أخبار الساعة » دراسات ومتابعات » تحقيقات واستطلاعات

"الثورة في اليمن...والحلم بالتغيير" نتائج اولية للاستطلاع الرأي في محافظة عدن

- خاص
 انتهى الناشط الحقوقي م. عاد نعمان و الصحفي رضوان فارع مؤخًرا من إعداد دراسة كاستطلاع رأي بعنوان "الثورة في اليمن ... و الحلم بالتغيير" استهدفا خلالها 100 شابة و شابة من قيادات مختلف الأحزاب و الحركات و التكتلات و الائتلافات و المستقلين في ساحات الاعتصام بعموم مديريات محافظة عدن.

   و تضمنت الدراسة التي نفذت برعاية البرلمانيين الدكتور/عبدالباري دغيش و الشيخ/ سلطان السامعي  توزيع استمارات الاستبيان على الشباب المستهدفين تحتوي على محاور متعددة و أسئلة مباشرة و غير مباشرة حول مسار الثورة و أهدافها و مطالبها و مظاهرها و بؤرها و المخاوف التي تؤثر على استمرارها و مآلها و مآل السلطة و التطلعات فيما يتعلق النظام القادم و نوع الدولة القادمة.

   و أظهرت النتائج الأولية للدراسة أن 60% من الشباب يرون أن الثورة التي تشهدها بلادنا حاليًا تتجه إلى ما آلت إليه الثورة المصرية بـ (تنحي الرئيس مبارك و محاكمته و استمرار المطالبة بإسقاط بقايا رموز النظام السابق) ، فيما يرى 14% أنها تتجه إلى دخول اليمن في حروب أهلية شبيهة بتلك التي في ليبيا، فيما يرى 12% أنها تتجه إلى ما آلت إليه الثورة التونسية (هروب الرئيس و المطالبة بتسليمه و محاكمته و استمرار المطالبة بتصفية بقايا النظام).

   و أشارت إلى أن 48% من الشباب طالبوا بتحقيق كافة أهداف الثورة و 36% بتحقيق بعض الأهداف و 12% بإبرام صفقة مع النظام و اللقاء المشترك. فيما طالب 52% برحيل الرئيس و سقوط النظام و 26% بقيام نظام جديد و 10% بتقاسم السلطة مع بقايا النظام و 6% برحيل الرئيس و بقاء النظام و 2% بقاء الرئيس و سقوط النظام و مثله 2% بقاء الرئيس و النظام.

   و أوضحت الدراسة أن 48% من الشباب يرون أن محافظتي صنعاء و تعز بالتناصف من أهم المحافظات بانطلاقة الثورة و استمرارها تليهما محافظة عدن بنسبة 20% ثم محافظة إب بنسبة 14% و الحديدة بنسبة 10% و الضالع 4% و أبين و لحج في آخر قائمة المحافظات بـ 2% لكل منهما.

   و أضافت أن 23% من الشباب يرون أن ساحة الحرية بمحافظة تعز تعد من أهم ساحات و ميادين الاعتصام التي ساهمت بشكل كبير بعمليات التصعيد الثوري، تليها ساحة التغيير بمحافظة صنعاء بنسبة 22% ثم ساحة الشهداء بمديرية المنصورة في محافظة عدن بنسبة 16% و ساحة الحرية بمديرية كريتر بذات المحافظة بنسبة 12% و مخيمي مديرية المعلا و الدرويش بمديرية خور مكسر في محافظة عدن ثم ساحة الشعب في محافظة الحديدة و ساحة الحرية بمحافظة حضرموت.

   و لفتت الدراسة إلى أن 48% من الشباب المستهدفين بالاستطلاع طالبوا بنظام برلماني بعد نجاح الثورة، فيما طالب 32% بنظام مزدوج بين برلماني و رئاسي الذي حصل على 2%. و بينت الدراسة بأن 46% من الشباب طالبوا بدولة ذات حكم محلي واسع أو كامل الصلاحيات (لا مركزي) فيما طالبت نفس النسبة 46% من الشباب بدولة فيدرالية ذات إقليمين شمالي و جنوبي و 6% بدولة مركزية و 2%  رفضوا الإجابة.

   و فيما يتعلق بالعلاقات بين أطراف و مكونات الثورة، أشارت الدراسة إلى أن 32% يرون أن هناك علاقة جيدة بين الشباب و أحزاب المعارضة، فيما يرى 28% أنها ممتازة و 24% أنها ضعيفة. أما بالنسبة للعلاقة بين الشباب و الخطاب الديني يرى 44% من المستهدفين أنها جيدة و 36% يرونها ممتازة و 18% مقبولة.

   و أضافت أن 32% يرون أن هناك علاقة مقبولة مع شيوخ القبائل و 38% يرونها معدومة مع الحوثيين ... مشيرة إلى 38% من الشباب يرون أن هناك علاقة ممتازة مع الحراك الجنوبي و 22% يرونها جيدة. فيما يجد 28% من الشباب المستهدف أن هناك علاقة جيدة مع الفئات التي لم تنخرط بعد في الثورة و تتخذ موقف محايد و 24% يراها ضعيفة و 20% معدومة. و قالت أن 34% من الشباب يجدون أن العلاقة بين الشباب في كل ساحة من المحافظة ممتازة، فيما يرى 32% أن العلاقة جيدة و 22% ضعيفة.

"الثورة في اليمن...والحلم بالتغيير" نتائج اولية للاستطلاع الرأي في محافظة عدن
   لافتة إلى أن 21% من الشباب يعتقدون أن العصيان المدني هو من أهم مظاهر الثورة و التصعيد السلمي، فيما يرى 19% أن الوقفات الاحتجاجية تأتي في المرتبة الثانية و أتت الاعتصامات السلمية في المرتبة الثالثة بنسبة 18%، و رابعًا بـ 14% مسيرات و خامسًا الزحف بـ 12% و 7% للبيانات و الشعارات.

   و بينت الدراسة أن 15% من الشباب المستهدفين عبروا عن مخاوفهم من أن تؤثر أجندة الأحزاب سلبًا على استمرار و نجاح الثورة، فيما عبر 12% عن مخاوفهم من الحراك الجنوبي و مثلها 12% من الاتصالات الخفية بين أحزاب المعارضة و النظام و 11% من تأثيرات المشايخ و القبائل  و مثلها 11% من المبادرات الداخلية و الخليجية لحل الأزمة اليمنية، منوهة بأن 10%  عبروا عن قلقهم و خوفهم من انضمام القيادات السياسية و العسكرية المنشقة من الحزب الحاكم و النظام إلى الثورة الشبابية و ساحات الاعتصام و مثلها 10% من تباين الحركات الشبابية و تعددها، في حين أن 9% قالوا أن المصاعب الاقتصادية و المعيشية للمعتصمين في ساحات و ميادين الاعتصام تؤثر سلبًا على استمرار الثورة و صمود المعتصمين لوقت أطول. فيما رفض الإجابة 10% من الشباب المستهدفين.

   و فيما يتعلق بمطالب الثورة بعد نجاحها و سقوط النظام، أظهرت الدراسة أن حل القضية الجنوبية بما يرضي أبناء الجنوب و إيعاز تقرير مصير الارتباط لهم تعتبر من أهم مطالب الثورة بل من أولويتها يليه إقامة و بناء دولة مدنية ركائزها بديهيات و مقومات الديمقراطية من العدل و المساواة ... ثم صياغة دستور جديد بالشراكة بين الشمال و الجنوب و إعادة الحقوق المنهوبة للجنوبيين و التعويض المادي و المعنوي لأهالي و أسر شهداء الجنوب. لافتة إلى أن 4% من الشباب يرون أنه من المهم كمطلب أساسي لثورتهم إعادة هيكلة المؤسسات العسكرية و مثلهم 4% يرون أهمية الانفصال بين الشمال و الجنوب.

   أما بالنسبة لأهداف الثورة، فأشارت الدراسة إلى أن 20% يرون أن إسقاط النظام و تنحي و محاكمة الرئيس و أبناءه و أقرباءه من أهم الأهداف التي جاءت من أجلها الثورة الشبابية، فيما يرى 17% إقامة دولة حديثة و مثلهم 17% من الشباب يرى أن إرساء و ترسيخ مبدأ المواطنة المتساوية من الأهداف المهمة و 10% توزيع عادل للثروات بين جميع أفراد الشعب. فيما يؤكد 8% من المستهدفين أنه من المهم القضاء على الفقر و 7% إعادة الحقوق المنهوبة من الجنوبيين لهم و مثلها 7% صياغة قانون جديد للانتخابات بنظام القائمة النسبية و مثلها أيضًا 7% يرون أن حل القضية الجنوبية مهم جدًا و فيما يرى أن 5% إسناد المواقع القيادية للشباب في الدولة المدنية الحديثة و 3% لإجراء انتخابات رئاسية حرة و نزيهة و مثلها 3% لإطلاق سراح المعتقلين السياسيين على ذمة جميع القضايا في البلاد.

   و فيما يتعلق بدور وسائل الإعلام المحلية و الخارجية في الثورة الشبابية، أفادت النتائج إلى أن 48% من الشباب المستطلع أرائهم يتابعون أخبار و مجريات الثورة عبر قناة الجزيرة و 18% عبر قناة سهيل و 8% عبر قناة العربية.

   و أضافت أن 46% يرون أن قناة سهيل تخدم الثورة من خلال تغطية الأحداث بشكل متواصل، فيما يرى 38% أن قناة الجزيرة تقوم بهذا الدور ... و أوضحت أن 44% من الشباب يرون أن قناة الجزيرة تتعاطى مع الثورة اليمنية بحيادية و موضوعية، فيما يرى 14% أن قناة السعيدة تقوم بذلك و 12% يرون قناة سهيل كذلك.

   أما بالنسبة للصحف، فقد أوضحت أن 30% من الشباب يتابعون أخبار و أحداث الثورة عبر صحيفة أخبار اليوم اليومية و 8% الأهالي و الطريق و الناس و 7% صحيفتي القضية و المصدر و 6% الأولى و الديار و الصحوة و بالنسبة للصحف الخارجية 8% للقدس العربي و مثلها 8% للشرق الأوسط و 6% للوطن الكويتية فيما أفاد 62% أنهم لا يتابعون الصحف الخارجية بسبب صعوبة وصولها إلى الساحات و تأخرها.

   و جاء في نتائج الدراسة أن موقع الفيس بوك (موقع التواصل الاجتماعي) هو الموقع الأكثر شعبية و الأسرع في مواكبة الأحداث أول بأول بنسبة 36% و 16% لموقع مأرب برس و 10% للجزيرة نت و 6% لموقع الضالع بوابة الجنوب، بينما أخذت المواقع التغيير نت و الصحوة نت و أخبار عدن نسبة 4% لكل منها.

   و أوضحت الدراسة أن 32% من الشباب المستهدف يرى أن من أبرز الأحداث التي شهدتها الثورة الشبابية هو  يوم جمعة الكرامة التي راح فيها أكثر من 50 قتيل، جاء بعدها في المرتبة الثانية حادثة انفجار مصنع 7 أكتوبر للذخيرة في محافظة أبين بنسبة 20% و 18% للمجازر التي عاشتها محافظة عدن، كانت هي الأبرز بين المحافظات.

   و في تصريح صحفي قال القائمان على هذه الدراسة أن إجراءها في هذه الفترة من الثورة جاء في موعد وصلت الثورة فيه إلى مرحلة النضج و صار كل شيء واضح و جلي و اكتملت تكويناتها. مشيران إلى أن هناك ندوة أو مؤتمر سيعقد في وقت لاحق لإعلان و عرض النتائج النهائية، و عبرا عن رغبتهما في تعميم الدراسة على بقية المحافظات.

   و تجدر الإشارة إلى أن الناشط الحقوقي م. عاد نعمان و الصحفي رضوان السامعي قد أجريا نفس الاستبيان في ساحة الحرية بمحافظة تعز، إلا أن الأجهزة الأمنية قد اعتقلتهما أثناء عودتهما من تعز إلى عدن و صادرت كل الوثائق التي بحوزتهما و اتهمتهما بالعمالة و التخوين، و قد تم التحقيق معهما لمدة نصف ساعة و الإفراج عنهما بعد أن أخذت جميع بياناتهما ليتم استدعاهما متى ما بث في الوثائق و حققوا فيها. 

Total time: 0.0645