أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

تحطم طائرة امريكية بدون طيار في "ذمار"

- صنعاء

تحطمت طائرة امريكية بدون طيار، أمس السبت، في احد المديريات النائية بمحافظة ذمار (وسط اليمن) بدون معرفة الاسباب.

وقال سكان في منطقة الحدا بمحافظة ذمار بوسط اليمن لرويترز إن طائرة بلا طيار تحطمت في منطقة مفتوحة هناك.

وأشارت رويترز إلى أنه "لم يعرف على الفور ماإذا كانت تلك هي نفس الطائرة التي شنت الهجوم الذي أسفر عن سقوط قتلى في شبوة".

وقتل ثلاثة أشخاص يعتقد أنهم من تنظيم القاعدة قتلوا أمس السبت في هجوم يشتبه بأنه بطائرة أمريكية بدون طيار في منطقة الصعيد بمحافظة شبوة. وكان هجوم آخر بطائرة بلا طيار يوم الاثنين الماضي أدى إلى قتل اثنين من المتشددين يشتبه بأنهما من القاعدة، واعتبر أول هجوم من نوعه منذ استقالة هادي.

وتشير الواقعتان إلى عدم حدوث تراجع في البرنامج الأمريكي للطائرات بلا طيار ضد المتشددين المشتبه بهم على الرغم من استقالة الرئيس اليمني الذي يدعم هذا البرنامج. واليمن معقل لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب أحد أخطر فروع القاعدة.

وأعلن التنظيم في الآونة الأخيرة مسؤوليته عن الهجوم على صحيفة شارلي إبدو الفرنسية الساخرة في باريس في السابع من يناير كانون الثاني.

وتتعاون الولايات المتحدة منذ سنوات مع قوات الأمن اليمنية في ملاحقة واستهداف اعضاء القاعدة في اليمن وهي استراتيجية لاقت انتقادات من جماعات حقوقية لتسببها في سقوط قتلى من المدنيين بشكل متكرر.

ولكن بعد اجتياح الحوثيين للعاصمة صنعاء في سبتمبر أيلول والاستيلاء على مقر الرئيس عبد ربه منصور هادي في وقت سابق هذا الشهر استقال هادي وحكومته.

وكان هادي مدافعا قويا عن برنامج الطائرات بدون طيار وبعد استقالته أصبح الحوثيون الحكام الفعليين للبلاد. وأبلغ مسؤولون أمريكيون رويترز بأن هيمنة الحوثيين تحرمهم من معلومات المخابرات الكافية لتحديد اهداف القاعدة وتجنب سقوط قتلى من المدنيين في الهجمات. 

Total time: 0.0578