أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » تحليل ومتابعات

مناقشات الشباب: توكل تصفي حساباتها مع اللجنة التنظيمية على حساب ا لشباب .. وتحميل القاتل السبب وتوكل ترد: لا للمرجعيات ونعم للثورة

- مصادر

تضج صفحات الفيس بوك بالنقاشات عن ماحدث أمس في العاصمة صنعاء.
تتفق جميعا على ادانة قتل المتظاهرين، ومواجهتهم بالرصاص الحي.
تحمل السلطة كل المسؤلية، وتؤكد ان الاعتصام لن ينفض حتى رحيل الرئيس علي عبدالله صالح.
تختلف في قليل من الوقائع. بشأن دور الفرقة الأولى مدرع، سواء من قبل من ينتقد مايقول انها محاولة منها لمنع المعتصمين من مغادرة الساحة، وينقل ان بعض افرادها اطلق الرصاص مبكرا ضد المعتصمين أو من يتحدث عن اكتشافه ان الفرقة ليست كلها مع موقف قائدها علي محسن، حيث يقود قائد عسكري موالي للرئيس علي عبدالله صالح، هو محمد خليل وحدات الفرقة المكلفة بحماية الاذاعة ومقر رئاسة الوزراء، وتتباين الاراء، بين من يقول ان بعضا من افراد محمد خليل انضموا امس للتظاهرات وبين من يؤكد انهم هم من قتلوا المعتصمين حين اقتربوا من مداخل الشوارع باتجاه الاذاعة المجاوره لمقر رئيس الوزراء.
يتصاعد النقد الحاد تجاه من دعى للزحف، وثمة جدل كبير على صفحات النقاش حول تصدر "توكل كرمان" الحث على الزحف. فيما دافع عنها اخرون بقوة، وقالوا ان اي نقاش لايحمل الرئيس وحده المسؤلية، يشتت جهد الثورة ويضعفها. واضاف اخرون اسم المحامي خالد الانسي. ونقل صحفي من المشاركين انه رآهم يفرون مع اول اطلاق للرصاص.
غير ان صحفية ردت على ما اعتبرته "انجرارنا باتجاه البحث عن مبررات للقتله على الاقل على مستوى هذه الصفحات" وقالت: "القتل الذي يحدث ليس له اي مبرر سواءا كانوا مئات او عشرات هذا غير مبرر الان المفروض كل الادنات تنصب على القتل والقتل وحده لان الشباب لم يرتكبوا خطأ بخروجهم مهما كان عددهم".
توكل ارسلت امس الدعوات، ووقفت في المنصة تهتف: من مع توكل غدا سيبدأ مسيرته اليوم، ومن مع الاحزاب الجبانه سيبقى مكانه، غير ان كثيرون دافعوا عن قرار ودعوة توكل، باعتباره الرد العملي على تحويل الثورة الى ازمة طويلة من المباحثات حول المبادرة. وقال اخرون ان توكل، دافعت عن شرف الثورة ضد الاستيلاء السياسي عليها من قبل المشترك واتهم الاخيرين بتحويل الثورة الى ورقة ضغط للتفاوض مع الرئيس وليس لابعاده عن كرسي الحكم.
غير ان معلقا قال ان الشباب ليسوا اطفالا، فكل شخص بينزل للساحة بارادتة وبيزحف بارادتة ومافيش احد بيجبر احد وتوكل او اي شخص لم يجبر احد على الزحف وانما هم شباب غيور وليس اقل شجاعة من شباب تعز.
اخرون، نقدوا توكل، ولكن لتجاوزها قرار اللجنة التنظيمية للثورة التي رفضت الزحف، وقالوا ان خروج المسيرة الى القرب من مقر حكومي مهم كالاذاعة ومجلس الوزراء كان يتطلب تنظيما، مبدين تخوفهم من أن عدم التنسيق لابقاء المسيرات تحمي بعضها بعضا، سيضعف الحماس لمسيرات اخرى.
حتى ان مشاركا، في النقاش طلب بـ"محاسبة الإدارة التي تركت المسيرة تتشتت وتذهب صوب الحارات". وقال: "يا أما يتم التخطيط للتصعيد بشكل جيد أو يتركوا الساحة".
ونقل عن احد المشاركين فيها ان من قادوا المسيرة للخروج غادروها وعادوا إلى الساحة وتركوا الشباب يواجهون مصيرهم وقد تفرقوا في الأزقة والقناصة في كل مكان".
نقل اخر عن احد شباب ساحة التغيير المشاركين في الزحف ان المتحكمين في الساحة منعوا حتى سيارات الأسعاف، حيث قال ان المنصة اعتبرتنا من خارج الساحة.
وقال قيادي في المشترك في احدى النقاشات: "يحاسب من انفرد بقرار التوجه الى مقر رئاسة الوزراء ويحاسب ايضا من تهاون في انقاذهم".
وكتب اخر: "لن نسكت عما حدث ابدا، وقت اعلان المسيرة من توكل ذهبت الى جولة عشرين اترجى الشباب الا يذهبوا، وقلبي وجعني وانا اراهم ممن لا يتجاوزون العشرين من اعمارهم، اذا كانت توكل عندها مشاكل مع اللجنة التنظيمية فلا تصفيها معاهم على حساب دماء شبابنا، لكي تظهر لهم وللمشترك انها قادرة على الحشد وان لديها جماهيرها".
لم يعلق خالد الانسي، اما توكل فقد قالت: "ما جرى بالأمس معركة بطولية بكل المقايس ومن يريد ثورة دون تضحيات فانصحه أن يغادر من الساحة".
توكل ردت على من يطالبها بالالتزام بمرجعية اللجنة التنظيمية للثورة التي رفضت الزحف بالقول: "المرجعية هذه تذكرني بلجنة العلماء المرجعية او بالملالي واعلى من كل الكيانات دليل على سطحية وضحالة معارفك فمن الذي اعطاها هذه المرجعية ولأنك تعتبر التضحيات عيب بحق الثورات والشهداء وصمة عار فإنك لا تستحق مسمى ثائر وانا على ثقة انك لن تكون كذلك يوما".
وأضافت: ادركت عظمة الشهداء وحقارة النظام مثلما ادرك ان من يلوم الضحايا وليس القاتل انسان سطحي جدا ووفقا لهذا المنطق فإن الذين استشهدوا في حماة بعشرات الآلاف وقبلهم في مذابح ناصر مجرد متآمرين هم ومن كان يقودهم وكذلك من استشهدوا في مجزرة المطار ومجزرة شارع الجزائر فتبآ لهذا المنطق الاعوج".
فكتب لها الخضر بن حليس: الملكة بلقيس عاقلة استمعت لصوت العقل الذي بداخلها ولم تسمع لمنطق القوة الذي اغراه به قومها ( نحن أولو قوة ) فحقنت دماءهم . دائما الاستماع للعقلا وأهل الرأي والحكماء هو عين الرأي وقد استمع لهم النبي عليه الصلاة والسلام في اكثر من معركة وهو المؤيد بالوحي بدلا من التسرع والقرارات الفردية . أليس كذلك".
ووسط النقاشات، تصاعدت الدعوات لتسليح اي زحف قادم، على الاقل لمايقولون انه "توازن الرعب" حيث كتب احدهم ان القتله سيفرون لو انهم وجهوا بالسلاح،
وفيما كتبت مراقبة حقوقية: "من حق كل فرد ان يتظاهر ولو كان وحدة ولكن ليس من حق احد ان يبرر جريمة قتله بحكم تهوره".
واضاف قائد حزبي: "هذه جريمة بحد ذاتها.... انها محاولة للتغطية على القاتل الحقيقي الفرقة وعلي محسن.
ما يحدث الان هو تحويل توكل الى مجرمة بدلا من ان تكون مناضلة عيب عيب
من اجل علي محسن انتم ستقتلون كل صوت حر كل راي مخالف كل ثورة حقيقية
فلتكن توكل طموحة ومدعية ومتهورة ومغامرة ماذا عملتم انتم ماذا عملتم بالثورة سوى تجميدها وجعل منصات التغيير الى رافعة للسعودية وعملائها".
ودافع اخرون عن الفرقة التي قالوا ان قائدها وافرادها يتحملون عدوانية السلطة وعدوانية شركاء الثورة.
كتب اخر: ينبغي عدم السكوت على ما يفعله البعض بفلذات كبد هذا البلد حين يفرشون طريق نجوميتهم بمزيد من الجثث والدم ودموع الأمهات.
وعلقت قارئة لصفحة توكل:
نحب توكل: من أجل هذا خرج الكثير من الشباب والشابات ثقةً منهم بهذه القامة التي كبرت مع الثورة.
ندين توكل: لأنها استغلت ثقة الجماهير وتفردت بقرارات ثورية وتجاهلت كل من في الساحة من تكوينات شبابية وشعبية.
وضافات: ولأنا نحبها ندعوها للرجوع لساحة الاعتصام والتناغم والتماهي مع جميع من الفساحة لا لساحة الذاتية.
وقالت: نعرف توكل: تحاورت مع كثير من المخالفين لها تعايشت معهم فلا يصعب عليها ذلك في ساحة الاعتصام.
وكان لاخر وجهة نظر أخرى: فكتب: عندما كانت مبادرة الخليج على الطاولة .. كانت الساحات هادئة ...
عندما رفضت دول الخليج مواصلة السير في موضوع المبادرة .. سخنت الساحات..
عندما كان هناك تمثيل لمن سيوقع المبادرة المبادرة اهمل جانب الشباب وظهروا الاحزاب وعيال الشيخ وباسندوة وطاوبر من الاسماء؟؟؟؟؟!!!
عندما يهدي قادة الثورة ( بالسر ) النظام اهداف جميلة يسددها بهدوء ..
عندما يجلسوا المعتصمي في الساحات فترات اطول تنكشف الكثير من العيوب اكثر..
عندما نستخدم عقولنا تتولد لدينا العديد من الاسئلة لا نمتلك عليها اجابات ..
عندما تقول اسئلة لا تعجبهم يقولوا ضد التغيير وضد الحرية ؟؟!!!!
الكل يريد اتباع اغبياء ..هذه الخلاصة ...
وكان تعليق النائب شوقي القاضي بقوله: ما حدث أمس في صنعاء جريمة بشعة ارتكبتها أجهزة الأمن العائلي بحق شباب الثورة السلمية الذين قدَّموا أروع البطولات وأغلى التضحيات شهداء وجرحى ومختنقين ومخطوفين ، وهذه طبيعة الثورات وثمنها ، ولا مانع من الجلوس لتقييم ما حدث والاستفادة منه ، بعيداً عن تصفية الحسابات ، والاصطياد في الماء العكر ، فالذين خرجوا أمس أبطال بكل المقاييس ، والذين انتظروا قراراً جماعياً ثوارٌ ، وفي اجتماع قرارهما سيكون انتصارنا بإذن الله.

وهذا ماكتبه اروى عثمان:
ما حدث بالأمس جريمة ارتكبتها السلطة وستضاف بالتأكيد لملفها المثقل بالجرائم ، وعلينا جميعاً تقع مسؤولية العمل حتى لا تمر كل هذه الجرائم مرور الكرام ولا يمر مرتكبوها..
لكن ينبغي أن يحاسب كل من قاد الشباب لمحارق الموت سواء هذه المرة أو في محارق سابقة ، في كل واقعة منذ بدء خروج الناس للشارع يحدث نفس السيناريو ، يُرمى بالشباب إلى الموت ، القيادة تختفي ، تلفونات القيادة التي أودت بالناس إلى أكثر من مصيدة تغلق ، تحدث المجزرة ، تصعد القيادة إلى المنصة وتهتف ( كلما زدنا شهيد ) ..
البعض يفرش طريق نجوميته بجماجم الشباب ، بت أشك أن لدى هؤلاء ذرة من ضمير ..
هؤلاء الشباب جميعاً خرجوا من أجل غد أفضل لهم أولاً وثانياً وثالثاً ، خرجوا مشاريع حياة ، مشروع طبيب ، مشروع وزير ، مشروع مهندس ، وفيهم أيضا مشروع رئيس ، ومشروع مواطن كذلك ..
ينبغي عدم السكوت على ما يفعله البعض بفلذات كبد هذا البلد حين يفرشون طريق نجوميتهم بمزيد من الجثث والدم ودموع الأمهات ..
عشرات الشهادات تقول أن هؤلاء منذ اليوم الأول يفرون قبل كل شيء ويتركون الناس يواجهون الموت والرصاص والقنابل المسيلة للدموع ..
يُدفع الشباب إلى هذه المحارق بلا خطط ، ولا جدوى ، ولا اتفاق مسبق ، بل بنزوات شخصية ونزق فردي ، وقرارت لها علاقة بذوات صنمية بدأت مبكراً تقمص دور القائد الفرد صاحب الصلاحيات المطلقة الذي يقول للجمع كن فيكون ..
النظام سيء وليس لديه أي وازع يمنعه من قتل الناس دون توقف ، وهو كل يوم يكشف عن طبيعته الدموية ، هذا داع كاف لأن يفكر الناس ألف مرة قبل منحه أي فرصة لقتل المزيد من شباب هذا البلد دون أي جدوى.

 

 

بعض نقاشات الشباب على مجموعة الفيس بوك

----------------------------

دون الدخول في مهاترات لا داعي لها .... من خرج من أجل توكل كرمان أو خالد الآنسي فليعد أدراجه فليس يمنحوكما عزة ولا كرامة ولا الموت في سبيلهما شهادة!!!!

ومن خرج من أجل أن يرفع الظلم عن اليمن ويثور لماله وعرضة فإن من مات دونهما شههيد ..... وسينصره العزيز المقتدر !!!

----------------------------

توكل اخطأت المشترك فاسد ليس هذا وقته ياشباب الان اجمعوا امركم واستعدوا للحسم لسنا في وقت نقاش او خلاف

----------------------------

أرجوا من الشباب تجميع صفوفهم وعدم ترك أي ثغرة من الثغرات لبلاطجة النظام للحديث وتفريق الصف عما حدث أمس أمام مجلس الوزراء... كل القرارين صائبين .. قرار الزحف صائب .... وقرار التصعيد التدريجي ...صائب ..... وهذه خطوة من خطوات التصعيد

----------------------------

ربما يقلل البعض من اهميه الخطوه التي اتخذتها الرئيس توكل كرمان يوم امس -بسبب الضحايا -ولكن عليهم ان يفهموا اولئك المترددون ان الثورة لا تحتاج الى تردد ومواعيد -الثورة هي اتخاذ قرارات جريئه وشجاعه وهذه هي اهم مواصفات القياده -السرعه في اتخاذ القرارت ---نعم كان الحزن كبيرا على ماحدث ولكن -اليوم ستكون ثمار تلك القرارات واهميتها -للثورة ---انها اتخذت قرارا للخروج من الضائقه النفسيه للثوار وما يعانونه في الساحه وحركت السكون الحاصل ------تبقين شعله على رؤؤسنا ايتها الرئيسه توكل كرمان ولن اناديك بعد اليوم الا بهذه الصفه -بصفتك الرئيس توكل كرمان لما تتمتعين به من حس جماهيري -ثوري يستوجب علينا الطاعه لك والوقوف الى جانبك ---مواطن يمني

----------------------------

المنصة كانت تدعو الناس لعدم الخروج بحجة أن الذي خرجوا في المظاهرة هم مندسين واللجنة الأمنية في جولة القادسية عملت حاجز بشري لتمنع خروج الشباب إلى المظاهرة ويقولون لا تخرجوا ياشباب لا تصدقوا للمندسين. ولكن حاجزهم البشري لم يمنع الشباب من الخروج. فقد خرجوا رغما عنهم. وعند العودة من المظاهرة إلى الساحة كان أعضاء الإصلاح يقولون:
هم السبب يستاهلوا
أضف إلى ذلك وعند التجمع أمام بنك الدم كان الشباب يهتفون بشعار: ((لا حزبية لا أحزاب ثورتنا ثورة شباب)) وأثناء ترديد أحد الشباب لهذا الشعار، قام أحد عناصر الإصلاح بمسكه من يده وقال عليه مندس

----------------------------

نكتفي بهذه المقالات من الفيس بوك

المصدر : نيوز يمن بالإضافة الى مصادر
تعليقات الزوار
1)
ثائر الحريبي -   بتاريخ: 12-05-2011    
بغض النظر عما حدث بلامس من المسؤل او من السبب فالمناكقات هذه تخدم بقا ءالنظام ولا تخدم الثورة بل وتعطي صالح نفس ومتنفس فتركو هذه الجدالات اما التصعيد لابد منه ولكن باتفاق الكلوبخطوات مدروسة هذه الثوره مسؤلية الجميع لا احد وصي ولا تخص فئه او جهه اوحزب اتركو الحزبيه وجعلو الثورة الحزب الاكبر الثورة ثورة شعب كامل وليست معنونه بجهة ارتقو فوق سفاسف الامور المسؤل الوحيد عن الدماء هوى نظظظظظظظظظظظام صالح والتضحيات ضريبة
2)
الصامد -   بتاريخ: 12-05-2011    
يا شباب الثورة إن اللقاء المشترك لا يسعى للتغيير الحقيقي وبناء دولة مدنية لأن أغلب أعضاءة متورطين مع الرئيس وليس من مصلحتهم محاكمته لكي لا ينفضح أمرهم.

لو تم تعديل المبادرة الخليجية مليون مرة لصالح الرئيس فسيوافق عليها اللقاء المشترك للملمة الموضوع وتجنب الفضائح التي قد تظهر إذا ما سارت الأمور كما هو الحال في مصر.

إن حال اللقاء المشترك هو حال منظمة فتح في فلسطين.
3)
نبيل صالح -   بتاريخ: 14-05-2011    
ماحدث يوم الاربعاء الدمي هو جرامية مدبر ة ضد شباب سالميين ومهام كانت الاسباب ان قتل هولا الشباب يجب ان الايمر دون حساب .

Total time: 0.0807