أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

مكاوي يكشف السبب الحقيقي لانسحاب الحراك من مفاوضات موفنبيك

- صنعاء

كشف ممثل الحراك الجنوبي في حوارات القوى السياسية بـ”موفمبيك” ياسين مكاوي، أسباب انسحابهم من الحوارات التي تجريها القوى السياسية لإيجاد حل لأزمة استقالتي الرئيسين، هادي وبحاح.

وأوضح مكاوي لوكالة “خبر”، أنهم انسحبوا من الحوار لعدة أسباب تم إيضاحها في بيان صادر عنهم ووضعوا فيه أربعة شروط، تمثلت بالآتي:

ـ إزالة أسباب استقالتي رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء.

ـ إنهاء كل أشكال الحصار والتوتر والتهديد والعودة إلى أوضاع ما قبل 21/ سبتمبر 2014.

ـ نقل انعقاد مجلس النواب إلى منطقة آمنة ليتمكن من اتخاذ القرار الصائب، ومشاركة جميع الكتل البرلمانية.

ـ وضع الضمانات الكفيلة لاستعادة الشرعية من خلال إدارة الدولة من خارج صنعاء ونقلها إلى مدينة تعز حتى تستقر الأوضاع.

وقال ياسين مكاوي، مستشار الرئيس المستقيل: إنهم تقدموا بمقترح جديد للقوى السياسية، السبت، بصورة جانبية عن جلسات الحوار، تمثلت بنقل الجلسات إلى مكان آمن، مشيراً إلى أنهم في الحراك الجنوبي يختارون تعز لتكون المقر لاستكمال جلسات الحوار.

ولفت إلى أن طلبهم لنقل مكان الحوار يأتي في حال أرادت القوى السياسية، شراكة حقيقية بين الشمال والجنوب، وعلى الجميع أن يقبل هذا الأمر من الحراك، الذي كان له إسهام في مخرجات اتفاق السلم والشراكة، وكان الموقع على اتفاق السلم والشراكة الوطنية الذي لم ينفذ منه شيء.

وأكد مكاوي، أن اليمن أمام أمر عسير، وأن الجميع أمام خيارين، هما: خدمة اليمن لإخراجها إلى بر الأمان أو أن تدخل وأهلها إلى المجهول.

ودعا القوى السياسية إلى أن تتحمل مسؤولياتها بعيداً عن تقاسم السلطة، الأمر الذي يعد مصدراً للخلافات، منوهاً إلى أن على القوى السياسية أن تؤمن حياة المواطنين أولاً ثم تنتقل لتقاسم السلطة.

Total time: 0.0533