أخبار الساعة » السياسية » اخبار اليمن

عاصفة الحزم تقصف فجر اليوم صالة المغادرة بمطار صنعاء ومعسكر بأرحب

- صنعاء
شنت طائرات تابعة لتحالف عربي تقوده السعودية لدعم شرعية الرئيس عبدربه منصور هادي، غارات جوية، الثلاثاء، استهدفت مطار صنعاء الدولي ومعسكر الصمع في أرحب الواقعة شمال العاصمة اليمنية، حسب ما ذكرته مصادر أمنية للأناضول.
 
وأفادت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن هويتها بأن طائرات التحالف العربي شنت غارتين فجر اليوم الثلاثاء على مطار صنعاء الدولي، استهدفت الأولى مدرج المطار والثانية صالة المغادرة.
وفي وقت لاحق شن طيران التحالف غارة جوية على معسكر الصمع التابع للحوثيين، ويقع في منطقة أرحب شمال صنعاء، حسب المصادر نفسها.
ولم يتضح على الفور الخسائر التي تعرضت لها المواقع المستهدفة.
 
ولليوم السادس على التوالي، تواصل طائرات تحالف عربي، تقوده السعودية، قصف مواقع عسكرية تابعة للحوثيين في اليمن، ضمن عملية أسمتها “عاصفة الحزم”، التي انطلقت فجر الخميس الماضي، استجابة لدعوة الرئيس اليمني، للتدخل عسكرياً لـ”حماية اليمن وشعبه من عدوان الميلشيات الحوثية”.
 
فقد شهد يوم الإثنين، اشتداد المواجهات في كل من عدن والضالع وأبين (جنوب)، بين قوات تابعة لـ”أنصار الله”(الحوثيون) ولجان شعبية مؤيدة للرئيس عبدربه منصور هادي.
 
بينما تراجع الحوثيون في شبوة (جنوب) والبيضاء (وسط)، وانسحبوا من مأرب (شرق)، حسب مصادر في اللجان الشعبية وأخرى قبلية وشهود عيان.
 
وشن التحالف الذي تقوده السعودية، غارات على صنعاء وعدن وتعز ولحج، وأبين وشبوة، مستهدفا قوات عسكرية ومخازن أسلحة تابعة للحوثيين والرئيس اليمني السابق، علي عبدالله صالح، حسب شهود.
 
ففي الضالع، تمكن الحوثيون مدعومين بقوة عسكرية من اللواء 33 مدرع من دخول المدينة، لتنشب حرب شوارع ومواجهات عنيفة بينها وبين اللجان الشعبية الموالية لهادي، ما أدى لمقتل أكثر من عشرين مسلحا حوثيا، وسبعة من مسلحي اللجان، بالإضافة لمقتل 11 مدنيا قضوا بالقصف المدفعي الذي شنه الحوثيون على عدد من الأحياء السكنية، بحسب مصادر طبية في المدينة، تحدثت لـ”الأناضول” مفضلة عدم الكشف عن هويتها.
 
أما في عدن، فقد تجددت المواجهات بين الطرفين مخلفة عددا من القتلى والجرحى، لم يعلن عنهم، باستثناء سبعة من الحوثيين قتلوا في كمين نصبه لهم مسلحو اللجان الشعبية شمال عدن.
 
كما أودى القصف المدفعي الذي شنه الحوثيون على حي الأحمدي شرق مطار عدن بحياة ثلاثة عشر مدنيا، وأصيب آخرون في أحياء متفرقة بعدن نتيجة المواجهات التي وقعت في محيط المطار ودار سعد (شمال شرق)، وحي عمر المختار (شمال المدينة)، واستمرت المواجهات بشكل متقطع في مداخل عدن الشرقية.
 
وفي أبين، تواصلت المواجهات، ما أدى لمقتل خمسة وعشرين من الطرفين في محاولات مستميتة من كل طرف، للسيطرة على مدينة زنجبار عاصمة المحافظة، وهو ما تمكن منه أنصار الرئيس هادي، في النهاية، بعد مواجهات عنيفة.
 
وانسحب الحوثيون من إحدى جبهات القتال في محافظة شبوة، بعد مواجهات عنيفة مع مسلحي القبائل، بينما تمكن مسلحو قبائل محافظة البيضاء من السيطرة على أربعة مواقع عسكرية كانت تحت سيطرة الحوثيين. أما في محافظة مأرب فقد أعلنت القبائل المناوئة للمسلحين الحوثيين أنها تمكنت من إجبارهم على الانسحاب من المحافظة إلى محافظة البيضاء.
 
وعلى صعيد الغارات الجوية، فقد شن الطيران الحربي التابع لـ”عاصفة الحزم” عدة غارات في كل من صنعاء وعدن وتعز وأبين ولحج وشبوة وحجة، مستهدفا قوات عسكرية تتبع الحوثي والرئيس السابق، أسفرت عن تدمير مخازن الصواريخ في غرب صنعاء، والدفاعات الجوية في تعز، كما ألحقت الغارات الجوية أضرارا بالغة في القوات المستهدفة لم يعلن عنها الحوثيون.

Total time: 0.0492