أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صحيفة عربية: هناك قوات خاصة وعناصر استخبارات ايرانية داخل صنعاء

- صنعاء
الت صحيفة عربية أن هناك قوات خاصة وعناصر استخبارات ايرانية داخل العاصمة صنعاء.
 
ونقلت صحيفة الشرق "الشرق الأوسط " عن مصادر يمنية رفيعة أنها انتقدت، عملية تحرير الرهينة الإيراني نور احمد نيكبخت التي تمت في اليمن وأعلن عن نجاحها معتبرة أنها "مؤشر خطير على توغل إيران في اليمن"، لافتة الى ان "هذه العملية هي أولى ثمار الجسر الجوي الذي تمت مباشرته، الأحد الماضي".
 
ورأت المصادر أن "وجود قوات إيرانية خاصة على الأراضي اليمنية، بات أمرا محسوما منذ استيلاء الحوثيين على العاصمة صنعاء ومحافظة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر في غرب البلاد، فقد سهلوا دخول القوات الخاصة وأيضا عناصر الاستخبارات الإيرانية الذين باتوا يعيشون في صنعاء بحرية كاملة".
 
وأكدت المصادر أن عملية تحرير القنصل السعودي في عدن، عبد الله الخالدي، من قبضة خاطفيه من عناصر تنظيم القاعدة "سرعت من عملية تحرير الرهينة الإيراني التي كان يجري التخطيط لها".
 
مضيفا أن "الإيرانيين يحاولون أن يقولوا إنهم موجودون بقوة في الساحة اليمنية"، محذرة من أن "الأيام المقبلة سوف تكشف عن المزيد من ارتهان الحوثيين لطهران وتنفيذها لأجندتها في المنطقة بصورة عمياء".
 
وأعلنت إيران يوم أمس أنها نفذت لأول مرة عملية عسكرية في اليمن،يوم الخميس ، لتحرير أحد دبلوماسييها من يد جماعة مسلحة كانت تختطفه، وهو الامر الذي نفته السلطات اليمنية بصنعاء.
 
حيث نفى مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية صحة مانشرته بعض وسائل الإعلام الإيرانية عن تنفيذ أجهزة الأمن الإيرانية عملية أمنية معقدة على الأراضي اليمنية لتحرير الملحق الاداري بسفارة الجمهورية الاسلامية الايرانية بصنعاء نور احمد نيكبخت من قبضة العناصر المسلحة.
 
واكد المصدر الأمني، أنه لم يتم تنفيذ أي عملية أمنية على الأراضي اليمنية وانما كانت العملية في بلد آخر ضبطت خلالها مجموعة من "العناصر الإرهابية "وفي ضوء تلك العملية التي جرت خارج اليمن تمت المقايضة بالإفراج عن الدبلوماسي الإيراني مقابل الأفراج عن تلك العناصر المضبوطة في تلك الدولة. طبقا لما نقلته وكالة الانباء الرسمية (سبأ).
 
فيما قال وزير الأمن الإيراني، حجة الإسلام محمود علوي، إن بلاده "لم تستجب لشروط الإرهابين لتحرير الدبلوماسي الإيراني المختطف في اليمن" مؤكدا أن عملية التحرير "تمت بأقل التكاليف" وذلك بعد وصول نور أحمد نيكبخت، الذي كان قد اختطف في صنعاء قبل 20 شهرا، إلى بلده.
 
وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية، فإن نيكبخت تحرر عن طريق قوة خاصة أمنية" وقد قالت وزارة الأمن الإيرانية إنها کانت قد تسلمت ملف الدبلوماسي المختطف قبل شهرين وقامت بالمبادرة لتحريره.
 
 

Total time: 0.0597