام تشغيل اندرويد ، وتقديم أدلة براءة من إتهام جوبز المباشر .

Total time: 0.0561