أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

الكويت رابع دولة خليجية أعلنت فتح سفارتها في اليمن من عدن وإغلاقها بصنعاء

- عدن
أعلنت دولة الكويت استئناف عمل سفاراتها في عدن بعد إغلاقها في صنعاء كرابع دولة عربية تعلن فتح سفارتها في عدن رفضها لـ"انقلاب" الحوثي. 
 
وقال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية ان دولة الكويت وفي إطار دعمها للشرعية الدستورية في اليمن الشقيق ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي وما نصت عليه المبادرة الخليجية قررت استئناف عمل سفارتها في اليمن من مدينة عدن.
 
واوضح المصدر لوكالة "كونا" ان هذا القرار يأتي ترجمة لما اتفق عليه خلال الاجتماع الذي عقده المجلس الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون وانعكس في البيان الختامي الذي اصدره المجلس مؤخرا والمتضمن دعما للسلطة الشرعية اضافة الى قرار مجلس الامن رقم 2201.
 
وجدد المصدر تأكيده ان امن واستقرار اليمن لن يتحقق الا بالالتزام بالمبادرة الخليجية والياتها التنفيذية.
 
وفي السياق أعلن مصدر دبلوماسي يمني اليوم (الجمعة) أن سفارتي السعودية وقطر استأنفتا أعمالهما من مدينة عدن جنوب البلاد التي انتقل إليها الرئيس عبد ربه منصور هادي بعدما سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء.
 
وقال المصدر لوكالة أنباء ((شينخوا)) ان " السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر ، بدأ في ممارسة عمله في مدينة عدن".
 
وقالت السفارة السعودية في بيان صحفي ان "السفير السعودي لدى اليمن الشيخ محمد سعيد آل الجابر باشر عمله من مقر السفارة في مدينة عدن.
 
وفي سياق متصل قال محافظ عدن عبدالعزيز بن حبتور في تصريحات صحفية إن "سفيري المملكة العربية والسعودية وقطر متواجدان حاليا ويمارسان عملهما في مدينة عدن.
 
وأضاف بن حبتور أن "هذه السفارات ستظل تمارس عملها من عدن ولن تعود إلى صنعاء إلا عندما يتم تنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي بخروج المليشيات الحوثية المسلحة من العاصمة المحتلة (صنعاء) وبقية المحافظات التي تقع تحت سيطرة الحوثيين.
 
كما قررت دولة الإمارات العربية المتحدة، إستئناف عمل سفارتها في اليمن من مدينة عدن، بحسب وكالة أنباء الإمارات
 
وكانت الإمارات أغلقت في فبراير سفارتها في صنعاء في خطوة اتخذتها عدة سفارات بشكل متزامن، إثر تصاعد المخاطر الأمنية من جراء سيطرة المسلحين الحوثيين على العاصمة صنعاء.
 
وكان السفير السعودي لدى اليمن استأنف أمس الخميس عمله من عدن.
 
وأغلقت السعودية والإمارات منتصف فبراير سفارتيهما في صنعاء وأجلتا دبلوماسييهما في خطوة اتخذها عدد كبير من السفارات بشكل متزامن.
 
وبعد ذلك بأسبوع تقريبا، تمكن الرئيس اليمني من الإفلات من الإقامة الجبرية التي فرضها عليه الحوثيون منذ 21 يناير في صنعاء، ووصل إلى عدن حيث تراجع عن استقالته وعاد ليمارس مهامه.
 
وقال متحدث باسم الحكومة اليمنية، الخميس، إن السفير السعودي سينقل مقر بعثته إلى مدينة عدن الجنوبية، حيث يتخذها الرئيس مقرا له منذ تمكنه من الإفلات من الإقامة الجبرية التي فرضها عليه الحوثيون في صنعاء.
 
والتقى هادي، الذي تراجع عن الاستقالة، في عدن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، عبداللطيف الزياني، في خطوة أكدت فيها دول الخليج دعمها لشرعية الرئيس في مواجهة "الانقلاب" الحوثي في الشمال.

Total time: 0.057