أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

محافظ عدن: الحوثي لن يستمر طويلاً وموضوع الإنفصال مرتبط بسياسة دولية

- صنعاء

قال محافظ عدن، عبد العزيز بن حبتور، إن هناك ضغطا شعبيا هائلا بسبب ما يحدث في صنعاء بعد الانقلاب الذي نفذته جماعة الحوثي، مشيرا إلى أن الحوثيين لن يستطيعوا حكم اليمن بمفردهم.

وأوضح بن حبتور في مقابلة مع قناة «سكاي نيوز عربية» أنه لا يمكن لقوة صغيرة جاءت بقوة السلاح إدارة شؤون اليمن.

وبيّن محافظ عدن أن الحوثيين لا يشكلون في الوزن السكاني أو الطائفي أو القبلي سوى أقل من 10%، وأن الانقلاب لا يمكن أن يحدد مسار العملية السياسية والاستراتيجية في البلاد.

وشدد على أن الحوثيين مجموعة متطرفة جاءت بقوة السلاح ولن تستمر طويلا، مضيفا: «الانقلاب حالة طارئة ستزول بمقاومة شعبية من قبل اليمنيين».

وقال إن «أنصار الحوثي يريدون حكم اليمن من وراء الستار وهو ما لم يقبله الرئيس عبد ربه منصور هادي والقوى السياسية اليمنية”، مشددا على أن “الحوثي أداة منفذة لمشروع إقليمي إيراني».

وأشار إلى أن قوى سياسية دخلت في تحالفات مع الحوثي للاستيلاء على السلطة وتصفية الحسابات.

ونوه محافظ عدن بأن موضوع الانفصال مسألة مرتبطة بسياسة دولية، وأن التصويت على استفتاء لتقرير المصير لن يحدث إلا بإرادة دولية، وقال: «إذا صوت مجلس الأمن الدولي على قرار الانفصال نحن سنصوت للانفصال».

ولفت بن حبتور إلى أن قطع الاتصال بالحكومة المركزية قرار اتخذناه لحفظ الأمن في إقليم عدن بعد الفراغ السياسي والدستوري.

وأفاد بأن الاستفادة من اللجان الشعبية جاء بقرار من اللجنة الأمنية، وأن تلك اللجان لها خبرة في حفظ الأمن بعد نجاحها في التصدي لتنظيم القاعدة في محافظة أبين.

وتحدث المحافظ قائلا: «مخرجات الحوار الوطني أنتجت مسودة دستور وطني، ونحن على استعداد للتعامل مع جميع الأطراف السياسية في إطار سلمي ولا نقبل فرض الأمور بقوة السلاح».
 

Total time: 0.055