أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » لقاءات وفعاليات

تحالف متطوعون من أجل قضايا النساء يختتم ورش عمل نفذت في ست محافظات

- ماجد عبد الرحمن

اختتم تحالف متطوعون من اجل حقوق النساء بالعاصمة صنعاء ورشة خاصة بالحشد والمناصرة نظمها تحالف متطوعون من اجل حقوق النساء ضمن مشروع مناصرة حقوق النساء في الدستور القادم بحضور ومشاركة بمشاركة النساء الاعضاء في لجنة صياغة الدستور.

وفي افتتاح الحفل ألقت  رئيسة تحالف متطوعون من اجل حقوق النساء الدكتورة بلقيس ابواصبع كلمة أكدت فيها على وجود حركة قوية ستجعل من النساء الحامل الحقيقي للسلم الاجتماعي.

وقالت ابواصبع : هناك أرادة حقيقية لدينا جميعا كي نحلم بالمستقبل وبناء الدولة المدنية الحديثة التي يجب ان تكون قضايا النساء والوطن في مقدمة هذا المضمار.

وناشدت القوى السياسية المتحاورة ان تحكم العقل وان تجعل مصلحة الوطن فوق كل الاعتبارات ، وأكدت في ختام كلمتها على قدرة النساء القيام بدورهن الوطني في مختلف المجالات.

من جانبها أشارت رئيسة اتحاد نساء اليمن فتحية محمد عبدالله على أهمية التحالف في دعم قضايا النساء ومحاربة العادات الاجتماعية السيئة التي تكرس العنف ضد النساء.. مؤكدة أهمية التكاتف بين كافة الشرائح المجتمع لتعزيز حقوق النساء في مختلف المجالات .

ولفت الى أهمية الورشة في تعزيز قدرات المشاركين في جوانب الحشد والمناصرة للقضايا النساء الحقوقية من اجل مناصرتها في الدستور اليمني القادم وبناء الدولة المدنية الحديثة التي تلبي تطلعات ابناء اليمن.

وقدمت في الورشة التي أدارها الدكتور عبدالكريم دماج أوراق عمل حول واقع الاحتياجات التنموية وفجوة النوع الاجتماعي والنصوص الدستورية في الحقوق والحريات والادارة العامة والمالية والحقوق والحريات والمحكمة الدستورية والاحكام والأسس العامة وسلطات الدولة والأحكام الانتقالية .

تخلل اختتام الورشة عرض ريبورتاج حول اعمال التحالف في محافظات حضرموت وتعز واب وعدن والحديدة ، ومداخلات ومناقشات حول قضايا مناصرة المرأة وتكريم المشاركين بشهادات تقديرية.

وفي ختام الحفل ألقت الاستاذة أحلام سلام بيان صادر عنتحالف متطوعون من اجل قضايا النساء أدان فيه جريمة اختطاف الخبيرة الفرنسية لدى البنك الدولي في اليمن ايزابيل بريم ومترجمتها اليمنية شرين مكاوي على يد مسلحين مجهولين يوم أمس من وسط العاصمة صنعاء.

وقال البيان : "ان هذه عملية الاختطاف تخلوا من كل القيم الإنسانية والعادات والتقاليد الحميدة التي يتميز بها المجتمع اليمني العريق".

تجدر الاشارة الى ان تحالف متطوعون من اجل حقوق النساء يهدف الى مناصرة حقوق النساء السياسية والاقتصادية والاجتماعية الثقافية وتمثيل المرأة بنسبة 30 بالمائة في السلطات الثلاث والمساهمة في تطوير نظام انتخابي يكل مشاركة فاعلة للمرأة ورفع مستوى الوعي لدى النساء بحقوقهن وبناء تحالفات وتنسيق مع تحالفان نسائية محلية واقليمية ودولية بالإضافة الى المساهمة في ايجاد اليات لحماية المرأة في مناطق النزاعات المسلحة والظروف الاستثنائية.

Total time: 0.0601