أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

صحيفة تكشف عن إعدام جنود وضباط من قبل مسلحين اقتحموا معسكرات في عدن

- صنعاء
تعرض اللواء 31 مدرع، المرابط في منطقة "بير احمد"، بمحافظة عدن، ومقرات ومخازن عسكرية أخرى في المدينة، لعمليات نهب نفذها، خلال الثلاث الأيام الماضية عشرات من المسلحين القبليين التابعين للجان الشعبية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي.
 
و نقلت يومية "الشارع" عن مصدر عسكري في اللواء 31 مدرع إن عشرات المسلحين القبليين اقتحموا، صباح الخميس الماضي، معسكر اللواء، إثر انسحاب الجنود والضباط منه، بعد سماعهم أخبار تفيد بأن مقر اللواء سوف يتعرض للقصف من قبل طيران التحالف السعودي الخليجي.
 
و أوضح المصدر، أن العقيد ناصر الذيباني، أركان حرب اللواء، طلب من الجنود والضباط سرعة مغادرة المعسكر، وأبلغهم أن المعسكر سيتعرض لعمليات قصف من قبل طيران التحالف السعودي، فغادر أفراد اللواء المعسكر، فقام المسلحون باقتحامه ونهبه.
 
و قال المصدر: "خرج الجنود والضباط من العنابر باتجاه بوابة اللواء، وفي تلك الاثناء وصلت إلى أمام بوابة المعسكر عدة سيارات عليها مسلحون ملثمون، اقتحموا المعسكر واتجهوا نحن مخازن السلاح ونهبوها بالكامل.
 
و أضاف: "تم نهب كل الأسلحة المتوسطة والخفيفة، وكذا الذخائر بمختلف أنواعها.
 
و حسب الصحيفة قام عدد من هؤلاء المسلحين بملاحقة العشرات من جنود اللواء وأطلقوا النار عليهم وقتلوا بعضهم ونهبوا أسلحتهم الشخصية، وكل ما يجدونه بحوزتهم.
 
و كان المسلحون يلاحقون الجنود والضباط ويطلقون عليهم النار، والاطلاع على بطائقهم، وقام المسلحون بإعدام عدد من الجنود والضباط، بعد أن لاحقوهم في الشوارع.
 
و اتهم المصدر أركان حرب اللواء 31 مدرع بالتنسيق مع هؤلاء المسلحين الذين اقتحموا معسكر اللواء، وقاموا بنهب أسلحته وذخائره وآلياته العسكرية.
 
و نقلت "الشارع" عن أحد جنود اللواء: "كنت صباح الخميس وعدد من زملائي مكلفين بحماية مخازن الأسلحة في جبل حديد، ومنعنا خمسة أطقم مسلحة، فقال لنا أحد الزملاء إن أركان حرب اللواء طلب من الجنود سرعة مغادرة معسكر اللواء قبل أن يقصف طيران التحالف السعودي، المخازن في جبل حديد.
 
واضاف: "تحركنا من جبل حديد باتجاه المعسكر، وقبل وصولنا إلى أمام بوابته شاهدنا زملاءنا قد خرجوا وبعضهم كانوا يتقافزون من على سور المعسكر، وفي تلك الاثناء هاجمت مجاميع مسلحة مقر اللواء بعد أن أطلقوا النار علينا، ما أدى إلى مقتل عدد من زملائنا وإصابة أخرين.
 
وتابع: "اقتحم المسلحون المعسكر وقاموا بنهب أسلحته، ولاحقوا زملاءنا ونهبوا أسلحتهم، وقتلوا بعضهم. أما أنا والخمسة الجنود من زملائي فقد هربنا، ولجأنا إلى أحد المنازل القريبة من مقر اللواء وطلبنا من صاحب المنزل مساعدتنا خوفا من أن نقع في قبضة المسلحين الذين كانوا يطلقون النار على كل من يجدون بحوزته بطاقته العسكرية، ويتأكدون من أنه ينتمي إلى المحافظات الشمالية.
 
وزاد: "كان ثلاثة منا بحوزتهم أسلحتهم الشخصية مع الذخائر. صاحب المنزل طلب منا إعطاءه هذه البنادق الثلاثة والذخائر مقابل تهريبنا عبر الخط الساحلي، وهو ما تم بالفعل، حيث سلمنا له البنادق، وقام بتهريبنا عبر طريق ومناطق استغرقت عدة ساعات وهناك زملاء أخرون لا نعرف مصيرهم حتى اللحظة".
 
و قال جندي ثان، "رأيت جثث عدد من الجنود كانت مرمية على الأرض بالقرب من مصنع الحديد على خط عمران، وحسب ما قيل لي فإنهم تعرضوا لإطلاق النار من قبل مسلحي اللجان الشعبية الموالية للرئيس هادي، بعد أن قاموا بنهب أسلحتهم الشخصية".
 
و أضاف هذا الجندي: "تعرض موقعنا العسكري في المصافي في البريقة، وكذا نقطة الجسر العسكرية في البريقة، لهجوم من قبل مسلحين ملثمين، ما أدى إلى مقتل خمسة جنود، وضابطين، وجندي ينتمي إلى قوات الأمن الخاصة، إضافة إلى قيام المسلحين بإحراق العربات والمدرعات التي كانت تتواجد في الموقع وهذه النقطة".
 
و تابع: "كذلك تعرض، عصر  الخميس معسكر سبأ، الواقع في منطقة صلاح الدين، بعدن والتابع للواء 31 مدرع، لاقتحام من قبل مسلحين قبليين قاموا بنهب جميع أسلحته وذخائره والآليات العسكرية التي كانت فيه. كما اقتحم مسلحون أخرون مخازن الاسلحة في رأس عباس، الواقع على مدخل منطقة صلاح الدين بعدن، والتابعة لذات اللواء، وقاموا بنهب جميع أسلحته وذخائره".
 
على صعيد متصل، تعرضت مخازن الأسلحة الواقعة في "جبل حديد"، وسط مدينة عدن، لعملية اقتحام من قبل عشرات المسلحين القبليين المنتمين للجان الشعبية الموالية للرئيس هادي، الذي قاموا بنهب جميع ما تبقى من أسلحة وذخائر من هذه المخازن.
 
و شارك مواطنون في عملية نهب أسلحة مخازن "جبل حديد"، التي أدت إلى مقتل عدد من الأشخاص عُثر، صباح الجمعة، على جثثهم بالقرب من مخازن الأسلحة هذه، ويعتقد أنه سقطت خلال مواجهات سبقت عملية الاقتحام.
 
و نقلت "الشارع" عن شهود عيان دخلوا مخازن الأسلحة هذه إنه تم العثور على ما لا يقل عن 9 جثث لمجهولين لا تزال مرمية في داخل "جبل حديد".
 
و أوضح الشهود أن المئات من الناس ظلوا ينهبون مخازن الأسلحة دون أن يكثر أحد لوجود هذه البحث المرمية قرب مخازن الأسلحة هناك.
 
و نقل "عدن الغد" إن بعض القتلى سقطوا خلال اشتباكات بين ناهبين تنازعوا على الأسلحة، في حين كانت بعض الجثث قد قتلت في وقت سابق.
 
و كانت مدينة عدن قد شهدت، الجمعة، اشتباكات في أنحاء متفرقة، رافقها أعمال نهب طالت المنشآت العامة ومخازن الأسلحة من قبل المواطنين والمجاميع المسلحة المعروفة باللجان التابعة لعبد ربه منصور هادي، والتي كان قد استقدمها أواخر فبراير من أبين.

Total time: 0.0524