أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

سفير مصر لدى اليمن: باب المندب "خط أحمر"

- متابعة

أكد سفير مصر لدى اليمن الدكتور يوسف أحمد الشرقاوي، أن مضيق باب المندب بالنسبة لمصر يرتبط بالأمن القومى لمصر واليمن بالخليج والبحر الأحمر، وأي تهديد لباب المندب هو "خط أحمر" لمصر، مشيراً إلى أن جميع الأطراف فى اليمن أكدوا تفهمهم للمضيق، مشيرا الى أن نحو 38 في المائة من التجارة العالمية تمر من خلال مضيق باب المندب.

وأضاف، ان أي قوى محبة للسلام لن تقبل تهديد باب المندب من جانب أي قوى داخل اليمن.

وعن قرار إغلاق السفارة المصرية باليمن قال الدكتور شرقاوي: إن قرار إغلاق السفارة المصرية باليمن بجانب المكتب الثقافى والإعلامى والعسكري والطبي طبقا لقرار السلطة المختصة بمصر، لا يعني قطع العلاقات المصرية مع اليمن، وهذا قرار حكيم.

وأضاف سفير مصر لدى اليمن، خلال حواره مع الإعلامي عمرو عبد الحميد مقدم برنامج "حوار القاهرة" المذاع عبر شاشة "سكاى نيوز عربية"، أن اليمن شهدت حالة جديدة من الناحية السياسية والأمنية والاقتصادية، بدءاً من 21 سبتمبر، مطالبا بجداول زمنية معينة لحل المفاوضات في صنعاء حتى لا تحدث أي عواقب كارثية .

وعن العلاقات المصرية اليمنية قال: "إن مصر لديها قوى كبيرة في حل الأزمة لأن لديها رصيدا كبيرا داخل قلوب الشعب اليمنى، مشيرا إلى أن مصر لها فضل كبير في تعليم اليمنيين .

وتابع: إن الجالية المصرية في اليمن في أمان، ولا يواجهون أي مشكلة، مؤكدًا أن خطوط مصر للطيران جاهزة لنقل المصريين من اليمن إلى القاهرة .
 

Total time: 0.0655